مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي.. مميزات واستراتيجيات

لم يعد هناك أي مجال للشك في أن مواقع التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات وشبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» أسهمت بشكل مباشرة في تطور أداء الاقتصاد وريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، خاصة في ظل التزايد المستمر في عدد مستخدمي منصات مواقع التواصل، حتى أصبحت مصدر إلهام كبير لرواد الأعمال في العالم.

وفي ظل التطور السريع الذي تشهده شبكة مواقع التواصل، تتوالى ظهور مفاهيم جديدة اعتدنا على ترديدها بشكل كبير، كالتجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي والتسويق الإلكتروني والأسواق الذكية؛ ويبدو أن هذه المفاهيم جاءت لتؤكد للجميع الإمكانات الكبيرة التي تتيحها مواقع التواصل وشبكة الإنترنت في مجال الأعمال؛ حيث تحقق شبكة الإنترنت العديد من الفوائد للمسوّقين ورجال الأعمال خلال إجراء العمليات التسويقية.

ولعل من أبرز المميزات التي تحظى بها مواقع التواصل هي سهولة عملية الاتصال بين الأفراد وجميع المؤسسات، وربما تلعب دور الوسيط بين العملاء والمؤسسات، الأمر الذي يمكنهم من إجراء عمليات الاتصال بكل سهولة ويسر ومن دولة لأخرى في لحظات، وهو ما أتاح الفرصة الحقيقية للمسوقين، للدخول إلى الأسواق العالمية والانفتاح عليها، وبناء العلاقات مع جميع العملاء والمستهلكين، وتحديد حجمهم.

لم تقتصر مميزات مواقع التواصل الاجتماعي على سهولة الاتصال فحسب، بل أسهمت أيضًا في تخفيض التكاليف على المنشآت والعلامات التجارية، ويُعد الاتصال عبر مواقع التواصل وشبكة الإنترنت أقل كلفة من الاتصال بالوسائل التقليدية، كما ساعدت في توفير المعلومات وتسهيل الحصول عليها، فبإمكان العملاء الحصول على الكثير من المعلومات عن المنتجات والمنظمات وكذلك الأسعار والمنافسين؛ حيث يستطيعون التعامل مباشرة مع المنصات الإلكترونية للعلامات التجارية المختلفة في جميع أنحاء العالم وخلال لحظات.

وفي السطور التالية نستعرض أهم المكاسب التي يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت التجارية استغلالها وتوظيفها في تحقيق أهدافهم ومن ثم القدرة على التنافسية.

تحقيق النمو

باتت مواقع التواصل من الضروريات المُلحة للشركات والمؤسسات التجارية بمختلف أنشطتها، فهي تساعد رواد الأعمال في تحقيق التنافسية والابتكار في مشاريعهم، ولعل هذا نتيجة التأثيرات الإيجابية في النمو الاقتصادي بشكل عام، ومن أبرز الخدمات التي تُتيحها تلك المواقع توفير الوعي بالمنتجات، وإتاحة مستوى جيد من الثقة، وتنشيط المبيعات، والتأثير في القرار الشرائي للمستهلك.

إذن، يُمكننا القول إن مواقع التواصل تُساعد رواد الأعمال في الوصول إلى العملاء بسرعة عالية وبتكلفة أقل، وبناء قاعدة بيانات يُمكن أن تؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق النمو لشركاتهم.

ومع التطور السريع لمواقع التواصل، أصبح من السهل على رواد الأعمال أن يعتمدوا بشكل أساسي عليها في استراتيجيات مشاريعهم؛ من خلال تحقيق التفاعل بين مسؤولي الشركة والعملاء حتى يكون الاتصال في اتجاهين وتظهر ردود أفعال العملاء بشكل فوري، وزيادة فرص التعرض للمنتج، والتركيز على علاقات العملاء أكثر من الاهتمام بالبيع فقط، والتفاعل مع المحتوى.

الإبداع والابتكار

لم تقف مميزات مواقع التواصل عند حد معين، فهي أتاحت ميزة أخرى؛ وهي الابتكار في أداء الشركات التجارية؛ حيث تُعد من أبرز الأدوات التفاعلية التي سهلت عملية الترويج المباشر للمنتجات الجديدة بشكل أفضل من الطرق التقليدية، وسهلت عملية وصول العملاء لموقع الشركات الإلكتروني من خلال منصاتها، مثل “فيسبوك وتويتر وإنستجرام”.

يهتم الكثير من مستخدمي مواقع التواصل بعملية طرح الأفكار، وهو الأمر الذي يُمكن رواد الأعمال من التوصل إلى منتجات مبتكرة؛ ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الهدف الأساسي للشركة.

بناء وإدارة العلاقات مع الجمهور

أتاحت مواقع التواصل للجمهور إمكانية تسويق المنتجات بشكل غير مباشر، ويحدث ذلك عن طريق توصيتهم لأصدقائهم والمقربين منهم بتلك المنتجات، وهو ما يساعد في جمع المعلومات عن احتياجات الجمهور ومتطلباتهم، والتعرف على ردود أفعالهم عن المنتجات.

مواقع التواصل الاجتماعي

تحقيق التنافسية

لا يخفى على أحد المنافسة الشديدة التي تشهدها السلع والمنتجات بمختلف أنحاء العالم، وهنا لعبت مواقع التواصل دورًا مهمًا في تقديم المزايا التنافسية للمنتجات؛ من خلال تسعيرها بشكل مناسب بناءً على المنافسين وآراء الجمهور في هذه السلع، والتعرف على المنافسين بشكل أفضل.

زيادة حجم المبيعات وتحقيق الأرباح

ربما لم نتمكن من حصر المزايا التي تُتيحها مواقع التواصل الاجتماعي للشركات والعلامات التجارية المختلفة، ولكن من أهمها زيادة حجم مبيعات الشركات وتحقيق الأرباح؛ إذ يُمكن ذلك من خلال العمل على توفير احتياجات ومتطلبات الجمهور أو العملاء، والاستمرارية في التواصل معهم والعمل على حل مشاكلهم بشكل لحظي، الأمر الذي يُسهم في زيادة صافي أرباح الشركة.

اقرأ أيضًا:

مواقع التواصل.. كيف تبني هويتك التجارية؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

جذب القراء إلى المواقع الإلكترونية

جذب القراء إلى المواقع الإلكترونية.. كيف يتحقق ذلك؟

يبذل الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الشركات جهودًا حثيثة لتعزيز تواجد أنشطتهم التجارية على شبكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.