مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي الضرورية لرائد الأعمال

مع اكتساح مواقع التواصل الاجتماعي لعالمنا اليوم، وسيطرة الإنترنت على الامور الحياتية كافة، وطغيان الثورة المعلوماتية على مختلف القطاعات، برزت العديد من المصطلحات الجديدة، التي يأتي في مقدمتها: الاقتصاد الرقمي Digital Economy، التجارة الإلكترونية Electronic Trade، التسويق الإلكتروني Electronic Marketing، والأسواق الذكية Intelligent Markets، وغيرها من الجوانب التي تخص ريادة الأعمال.

جاءت هذه المصطلحات بمثابة التأكيد الفعلي لتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على مجال الأعمال، فضلاً عن الإمكانات الكبيرة التي تتيجها الإنترنت لهذا القطاع؛ حيث تمكنت من تحقيق العديد من الفوائد للمسوّقين ورواد الأعمال، علمًا بأن الخدمات المقدّمة لم تقتصر على المشروعات العملاقة فقط، بل وصلت إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبينما تحفّز العديد من الدول قطاع ريادة الأعمال، بدأ المنضمون إلى هذا المجال في استخدام تلك المنصات المختلفة، من أجل تحقيق الثراء، سواء باستغلالها للتسويق الفعلي، أو الخروج بفكرة جديدة تدعم المفهوم الريادي عبر التقنيات الحديثة.

تعتبر ريادة الأعمال مكونًا أساسيًا في عملية التنمية الاقتصادية؛ فهي بمثابة قوة تحرك الاقتصاد الوطني، وتجعله في وضع تنافسي أفضل، إضافة إلى كونها آلية من أهم آليات تنشيط حركة الاستثمار في المجالات التجارية، الصناعية، والخدمية.

وبالتزامن مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي؛ من فيسبوك Facebook، تويتر Twitter، إنستجرام Instagram، وغيرها الآلاف من المنصات التي تسهّل عملية التواصل العالمية، فقد سنحت الفرصة لرواد الأعمال؛ لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أتاحت الفرصة لتواجد الجماهير في نطاق التشبيك الاجتماعي التفاعلي؛ ما ساعد المشروعات الريادية على فتح مجال عام؛ لممارسة الترويج، التسويق، البيع المباشر، وغيرها من المجالات.

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي لريادة الأعمال

اللافت في الأمر، أن انتشار تلك المواقع، وأعداد الأفراد الأعضاء المنضمين إلى الشبكات الاجتماعية المختلفة على الإنترنت، يشجّع الكثير من روّاد الأعمال على ممارسة ريادة الأعمال على النطاق الإلكتروني، وهو الأمر الذي يشير لدورها الفعّال في تحفيز الممارسات الفعلية، والانطلاق إلى عالم المال على صعيد جرافي أوسع، وتحقيق الثراء.

وفي هذا السياق، يقدّم موقع “رواد الأعمال”، أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يجب أن يعرفها كل رائد أعمال.

Mention

يحل موقع Mention، أزمة الكثير من رواد الأعمال فيما يتعلق بالتسويق الرقمي؛ حيث يوفّر إمكانية متابعة كل ما يتعلّق بشركتك، أو معرفة الأمور بشأن منافسيك، أو مراقبة حملاتك المختلفة. فقط كل ما عليك فعله، هو تحديد اسم شركة أو علامة تجارية أو كلمة مفتاحية بعينها، وحينها فإن التطبيق الخاص بالبحث الجيد، يعرض نظرة كاملة على كل ما هو متعلق بهذه الكلمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

Social Jukebox

يساعد موقع Social Jukebox في وضع المحتوى الخاص بك، وفقًا لأهميته لديك، على مواقع التواصل المختلفة، مع تحديد وقت نشرها مسبقًا، كما يعمل على إعادة نشرها مرة أخرى، بمجرد الانتهاء من النشر بالكامل، وهو الأمر الذي يوفّر عليك عناء التفكير في عملية التسويق الإلكتروني لمشروعك الصغير، أو شركتك الناشئة.

Canva

تعتبر الصورة أهم عوامل الجذب التسويقي، والتي يمكن استخدامها بسهولة على الشبكات الاجتماعية المختلفة؛ حيث يتمكن عقل المشاهد من مسحها وحفظها في ذاكرته أكثر من الكلمات المكتوبة؛ لذا يجب عليك أن تعرف موقع Canva.

لا يمتلك الكثير من رواد الأعمال القدرة الحرفية على تحرير الصور وتعديلها، إلا أن منصة Canva تمكنك من إنشاء رسوم رائعة، مع المرور بخطوات بسيطة وسريعة، تتيح لك التعديل على الصور، وتصميم الدعوات، وذلك بطريقة مجانية تمامًا، وبكل سهولة ويسر، دون الحاجة إلى المعرفة المسبقة بقواعد الجرافيك.

اقرأ أيضًا:

الإنفوجرافيك.. أداة فعالة لتسويق علامتك التجارية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كيف توجه منشوراتك على “فيسبوك” لجمهور دولة محددة؟

تُعد “المنشورات الموجهة” ميزة رائعة، تتيح لحسابات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وضع المنشورات أمام الجمهور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.