مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر فعالية للشركات الناشئة

بالرغم من أهمية مواقع التواصل الاجتماعي لرواد الأعمال، لكنها وإن كانت تمثل عيبًا بالنسبة للعملاء التقليديين (تكنوفوبيا) الذين لا يفكرون في التعامل مع العلامات التجارية المعروفة على تلك المواقع، فإنها تعد ميزة رائعة للأجيال الشابة؛ كونها توفر تجربة رائعة للعملاء المحتملين.

من المعروف، أن المتقدمين في العمر، الذين ولدوا بين عامي 1946 و1964، لم يتبنوا التكنولوجيا بنفس السرعة التي تبناها بها الأجيال الحالية؛ لذا يثور تساؤل مفاده: هل أصبح الأطفال أكثر ذكاءً من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟  والإجابة جاءت في دراسة أجرتها (AARP) عام 2017 بالولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ توصلت إلى أن المعدلات الرقمية آخذة في التحسن؛ حيث يزيد استخدام الأطفال للهواتف الذكية عن 75٪.

وكرائد أعمال- أو شركة ناشئة- قد تكون مهتمًا بشكل كبير؛ لمعرفة أفضل وسيلة تواصل اجتماعي لاستثمار الوقت والمال؛ وهو ما يعتمد على منتجك، أو خدمتك، أو عميلك، أو شخصيتك المثالية، وكيفية تفاعل المستخدمين مع تلك المواقع، التي قد تكون مطلوبة بغرض استهداف عميلك الرئيس، أو العميل المثالي، وتعزيز تجربة العميل، خلال فترة وجيزة.

يتجاوز استخدام الهواتف الذكية، استخدام الكمبيوتر الشخصي، كما أن صعود Alexa، و Siri ، و Cortana ؛ يعني سهولة الحصول على: “أريد أن أعرف” و “أريد أن أذهب” و “أريد أن أفعل” و “أريد أن أشتري” ، سواء كنت في المنزل، أو أثناء التنقل؛ حيث تخدم مواقع التواصل الاجتماعي هذه اللحظات الصغيرة.

ومن أشهر الأمثلة على هذه المواقع:

  • Facebook

ربما يكون ” Facebook” هو أشهر مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يستخدم على نطاق واسع، كما أنه مثالي للاتصال بين الشركات والمستهلكين (B2C) ؛ حيث استفادت منه كثير من الشركات؛ من خلال عروض مثل صفحات الشركة، وسوق ” Facebook” ،والمجموعات، والإعلانات  مع حوالي 2.3 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم.

 

  • LinkedIn

كان LinkedIn واحدًا من أكثر المواقع تعرضًا للإساءة في الآونة الأخيرة؛ إذ غالبًا ما يُنظر إليه على أنه الوديعة الخاصة بالسيرة الذاتية للجميع، لكنه لا يزال قناة مهمة، لا سيما في مساحة (B2B)، وصفحات المجموعات، والحساب الذي يجذبه إلى العديد من قطاعات الأعمال.

ويتميز LinkedIn بسهولة العثور على شخصية معينة من خلاله، مع استخدام المجموعات كصناعة أو هواية أو مجموعة مصالح، كما قد يجعلك خبيرًا أو صاحب سلطة في مجال عملك.

  • Twitter

تشير الأبحاث إلى أن ٪ 30 من مستخدمي الإنترنت تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وأن حوالي 11 ٪ فقط فوق هذا العمر، وأن الفئة العمرية من 25 إلى 34 عامًا، تستخدم “ Twitter” أكثر من أي مواقع تواصل اجتماعي أخرى، خاصة فيما يتعلق بقطاع لأخبار.

ويستخدم 61٪ من المستخدمين ” Twitter” لمتابعة الشركات الصغيرة أولًا، ثم التفاعل مع الأخرين.

4- Instagram

إذا كانت الجودة المحلية نابعة من علامتك التجارية، فإن” Instagram” يسلط الضوء على الجوانب الفنية، وكذلك المتعلقة بالأشخاص على حد سواء؛ حيث تعتبر هذه المنصة الاجتماعية عاملًا مهمًا لمعرفة الصور، كما تعد نقطة بيع رئيسة، بالإضافة إلى إلهام هوايات لكثير من الناس؛ من جمع الطوابع إلى صناعة المجوهرات.

ووفق الإحصائيات، فإن نحو 500 مليون شخص يستخدمون ” Instagram” بالفعل يوميًا على نطاق واسع؛ كمنصة تعتمد على الهاتف غالبًا؛ حيث يقضي المستخدمون وقتًا شهريًا على ” Instagram ” أكثر من غيرها عبر الهواتف الذكية.

  1. YouTube

لا يُعرف Youtube تقليديًا كقناة وسائط اجتماعية، ولكن بفضل قدرتها على التعليق والإعجاب والروابط، فإنه يعد نجمة صاعدة، مع الأخذ في الاعتبار أن عملية إنتاج مقاطع فيديو عالي الجودة باستمرار، أمر مكلف ومستهلك للوقت.

  1. Pinterest

نظرًا لأن ” Instagram” r] يكون سريعًا نسبيًا، فإن ” Pinterest” منصة لجمع الصور في جميع المجالات، فجمع الصور من أجل الإلهام في المستقبل، يجعل ” Pinterest” مثاليًا لبيع الأفكار والاقتراحات إلى المصنِّع والمصمّم والهاوي وهواة الموضة.

 

قنوات جديدة لمواقع التواصل الاجتماعي:

هناك مواقع تواصل اجتماعي جديدة يجب الانتباه إليها، مثل:

  1. Snapchat:

شائع بين الجيل الأصغر، فرسائله المنتهية الصلاحية مثالية للاستخدام مع وصول الشخصيات المهمة ورموز التسويق المؤثر؛ مثل مميزات متابعيك، ومعرفة جمهورك الحقيقي والتواصل معهم.

  1. Periscope:

هي خدمة بث مباشر من تويتر، فإذا كان مباراة كرة قدم، أو حفلة، فيمكنك بثها مباشرة إلى متابعيك على تويتر.

  1. WhatsApp / Telegram:

يجب على رواد الأعمال التفكير في تجربة مجموعات (WhatsApp) وقنوات (Telegram)؛ كونها طريقة شخصية للتسويق، أكثر من القنوات الاجتماعية التقليدية، فمن المحتمل أن تجعل علاقاتك أوثق مع عملائك، مقارنة بالشركات الكبرى.

كيف تبدأ مع مواقع التواصل الاجتماعي؟

ليس عليك، التفاعل باستمرار، وبشكل شخصي مع مواقع التواصل الاجتماعي يوميًا؛ إذ توجد أدوات عديدة تساعد في عملية التشغيل الآلي للقنوات؛ مثل: Buffer و Ritetag و Buzzsumo و IFTTT و sproutsocial.

تتبع بعض قنوات التواصل الاجتماعي هذه الممارسة، لكنها مدخرات هائلة للوقت، فعلى سبيل المثال، لا يسمح نظام موقع LinkedIn بالتغذية التلقائية للمجموعات الخاصة به، ولا تعمل واجهة برمجة التطبيقات من أدوات التشغيل الآلي.

ينطوي تسويق نشاطك التجاري على التركيز على الشخصية أو عدة أشخاص لتصميم رسالتك، على وجه التحديد لتسويقها لهم؛ لذا يمكن إنشاء الرسائل، وإرسالها بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ باستخدام علامات تصنيف (الهاش تاج #) والاتصال بالمستخدمين الآخرين باستخدام handle؛ ما يسهل نسبيًا من استهداف عملاء محددين، قد يكونون مؤثرين رئيسيين؛ ما يجذب مزيدًا من “المعجبين”.

إنه ليس بديلًا عن صفحة الويب الخاصة بك، ولكنه قد يكون بمثابة جذب قوي للعملاء المحتملين، الذين يهتمون بالمجال الذي يخدمهم.

ما هي قناة التواصل الاجتماعي التي يجب استخدامها؟

هناك إحصائيات متاحة على حسابات العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي النموذجية، تتغير بمرور الوقت مع تطور استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فإذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فعليك أن تكتشف شخصية عميلك.

بمجرد اختيار أفضل ثلاث قنوات، راجع شكل خطة الحملة؛ لجذب العملاء إلى صفحتك على موقع الويب أو الاتصال بك مباشرةً، كما يمكنك العثور على توقعات معايير الصناعة لنسبة النقر إلى الظهور (CTR) من العديد من المدونات الخاصة بشركات التسويق.

من هذه الأرقام التقريبية وسهولة استخدام القناة (إنستجرام سهل إلى حد ما، ويوجد أيضًا يوتيوب الذى يعد استثمارًا كبيرًا من ناحية الوقت وتكاليف تصوير الفيديو)، يمكن حساب تكلفة اكتساب/اقتناء العميل (CAC).

يجب أن تكون قيمة حياة العميل الكلية (LTV) أو الربحية لكل عميل مقارنة بنسب (CAC) في حدود 3: 1 ؛ أي ينبغي أن تؤدي حملتك إلى بلوغ قيمة العميل ثلاثة أضعاف تكلفة الشراء، إما إذا كانت 1: 1 فهذا يعني أنك تنفق الكثير، وإذا كانت 5: 1 فأنت تنفق القليل جدًا.

يمكن أن يؤدي استخدام مجموعة من مصطلحات البحث في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلامات التصنيف (Hashtags) ذات الصلة، إلى ظهور عدة متغيرات في عالم أصغر من أي وقت مضى، وعند التنافس مع المشتركين ذوي التكلفة المنخفضة، فيمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تستفيد من علامتك التجارية في استفسارات خدمة العملاء المنتجة محليًا، وذات الجودة العالية، والاستجابة السريعة.

كما هو الحال مع جميع عمليات التسويق، فكونها رقمية، لا يعني تحقق النجاح بين عشية وضحاها، بل يستغرق الأمر وقتًا، ورسائل متسقة، ومشاركات مثيرة لتحقيق المستهدف.

إذا لم يكن لديك معرفة جيدة بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك وكالات خاصة تساعدك في هذا المجال؛ إذ تدرك جيدًا سوقك، وتعمل على ضمان توجيه أعمالك إلى موقعك؛ ما يعزز علامتك التجارية، بالإضافة إلى توفير عائد على الاستثمار.

الخلاصة:

إذا كانت عميل شركتك مستخدمًا دائمًا لمواقع التواصل الاجتماعي، فإن استراتيجية  حملة مواقع التواصل الاجتماعي، وسيلة رائعة لإضافة قناة تسويقية سهلة الاستخدام لجذب عملاء جدد.

 

الرابط الأصلي للمقال:

https://www.eu-startups.com/2018/09/the-most-effective-social-media-channelsstrategies-for-startups/

الرابط المختصر :

عن ستيوارت فيثيان

مدير عام شركات "Blue Chip" بالمملكة المتحدة، ويتمتع بخبرة في العديد من الأعمال التجارية، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما يتمتع بخبرة واسعة في قطاعي الهندسة والتكنولوجيا.

شاهد أيضاً

8 مميزات.. لماذا يجب عليك إنشاء «تطبيق ذكي» لمشروعك؟

لا يخفى على أحد أن التحول الرقمي والتكنولوجي أصبح عاملاً مؤثرًا في جميع النشاطات التجارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.