مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا.. عالم افتراضي مذهل

بفضل التطورات التكنولوجية وعصر الرقمنة الذي نعيشه الآن وجد الناس طرقًا للنشاط الاجتماعي على الإنترنت، في ظل وجود العديد من منصات التواصل الاجتماعي؛ لذلك نُلقي الضوء في السطور التالية على مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا.

إذا كنت مسوقًا متمرسًا على مواقع التواصل الاجتماعي، أو صاحب عمل يتطلع إلى الاستفادة من منصات التواصل، فمن المفيد أن تعرف مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا، والتي تعزز وصول علامتك التجارية إلى عدد أكبر من العملاء المستهدفين، بالتأكيد الأمر لا يتعلق بحجم تلك المواقع فحسب، بل أيضًا بما إذا كانت مناسبة لعملك أم لا.

مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا

في مطلع الربع الثاني من عام 2019 كان هناك حوالي 2.65 مليار شخص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، أما الآن وفي ظل انتشار الهواتف الذكية وسهولة الاتصال بالإنترنت نرى هذه الأرقام تزداد بشكل أكبر؛ حيث يستخدم أكثر من 4.78 مليار شخص مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي ساهم في تعزيز شعبية تلك المواقع وانتشارها بين جميع الأشخاص من مختلف الأعمار.

اقرأ أيضًا: مواصفات كاميرا Xiaomi Mijia 4K Action.. التقنية المفضلة لدى المؤثرين

في البداية كان الهدف من التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي المرح ونشر بعض الصور وتكوين صداقات واكتساب متابعين، ومع الوقت تغير السيناريو بالكامل وأصبحت مواقع التواصل بمثابة المكان الذي يحدث فيه كل شيء تقريبًا.

وبفضل كل هذه التغيرات أصبحت قنوات التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من استراتيجيات التسويق للشركات؛ لذا يُعد التواجد القوي والفعال عليها أمرًا مهمًا.

وتُشير بعض الدراسات الأجنبية إلى أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم يعادل أكثر من 70% من سكان العالم؛ حيث يستخدم المستخدم العادي نحو 7 منصات للتواصل الاجتماعي كل شهر، ويقضي ما يقرب من ساعتين ونصف الساعة على هذه المنصات يوميًا.

مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في 2021

هناك الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة الآن، وكلها تحتوي على العديد من المميزات والمنافذ المختلفة، وهو الأمر الذي يُحتم على رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة تعزيز تواجدهم على هذه المنصات للوصول إلى المزيد من العملاء المستهدفين، إذًا ما هي مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي؟

  • شبكة إنستجرام

شبكة إنستجرام هي منصة اجتماعية تعتمد بشكل أساسي على المرئيات، وتم إطلاقها في مطلع الربع الثالث من عام 2010 ثم شراؤها لاحقًا بواسطة فيسبوك.

تمتلك منصة إنستجرام نحو أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم، وتُقدم هذه المنصة خيارات إعلانية مستهدفة لمساعدة رواد الأعمال وأصحاب الشركات وأيضًا المسوقين في الوصول إلى العملاء، كما توفر خيارات نشر متنوعة، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وعروض الشرائح والقصص والبث المباشر.

اقرأ أيضًا: مميزات جهاز MacBook Pro.. الحاسب المحمول الأول في العالم

مواقع التواصل الاجتماعي

  • شبكة فيسبوك

تُعتبر شبكة فيسبوك من أكبر وأقدم موقع التواصل الاجتماعي في العالم، ومنذ انطلاقه في فبراير عام 2004 استغرق فيسبوك عشرة أشهر فقط للوصول إلى مليون مشترك وثماني سنوات فقط للوصول إلى مليار مشترك.

واعتبارًا من فبراير عام 2021 يضم فيسبوك نحو 2.42 مليار مستخدم نشط شهريًا من جميع أنحاء العالم، وهو رقم ينمو مع ما يقرب من 500 ألف مستخدم جديد كل يوم، أو ستة مستخدمين جدد كل ثانية.

ومع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى يُعد فيسبوك هو الأكثر شعبية بين المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و45 عامًا، وبصرف النظر عن القدرة على التواصل مع الأصدقاء والأقارب يُمكنك أيضًا الوصول إلى تطبيقات فيسبوك المختلفة للبيع عبر الإنترنت، وحتى تسويق عملك وعلامتك التجارية ومنتجاتك باستخدام إعلانات فيسبوك المدفوعة.

مواقع التواصل الاجتماعي

  • شبكة يوتيوب

بصرف النظر عن أن شبكة يوتيوب تُعد من أكبر الشبكات الاجتماعية المتخصصة في مشاركة الفيديو في العالم، لكن الموقع يُعد أيضًا ثاني أكثر محركات البحث شيوعًا بعد Google.

يرجع تاريخ إطلاق هذه الشبكة العملاقة إلى عام 2005 وبعد العديد من المحاولات استحوذت عليها شركة جوجل، فإذا كان عملك يُمكن أن يستفيد من إنتاج مقاطع فيديو تعليمية أو الإرشادات التفصيلية أو المحتوى التعليمي المرئي فإن منصة التواصل الاجتماعي تلك ضرورية للوصول إلى أكثر من ملياري مستخدم شهريًا.

ووفقًا لعدد من الإحصائيات تستقبل شبكة يوتيوب نحو أكثر من ملياري زائر مسجّل الدخول شهريًا؛ حيث إن هناك المزيد ممن يزورون الموقع ويشاهدون مقاطع الفيديو دون تسجيل الدخول إلى حساباتهم الخاصة؛ لذلك يجب إعطاء الأولوية لموقع يوتيوب إذا كان جمهورك يستهلك محتوى الفيديو كوسيلة إما للتعليم أو الترفيه.

مواقع التواصل الاجتماعي

  • شبكة تويتر

تُمكنك شبكة تويتر من نشر رسائل نصية قصيرة تسمى “التغريدات”، وهي على عدد محدود من الأحرف تبلغ 280 حرفًا، ولإيصال رسالتك إلى العالم، مع الهوس المتزايد بالتسوق عبر الإنترنت، تُتيح هذه الشبكة، التي تضم نحو أكثر من 330 مليون مستخدم نشط يوميًا، إمكانية الترويج لأعمالك التجارية وحتى التسوق مباشرةً من خلال التغريدات.

اقرأ أيضًا: مواصفات Google Pixel 6.. الهاتف الأكثر إثارة في العالم

وفي الآونة الأخيرة أصبحت شبكة تويتر وسيلة شائعة لإيصال الأخبار العاجلة، واستيعاب المحتوى ذي الحجم الصغير، والتواصل مباشرةً مع المستخدمين في الوقت الفعلي؛ حيث تميل مقاطع الفيديو والصور إلى التميز بشكل أفضل.

مواقع التواصل الاجتماعي

– شبكة لينكد إن

تُعد شبكة لينكد إن من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي المهمة للتواصل المهني؛ حيث يوجد لدى هذه المنصة نحو أكثر من 850 مليون مستخدم نشط شهريًا.

ويرجع تاريخ إنشاء هذه المنصة إلى عام 2003، وهي تسمح للمستخدم بإضافة سيرته الذاتية، والتواصل مع الآخرين في مجالهم، وحتى نشر قوائم الوظائف والرد عليها.

وتسعى شبكة لينكد إن خلال الفترة الأخيرة لمواكبة التطورات الحالية التي يشهدها سوق الأعمال والتوظيف يومًا تلو الآخر؛ حيث يشارك خبراء الصناعة المحتوى ويتواصلون مع بعضهم البعض، ويبنون علامتهم التجارية الشخصية، كما أصبحت الشبكة أيضًا مكانًا للشركات لتأسيس ريادتها الفكرية وجذب المواهب.

ليس هذا فحسب، بل توفر شبكة لينكد إن فرصًا إعلانية، مثل: تعزيز المحتوى الخاص بك، وإرسال إعلانات مخصصة إلى علب الوارد الخاصة بالشبكة، وعرض الإعلانات على جانب الموقع.

مواقع التواصل الاجتماعي

  • شبكة تيك توك

على الرغم من أن شبكة تيك توك جديدة نسبيًا في عالم التواصل الاجتماعي إلا أنها تمكنت من التفوق على أغلب منصات التواصل.

يتيح تيك توك للمستخدم إنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومبتكرة في جميع المجالات، وتلقى نحو أكثر من مليار عملية تنزيل لتطبيقه خلال عامه الأول من التشغيل، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقديرات إلى أن هذه المنصة لديها بالفعل أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهريًا حول العالم، وهو ما يضعها بين أفضل منصات التواصل الاجتماعي في العالم من حيث عدد المستخدمين.

ويتنوع محتوى تيك توك بين فيديو قصير ترفيهي ومثير للاهتمام وكوميدي؛ لذا عليك إعطاء الأولوية لمنصة تيك توك إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور شاب من خلال محتوى ممتع قائم على الفيديو.

مواقع التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا:

أخطاء المؤثرين على يوتيوب.. كيف تنجح على أشهر منصة للفيديوهات؟

كيف تجدد الشغف بمواقع التواصل؟.. اغتنم الفرصة

أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها.. برامج إلكترونية تنتهك الخصوصية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لايكي

“لايكي” ونمو جديد لتحسين حياة مستخدميه الصحية

أنشأ تطبيق الفيديو “لايكي“، الذي يُعدّ إحدى أشهر منصات مقاطع الفيديو القصيرة في الشرق الأوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.