مواقع التدوين المجانية

مواقع التدوين المجانية.. كيف تختار الأفضل؟

شهدت مواقع التدوين المجانية تطورًا كبيرًا خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأصبح بإمكان أي شخص إنشاء مدونته الخاصة بمظهر احترافي أكثر من أي وقت مضى، إما بهدف مشاركة هواياته والتعبير عن آرائه مع الأهل والأصدقاء، أو جذب الجمهور وتعزيز الحضور على شبكة الإنترنت وتحقيق الربح المادي عن طريق الإعلانات.

وتُعد مجالات التدوين من أكثر الطرق الفعالة التي يُمكن للأشخاص العاديين والشركات الصغيرة الاعتماد عليها؛ لتعزيز التواجد على شبكة الإنترنت وبناء الجمهور وتوليد عملاء جدد ومحتملين من الممكن أن يتحولوا إلى مبيعات وإيرادات، وهناك قصص نجاح لا حصر لها لرواد أعمال حوّلوا أفكارهم إلى شركات كبيرة وعملاقة تُقدر بملايين الدولارات عبر المدونات.

مواقع التدوين المجانية

قد يتساءل البعض عن أفضل مواقع التدوين المجانية الآن، وفي الحقيقة سواء كنت تريد التدوين كهواية أو للترويج لبعض أعمالك، فإن العثور على الأداة المناسبة أمر ضروري لنجاح مدونتك، وإذا كنت مبتدئًا فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى أداة سهلة الإعداد ولا تتطلب أي مهارات في البرمجة؛ حيث من الضروري اختيار برنامج مرن يوفر لك مساحة للنمو، ويمنحك أيضًا خيارات عديدة لكسب المال.

هناك العشرات من مواقع التدوين المنتشرة الآن على شبكة الإنترنت، بعضها يوفر فرصًا قوية ومضمونة للنمو وإمكانية تحقيق الدخل المادي، بينما تتطلب المدونات المستضافة مجالًا فريدًا وشركة استضافة، ولكنها تقدم مزايا كبيرة وهائلة؛ لذلك سيشارك معك موقع «رواد الأعمال» جميع الخيارات المتاحة وسيُقدم لك توصيات بأفضل مواقع التدوين المجانية؛ لبدء رحلتك في مجال التدوين سواء بهدف ممارسة بعض الهوايات أو تحقيق الربح المادي.

اقرأ أيضًا: أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

أفضل مواقع التدوين المجانية

  • ووردبريس – WordPress

يُعد موقع ووردبريس منافسًا قويًا لجميع مواقع التدوين في العالم؛ لكونه يحتوي على الكثير من القوالب المميزة والتصميمات الرائة التي تتناسب مع احتياجات المدونين حول العالم، بالإضافة إلى بعض العروض والمزايا التي يُقدمها للعملاء من مستخدمي شبكة الإنترنت، فهو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، يُمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني؛ وذلك لإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية أو حتي لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية.

وفي هذا الصدد تُشير بعض الإحصائيات إلى أن 32% من كل المواقع المنتشرة على شبكة الإنترنت تم إنشاؤها من خلال ووردبريس، وهذا يجعله الأداة والطريقة الأكثر استخدامًا في إنشاء المواقع على مستوى شبكة الإنترنت، كما أن أغلب الآراء تتفق على أن موقع ووردبريس أفضل من بلوجر بكثير ويتفوق عليها في كثير من النواحي المختلفة.

مواقع التدوين المجانية

  • ويكس – Wix

يمتلك موقع «ويكس» مجموعة كبيرة من القوالب المميزة والتصميمات الرائعة؛ حيث يُمكنك استخدام Wix لإنشاء مدونتك بشكل احترافي يتوافق مع كل الأنظمة وجميع إصدارات الهواتف الذكية، واللافت في هذا الموقع أنه يتمتع بقدر عالٍ من الأمان والخصوصية لحفظ الملفات ومحتوى المدونات.

والمميز في Wix أنه يُتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء المدونات بعدد غير محدود من الصفحات؛ حيث يوفر البساطة والسلاسة في التعامل والاستخدام وُيمكنك الوصول إلى كل الأشياء التي تحتاجها بسهولة من معارض الصور إلى مقاطع الفيديو والموسيقى.

إضافة إلى أنه يتميز بقدر كبير من المرونة في الطريقة التي يُمكنك بها جدولة المنشورات، واللمسات الرائعة، مثل القدرة على إعداد الأشياء بحيث يتم إرسال المشاركات تلقائيًا إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عند نشرها، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع بلوك أتوماتيكي.. تفاصيل

  • بلوجر – Blogger

على الرغم من أن منصة بلوجر المملوكة لشركة جوجل ليست قوية ومميزة مثل «ووردبريس»، إلا أنه يُعد واحدًا من أشهر المواقع المتخصصة في تقديم خدمات التدوين حول العالم؛ لكونه سهلًا وبسيطًا ويُمكن الوصول إليه بشكل أكبر للمستخدمين المبتدئين على شبكة الإنترنت؛ حيث يُقدم مجموعة كبيرة من القوالب التي تتوافق جميعها مع إصدارات الهاتف المحمول محسّنة للشاشات الأصغر، وهي إضافة معقولة للغاية مع وصول الكثير من الأشخاص إلى المحتوى عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية.

وقد تُشبه أداة التحرير الخاصة بمنصة بلوجر إلى حد كبير مع ووردبريس ولكنها تقدم خيارات أقل، والمميز في هذه المنصة تكاملها مع تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى، فعلى سبيل المثال: يُستخدم حساب جوجل درايف الخاص بك لتخزين الصور والملفات الأخرى التي تُقدمها عبر مدونتك؛ حيث يمنحك «درايف» مساحة تخزينية خالية تبلغ نحو 15 جيجا بايت؛ لذا يُمكننا القول إن بلوجر أحد أفضل مواقع التدوين المجانية المنتشرة على الإنترنت.

  • ويبلي – Weebly

ربما لا تقل منصة ويبلي أهمية عن المنصات الأخرى المتخصصة في تقديم خدمات التدوين المجاني، فإذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني فالأفضل اختيار «ويبلي» لأنه الأنسب لذلك؛ حيث تتبع هذه المنصة أسلوبًا معياريًا لبناء المدونة باستخدام محرر السحب والإفلات الذي يتيح لك اختيار العناصر التي تريد إضافتها إلى موقعك والمكان.

ويُعتبر ويبلي أيضًا من أسهل الطرق في عمل صفحة ويب بصورة سريعة للمبتدئين؛ حيث يُمكنك اختيار قالب أساسي وإضافة أنواع مختلفة من المحتوى على الصفحة بما في ذلك روابط الوسائط الاجتماعية والنصوص والصور والخرائط وأقسام الكود، فهي حقًا طريقة بسيطة ومُنعشة لإنشاء مدونة تشعر بأنها فريدة بالنسبة لك ولا تتطلب أي عبث في القوائم، ومن أبرز المميزات الرائعة التي توفرها المنصة هي «رابط المسودة السرية»، والذي يتيح للمستخدمين إمكانية مراجعة ومعاينة المنشورات غير المنشورة ومشاركتها مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

صفات الموظف المتنمر.. كيف تتجنبه في العمل؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

موقع Qzone

موقع Qzone.. المنافس الأقوى في عالم التواصل

بعد حظر شبكة “فيسبوك” في معظم الدول الآسيوية عام 2009 بدأت العديد من الشركات المحلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.