مواقع أثرية سعودية

مواقع أثرية سعودية في قائمة اليونسكو.. عالمية تراث المملكة

لئن كانت منظمة اليونسكو قد أضافت موقعًا سعوديًا جديدًا إلى قائمة تراثها العالمية فهذا دليل على أن هناك مواقع أثرية سعودية قد تلتحق بهذه القائمة فيما بعد، خاصة أن المملكة زاخرة بالمواقع الأثرية والتراثية التي كانت شاهدة على التاريخ، والتي تبين مدى عمق وعراقة البعد الحضاري والتاريخي لهذه البقعة من الأرض.

وكانت منطقة آبار حِمى آخر عدة مواقع أثرية سعودية تنضم إلى قائمة التراث العالمي الخاصة باليونسكو، وسنكشف، فيما بعد، شيئًا من ملامح وخصائص هذا المكان.

اقرأ أيضًا: السياحة في ماليزيا.. معالم من فردوس مفقود

6 مواقع أثرية سعودية

ويشير «رواد الأعمال» إلى 6 مواقع أثرية سعودية تم ضمها إلى قائمة التراث العالمي الخاصة باليونسكو، وذلك على النحو التالي..

  • آبار حمى

تُعد آبار حمى من أهم المواقع الأثرية في نجران، وهي آخر عدة مواقع أثرية سعودية تم ضمها إلى قائمة التراث العالمي.

والآبار عبارة عن طريق يمتد بين 6 آبار صخرية، والذي كانت تمر من خلاله القوافل التجارية القادمة من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها للتزود بالماء منها خلال السفر.

ويوجد بها أكثر من 13 موقعًا يحتوي على رسوم لمناظر رعي وصيد، ورسوم لأشكال آدمية رُسمت بأكبر من الحجم الطبيعي، يلبسون فيها غطاء على الرأس ويرتدون عقودًا ويمسكون الأسلحة، وهناك أيضًا رسوم لسكاكين، ورسوم لرقصات مع آلات موسيقية وغيرها.

وتضمّ حِمى أكثر من 34 موقعًا يزخر بالنقوش الصخرية والآبار، وتمتدّ منطقة الفن الصخري الثقافي في حِمى على مساحة 557 كيلو مترًا مربعًا، وتضمّ 550 لوحة فن صخري تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية. وتُعدّ واحدًا من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية توفر رحلات خاصة لضيوف الرحمن

  • مدائن صالح

لا يمكن الحديث عن مواقع أثرية سعودية من دون ذكر مدائن صالح، التي تم تسجيلها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2008؛ حيث كانت أول موقع يتم تسجيله في السعودية.

وتقع مدائن صالح في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، وهي من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم “البتراء”.

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، إضافة إلى الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كيلو مترًا وكذلك المحطة والقاطرات.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية توقع اتفاقية شراكة مع “جنرال إلكتريك الرقمية”

  • حي الطريف في الدرعية

ومن ضمن مواقع أثرية سعودية يأتي حي الطريف الذي انضم إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) في عام 2010.

وتأسس حي الطريف في القرن الخامس عشر، ويحمل آثار الأسلوب المعماري النجدي الذي يتفرد به وسط شبه الجزيرة العربية.

  • الرسوم الصخرية

وتُعتبر منطقة الرسوم الصخرية في حائل من أشهر عدة مواقع أثرية سعودية، وقد انضمت من قبل إلى قائمة التراث العالمي.

وتشمل المنطقة: رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة و”راط والمنجور” في الشويمس؛ حيث كانت “منطقة جبل أم سنمان” بحيرة قديمًا، وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما “راط والمنجور” فكانا واديين، وتُظهر النقوش فيهما رسومًا لبشر وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام.

اقرأ أيضًا: أرخص وجهات سياحية في العالم.. خيارات مثالية لقضاء الإجازة

  • جدة التاريخية

تُعد مدينة جدة من أشهر المقاصد السياحية في المملكة، أما جدة التاريخية فهي واحدة من عدة مواقع أثرية سعودية تم ضمها إلى قائمة التراث العالمي؛ إذ لدى هذه المدينة تاريخ عريق يمتد إلى ما قبل الإسلام.

وتحتل جدة التاريخية مكانة مهمة عبر ‏الحضارات ‏المختلفة، والتي شهدت في بدايات العصر الإسلامي ‏نقطة تحول كبيرة عندما ‏اتخذها الخليفة عثمان بن عفان ميناء لمكة ‏المكرمة.

  • واحة الأحساء

ولا شك أنه لا يمكن الحديث عن مواقع أثرية سعودية من دون التطرق إلى واحة الأحساء التي تُعد سهلًا خصبًا محصورًا بين شاطئ الخليج العربي وصحراء الدهناء والصمان، وتشتمل على مساحات واسعة تمت زراعتها بأشجار النخيل، إلى جانب بعض الموالح والخضروات المختلفة.

وهي تضم أكثر من 3 ملايين نخلة منتجة لأجود أنواع التمور، كما تنتشر فيها زراعة الفواكه، والتي تُقدر بحوالي 400 ألف شجرة فاكهة يبلغ إنتاجها السنوي 13 ألف طن، أما المحاصيل الزراعية الأخرى فتستحوذ على ما مساحته 1.800 هكتار.

وتتميّز الواحة بموقعها الجغرافي والتاريخي المهم، الأمر الذي جعلها بمثابة حلقة الوصل بين الحضارات القديمة منذ آلاف السنوات، بينما ترتفع الأراضي الزراعية للواحة عن سطح البحر ما بين 120 و160 مترًا، مع انحدار بسيط من الغرب إلى الشرق.

اقرأ أيضًا:

استعادة غابات المانجروف.. برنامج أرامكو لمكافحة التصحر

الاستثمار في الطيران.. المملكة ترتاد آفاقًا جديدة

السياحة في نيويورك.. مدينة الثقافة والرفاهية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية.. ومفاجآت اليوم الوطني السعودي 91

كشف الحساب الرسمي الخاص بالخطوط السعودية، عن عدد من المفاجآت احتفالًا باليوم الوطني السعودي 91؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.