مواصفات أشهر السيارات الكهربائية

مواصفات أشهر السيارات الكهربائية في العالم

يواجه العالم العديد من المشكلات البيئية؛ نتيجة الاحتباس الحراري الذي يتمثل فى ارتفاع حرارة الغلاف الجوي لكوكب الأرض، ومن أهم أسبابه الاستخدام المفرط للغازات الدفيئة، ويُعتبر عالم الكيمياء السويدي “سفانت أرينيوس” أول من تحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري عام 1896؛ حيث قال: “النفط ومشتقاته يعمل على زيادة درجة حرارة الغلاف الجوى من ثلاث إلى أربع درجات”.

ودفعت ظاهرة الاحتباس الحراري العديد من عمالقة صناعة السيارات إلى إنتاج مركبات كهربائية صديقة للبيئة تتناسب مع جميع شرائح المجتمع.

وشهدت السيارات الكهربائية إقبالاً كبيرًا حول العالم، كوسيلة فعالة للقضاء على التلوث والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى توفير البنزين اعتمادًا على بطاريات الليثيوم التي تحظى بشهرة كبيرة في الأسواق العالمية، وتُشير تقارير اقتصادية إلى أنه بحلول عام 2025 سيكون هناك نحو أكثر من 210 طرازات جديدة للسيارات الكهربائية.

مواصفات أشهر السيارات الكهربائية

ورغم أن حركة مبيعات السيارات الكهربائية شهدت نموًا ملحوظًا خلال العام الماضي، إلا أن هذه السيارات ما زالت بأعداد صغيرة، وفي هذا العام يستطيع المستهلك أن يختار سيارته الكهربائية تحت علامات “جاغوار، أودي، مرسيدس، شيفروليه، هيونداي، كيا، بي إم دبليو، فورد، بورشه تايكان”، وغيرها، وفيما يلي نقدم مواصفات أشهر السيارات الكهربائية في العالم.

اقرأ أيضًا: أسس تقييم المشاريع.. كيف يكون النجاح؟

  • سيارة Audi E-Tron

تُعتبر سيارة “أودي إي ترون – Audi E-Tron” من أشهر السيارات الحديثة التي تعمل بالنظام الكهربائي، وتمتاز بمساحتها الرائعة وراحتها الفائقة، وتجتمع هذه المزايا المتفردة مع الجودة العالية للمواد وإتقان الصنع؛ حيث تبقى السيارة على اتصال دائم بفضل نظام الملاحة ومخطط طريق سيارة e-tron الذي يُظهر المسار المناسب مع نقاط الشحن المطلوبة والفواتير التلقائية المتوفرة في محطات الشحن، وجميع مزايا التحكم عن بُعد عبر الهاتف الذكي.

واتبعت شركة Audi طرقًا مختلفًا في قطاع السيارات التي تعمل بالنظام الكهربائي، ولا تختلف E-Tron عن سيارات الدفع الرباعي العادية التي تعمل بالنظام البرولي من حيث الشكل والقيادة، ويُمكن الاستمتاع بكل المميزات دون حرق قطرة بنزين، وتتراوح قوة المحركات الكهربائية التي تعتمد عليها سيارة “audi e tron” من 265 كيلو وات، 355 حصانًا إلى 300 كيلو وات، 402 حصان، وتُقدر المسافة بشحنة واحدة: 204 أميال “328 كم”.

  • بي إم دبليو BMW i3

طرحت شركة BMW مؤخرًا سيارتها “بي إم دبليو i3” الكهربائية الهاتشباك المدمجة خماسية المقاعد، وتحتوي على ثلاثة أنماط للشحن؛ الأول: الشحن المنزلي “10 أمبير” ويستغرق أقل من 10 ساعات، والثاني: الشحن باستخدام شاحن “BMW ” 32 أمبير ويستغرق أقل من 3 ساعات ونصف الساعة، والثالث: الشحن السريع ويستغرق أقل من ساعة.

ويمكن للسيارة أن تسير حتى مسافة 335 كم مع الشحنة الواحدة مستهلكة 13.1 كيلو وات لكل 100 كم، وتستخدم “BMW i3” نظام دفع خلفي للعجلات ضمن آلية توليد حركة أحادية معتمدة على الكهرباء فقط، كما تحتوي على بطارية سعة 42 كيلو وات تمد المحرك الكهربائي بالقوة لينتج 170 حصانًا وعزم 250 نيوتن.متر، يتم توصيلها من خلال ناقل سرعات كهربائي.

مواصفات أشهر السيارات الكهربائية

اقرأ أيضًا: أفضل الأدوات لحماية الشركات من الاختراق

  • شيفروليه بولت Chevrolet Bolt

تُعد “شيفروليه بولت” Chevrolet Bolt أول سيارة تنتجها شركة شيفروليه بالنظام الكهربائي؛ حيث تم تطويرها لتبدو كأنها سيارة عادية حُدثت لتعمل بالكهرباء، والمميز فيها أنها مزودة ببطارية سعة 60 كيلو وات/ ساعة من النيكل ليثيوم، مكونة من 5 شرائح، ويمكنها قطع مسافة 520 كيلو مترًا بالشحنة الواحدة، ويمكن شحنها بالشاحن السريع لمدة 30 دقيقة، لتقطع بعدها مسافة 150 كيلو مترًا.

ويُمكن شحن السيارة بالكامل عن طريق الشاحن المنزلي 240 فولت، خلال 9 ساعات، وتحتوي شيفروليه بولت على العديد من مميزات الأمان؛ أهمها 10 وسائد هوائية، ونظام الفرامل ABS، وكاميرا الرؤية الخلفية، وشاشة تعمل باللمس قياس 10.2 بوصة، مع خاصية المسح الضوئي، إضافة إلى شاشة معلومات السائق بحجم 8 بوصات، وخاصية التوصيل اللاسلكي “بلوتوث”، وتكنولوجيا Apple Carola ،Auto android، ومخرجين للتوصيل USB، وخاصية دخول السيارة بدون مفتاح.

  • هيونداي آيونيك Hyundai Ioniq Electric

تحتوي “هيونداي آيونيك” Hyundai Ioniq Electric على ثلاث فئات بالنسبة للمحركات؛ وهي: النسخة الكهربائية بالكامل، النسخة الهجينة القابلة للشحن والنسخة الهجينة، وبذلك تكون سيارة Hyundai Ioniq Electric رقم واحد من حيث توفير كل الفئات من طاقة الوقود البديلة.

وفيما يتعلق بآخر فئة وهي الفئة الكهربائية، فهي ليست بحاجة لمحرك الاحتراق الكامل المعتمد على الوقود، ويتميز بوجود بطارية ذات قدرة تصل إلى 28 كيلو وات، ما يعطيها إمكانية قطع مسافة 250 كيلو مترًا، وذلك باستخدام شحنة واحدة فقط.

اقرأ أيضًا:

قواعد مهمة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

سيارات كهربائية

5 سيارات كهربائية تظهر للعالم قبل 2021

تواصل شركات السيارات حول العالم طرح موديلاتها الجديدة بما يواكب التكنولوجيا الحديثة؛ وتشمل سيارات كهربائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.