أفلام السعودية

مهرجان “أفلام السعودية” يعلن أسماء لجان التحكيم

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية عن أسماء لجان تحكيم مسابقات المهرجان؛ وذلك سعيًا لضمان تحقيق أهداف الدورة السادسة الرئيسية المتمثلة في دعم المواهب الوطنية المتخصصة في المجال السينمائي، وتشجيع صناعة الأفلام السعودية، وتعزيز الثقافة السينمائية في المملكة.

وجاءت الأسماء كما يلي:

مسابقة الأفلام الروائية

الفنان إبراهيم الحساوي من السعودية “رئيس اللجنة”؛ وهو ممثل مسرحي وسينمائي، ومنتج أفلام، وشاعر سعودي. شارك في العديد من الأفلام السينمائية، والمسلسلات الدرامية التلفزيونية، له مشاركات في عدة مهرجانات عربية ودولية. حصل على عدة جوائز في المجال المسرحي والسينمائي.

الفنان راسموس بريندسترب من الدنمارك؛ وهو منسق أفلام حاصل على درجة الماجستير في الثقافة الحديثة والنشر الثقافي، كما قام بإنشاء وتنظيم المهرجان السنوي لأفلام “الليالي العربية” في كوبنهاغن منذ عام 2015م. وعلى مدار الأعوام الـ17 الماضية، أنشأ مهرجانات حول السينما والثقافة الأفغانية واليابانية وأمريكا اللاتينية.

المخرجة كوليت نوفل من لبنان؛ وهي مخرجة لبنانية، ومديرة مهرجان بيروت السينمائي الدولي منذ عام 1997م. ساهمت في الحراك السينمائي؛ حيث أسست مؤسسة بيروت للأفلام؛ حرصًا على استمرارية صناعة الأفلام ودعم الصناع. شغلت مناصب عدة في أكثر من مدينة حول العالم مثل: نيويورك، باريس، لندن، هونج كونج، وطوكيو.

أفلام السعودية

مسابقة الأفلام الوثائقية

الفنان فيليب كوردي من سويسرا “رئيس اللجنة”؛ وهو مخرج، ومصور سينمائي انتقائي سويسري. نائب رئيس جمعية المصورين السينمائيين السويسريين. وعضو جمعية الوثائق الدولية. قام بتصوير العديد من الأفلام الوثائقية، والإعلانات التجارية الحائزة على جوائز أوروبية على مدار 35 عامًا. عمل على مشاريع أفلام وثائقية طويلة تتناول قضايا اجتماعية حساسة والتي فازت بالعديد من الجوائز: مثل فيلم “عاجلًا أم آجلًا” وفيلم “البحث عن السعادة”.

الفنان علي السمين من السعودية؛ وهو مخرج، وكاتب، ومنتج سعودي. حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، انضم لمجموعة إم بي سي عام 2006م كمصمم بث ومخرج. تفرغ بشكل مستقل لإخراج البرامج التلفزيونية والإعلانات عام 2013م، وحقق أعلى المشاهدات بذلك كما حاز على العديد من الجوائز.

الفنان عرفان رشيد من العراق؛ وهو صحافي ومخرج عراقي مقيم في إيطاليا. مدير البرامج العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وهو أحد مؤلفي كتاب “سينما البلدان العربيّة”. عمل مراسلًا للعديد من الصحف العربية، كما عمل كمراسل من إيطاليا لأكثر من 20 عامًا.

أفلام السعودية

مسابقة أفلام الطلبة

المخرجة هناء العمير من السعودية “رئيس اللجنة”؛ وهي كاتبه ومخرجة سينمائية، لها عدة إسهامات في الجانب السينمائي على مستوى التحكيم والمشاركات المحلية والعربية. كتبت عدة مقالات في النقد السينمائي. ألفت وأخرجت عدة أفلام حصلت على العديد من الجوائز منها: جائزة النخلة الذهبية في مهرجان الأفلام السعودية عن فيلم “شكوى” عام 2015م، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام السعودية عام 2019م عن فيلم “أغنية البجعة”.

الكاتب عادل خزام من الإمارات العربية المتحدة؛ وهو شاعر وإعلامي من الامارات، وهو عضو لجنة تحكيم مسابقة أفلام الامارات 2005، وعضو لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي 2017، كما إنه رئيس تحرير النشرة اليومية لمهرجان دبي السينمائي 2014.

الفنانة فرانسين فيرت من سويسرا؛ وهي عالمة آثار بدرجة الدكتوراه. طورت اهتمامًا كبيرًا بالسينما الأفريقية على مدار السنوات الـ10 الماضية بالإضافة لكونها عضو تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الأفريقية في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا، ومازالت تسهم في اكتشاف الجيل الجديد من المخرجين الشباب، وترويجهم من خلال شبكة عالمية من المهرجانات السينمائية الأفريقية التي ساعدت في إنشائها.

مسابقة السيناريو غير المنفذ

الكاتب مفرج المجفل من السعودية “رئيس اللجنة”؛ وهو كاتب سيناريو، وقاص سعودي. قدم للمكتبة الأدبية 4 إصدارات متنوعة بين القصة والأدب الساخر. كما قدم 3 أفلام سينمائية، من بينها فيلمين طويلين، نال الأول منها “المسافة صفر” عدة جوائز أهمها النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية في الدورة الخامسة.

الكاتب عبدالله السفر من السعودية؛ وهو كاتب وناقد سعودي. خريج بكالوريوس لغة عربية. عمل ككاتب ومحرر لعدة مجلات وصحف محلية. كما شغل مناصب عدة، أبرزها أنه عَمل كرئيس للنشاط الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالدمام بين عامي 2003 – 2005م، له مؤلفات كثيرة منها: إيقاع التحول وقمر الارتياب عام 2020م.

الكاتب وحيد الطويلة من مصر؛ وهو كاتب وروائي مصري، خبير إعلامي في جامعة الدول العربية. شارك في عدة مهرجانات سينمائية وإعلامية على المستوى العربي والدولي. له عدة مؤلفات أدبية مهمة. كما حصل على عدة جوائز من ضمنها جائزة ساويرس للرواية عام 2015م.

المهرجان في دورته السادسة – عبر الإنترنت – تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران “إثراء”، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، خصصت للعرض بشكل افتراضي بالكامل خلال الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر المقبل. كما تم الإعلان عن ورشتين تدريبيتين، يمكن التسجيل لهما من خلال موقع المهرجان على الرابط التالي: (من هنـــــــــــــا)، وهما:

الورشة التدريبية الأولى: من الفكرة إلى القصة ، كتابة الفيلم القصير “تدريب عملي لكتابة فكرة فيلم قصير وتنفيذ الملخص النهائي للفيلم” للمدرب ميشيل كمون

الورشة التدريبية الثانية: موسيقى الفيلم “عن المعرفة الإنتاجية لموسيقى الأفلام” للمدربة غيا الرشيدات.

وسيقدم برامجه للجمهور من خلال البث المباشر عبر الإنترنت والتي تتضمن عروض الأفلام، واللقاءات مع صناع الأفلام، وندوات وورش متخصصة، وذلك ضمن أجواء تفاعلية تجمع صنّاع الأفلام والمهتمين بالمجال، وفي إطار رقمي يسمح للجمهور بالمتابعة والتصويت على مجموعة من جوائز المهرجان المقدرة بـ285 ألف ريال.

اقرأ أيضًا:

10 أقوال لـ “باولو كويلو” يمكنها تغيير حياتك للأفضل

كيف تحصل على تمويل قطاع الترفيه؟

انطلاق فعاليات معرض “عودة” للفيديو آرت على مدار 3 أيام

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الشرقية تبدع

إثراء يطلق حملة “الشرقية تبدع” لتشجيع الموهوبين على الابتكار

يطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) -مبادرة أرامكو السعودية للمواطنة- حملة (الشرقية تبدع)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.