مها العبدالقادر

مها العبدالقادر: جائحة كورونا غيرت طريقة إدارة الأعمال التجارية

نجحت مها العبدالقادر في تأسيس شركة Global Education Consultancy (GEC) التي تقدم خدمات استشارات أعمال، واستثمار، وتوظيف، وضمان جودة، وحلول متكاملة ذكية للمؤسسات التعليمية، وتسعى إلى توسعة نشاطها ليشمل مساعدة المستثمرين الراغبين في الاستثمار في أنشطة صعوبات التعلم والتربية الخاصة لدمج هذه الفئة وتمليكهم حقوقهم كاملة في التعامل مع الخدمات المقدمة في المجتمع وتلبية احتياجاتهم وفقًا لرؤية 2030..

  • بم تقدمين نفسك؟

مها بنت عبد القادر عمر باوزير، ورثت من والدي -رحمه الله- حب العمل والعطاء والتطلع إلى العالمية، وكان حريصًا على إلحاقنا بمدارس أهلية كنظرة مستقبلية لمواكبة العالمية.

  • ما أبرز التحديات التي واجهتك عند تأسيس مشروعك؟

كان أكبر تحدٍ هو عدم معرفة الكثيرين بالهدف من تأسيس مكتبي، فكان البعض يظن أن عملي هو معقب لمتابعة وإنهاء معاملات وإصدار تراخيص؛ لذا استغرقت وقتًا للتعريف بمهام المكتب.

الوليد بن خالد بن عبدالعزيز: مشروع المواقف الذكية يتماشى مع خطط التنمية ورؤية 2030

تقديم الاستشارات

  • وماذا عن مهام المكتب؟

تكمن مهام المكتب في تقديم الاستشارات، ودراسة السوق حسب احتياجات وإمكانيات المستثمر، وطرح حلول وخطط تتناسب مع أهدافه، وتوجيهه للطريق الذي يتوافق معه وبخطوات مدروسة ومنظمة، مع متابعة ذلك حتى يتحقق المطلوب بجودة ونظام. وقد بنينا مهام المكتب على توجيه المستثمر للطريق الصحيح، وتجهيز المؤسسة التعليمية بصوره نظامية تتوافق مع أنظمة ولوائح الجهات العليا ومع رؤية وأهداف المستثمر.

تطوير مهاراتي

  • كيف كانت بدايتك في العمل الخاص؟

كانت – بفضل الله – كالسهل الممتنع؛ فكانت فكرة المكتب جديدة علاوة على أن المؤسس والمدير سعودية، فكان البعض لا يقدِّر كفاءة المرأة في هذا المجال، ولكن تصادف أن تكون بدايتي مع بداية رؤية 2030 التي تعبر عن طموحنا وتعكس قدراتنا على العمل والعطاء.

بعدما تقاعدت مباشرة، تفرغت لتنمية وتطوير مهاراتي عالميًا، فسافرت إلى بريطانيا؛ للحصول على الشهادات اللازمة لممارسة عملي، بعدها بدأت تتبلور فكرة رؤية المكتب “استشر محليًا ونفذ عالميًا”.

صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن منصور: “رؤية الريادة” مؤسسة غير ربحية تدعم رواد الأعمال

تقييم خطة العمل

  • ما أهم نصائحك لرواد الأعمال؟

1/ إعادة تقييم خطة العمل: يحتاج رواد الأعمال إلى تجميع أهدافهم، استجابةً لتغيرات السوق خلال المراحل المختلفة من التعافي؛ وذلك لتحديد الفرص الجديدة، وإعادة تعريف المستهلكين المستهدفين.

2/ إعادة إنشاء إسقاط مالي جديد: الآن بعد أن وضعت خططك في مكانها، فقد حان الوقت لتقييم الإسقاط المالي، على أن يتسم رواد الأعمال بالواقعية بشأن ما يجري.

3/ إعادة تصميم استراتيجية التسويق: مع مراعاة التغيير الكبير في سلوك المستهلكين، ووضع خطط تسويقية تخفف من التوتر؛ إذ أعادت الصعوبات المالية التي واجهها كثيرون خلال جائحة كورونا، نمط الإنفاق لمعظم المستهلكين؛ لذا من الضروري تسويق منتجاتك أو خدماتك بأسلوب يتعلق بقلق جمهورك المستهدف.

  • ما هي الدروس التي استفدت منها خلال الجائحة؟

هناك العديد من الدروس التي يمكن تعلمها من هذه الجائحة، أهمها درسان سيغيران طريقة إدارة الأعمال التجارية إلى الأبد؛ وهما: أهمية خطط الطوارئ، والإدارة النقدية السليمة.

أحمد الشمري مؤسس THE PAGE CAFÉ: المخاطرة والمثابرة والإصرار أهم أسس ريادة الأعمال

أهمية التخطيط

  • ما الخطوات الضرورية لرواد الأعمال لتأسيس مشاريعهم؟

نصيحتي لرواد الأعمال الجدد، عدم التساهل في التخطيط؛ فمن فشلوا في التخطيط، فشلت مشروعاتهم سريعًا؛ لذا يجب وضع خطة لجميع التوقعات في حال النجاح أو الفشل، على أن تتضمن منهجية سياسة الدعم الذاتي، مع مراعاة أن زيادة حجم رأس المال في البداية قد يؤثر سلبًا على المتوقع من الأرباح.

كذلك، لا تبدأ مشروعًا تجاريًا بناءً على خطة الربح السريع، فقد تسببت هذه الاستراتيجية في خسارة العديد من رواد الأعمال لاستثمارات كبيرة محتملة، بدلًا من التركيز على العملاء والإيرادات والنمو.

خطط مستقبلية

  • ماذا عن خططك المستقبلية؟

أسأل الله العون في توسعة نطاق العمل لمساعدة المستثمرين الراغبين في الاستثمار في أنشطة صعوبات التعلم والتربية الخاصة؛ لدمج هذه الفئة وتمليكهم حقوقهم كاملة في التعامل مع الخدمات المقدمة في المجتمع وتلبية احتياجاتهم وفقًا لرؤية 2030.

اقرأ أيضًا:

الميكانيكي أسامة الشهري: الدعم الحكومي لورش صيانة السيارات يجب ألا يقل عن 100 ألف ريال

نايف ملاعب مؤسس “بلاي هيرا”: نفتخر ببطل العالم للعبة فيفا وبطلة العالم للجامعات الدولية

رائد الأعمال حسين الصددي: “سواعد الصحة الرقمية” من أفضل 50 مشروعًا بالمملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أسامة الشهري

الميكانيكي أسامة الشهري: الدعم الحكومي لورش صيانة السيارات يجب ألا يقل عن 100 ألف ريال

بالرغم من أن هوايته منذ الصغر حب الميكانيكا وسمكرة السيارات، لكنه التحق بقسم المحاسبة بكلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.