مهام المدير التنفيذي

مهام المدير التنفيذي.. كيف تُدار الشركات؟

بلا شك، أنه لا يُمكن إدارة أي شركة أو مؤسسة بدون مدير، فهو صاحب السلطة الأعلى في منظومة العمل؛ حيث يتابع كل مُجريات الأمور الإدارية داخل الشركة وله صلاحيات التدخل في كل ما يتعلق بسير العمل، ومن أبرز مهام المدير التنفيذي توزيع الأدوار على فريق العمل ومراجعة كل الأوراق الخاصة بقسم الإدارة داخل الشركة.

وللمدير التنفيذي العديد من الأدوار الفعالة في المنظومة الإدارية، والتي من أهمها بث روح العمل الجماعي بين الموظفين والعمال داخل الشركة، من خلال إعطائهم الإرشادات والنصائح ومراقبة طريقة تنفيذ أعمالهم؛ ما يزيد من إنتاجية كل موظف، كما يملك صلاحية دراسة المشاكل التي تواجه الشركة أو فريق العمل ومناقشتها ووضع حلول لها؛ لذا يُمكننا تعريف المدير التنفيذي بأنه الشخصية الإدارية المسؤولة عن إدارة منظمة أو مؤسسة، وله دور فعال في تطوير الشركة والحفاظ على معدل نموها.

اقرأ أيضًا: طرق تحقيق الثراء من المنزل.. اقتنص الفرصة

يقع على عاتق المدير التنفيذى مهام ومسؤوليات تنفيذ السياسات العامة داخل الشركة أو المؤسسة، والمتابعة المستمرة والتطوير وتقديم الحلول الفعالة لكل المشكلات، ليس هذا فحسب، بل له دور كبير في تطوير العملية الابتكارية وتوفير آفاق جديدة لتطوير العمل والعاملين، فكل هذه المهام والمسؤوليات تستلزم وجود العديد من المهارات الإدارية والفنية لضمان سير العمل كما ينبغي أن يكون.

ولا تقتصر أدوار المدير التنفيذي على كل ما تم ذكره سلفًا، بل يلعب دورًا محوريًا أيضًا فى إدارة العلاقات العامة، سواء داخل الشركة أو مع المتعاملين معها؛ لذا ينبغي على رواد الأعمال وأصحاب الشركات اختيار الشخص الذي سيشغل منصب المدير التنفيذي بعناية فائقة، فهذه المهمة تحتاج إلى شخص غير تقليدى لديه الرغبة في التعلم والاطلاع دومًا على كل ما هو جديد، خاصة الأسواق المحلية والعالمية.

مهام المدير التنفيذي

1- رسم الخطة الاستراتيجية لتنظيم العمل داخل الشركة، والإشراف الكامل على تنفيذها، والتأكد من أن الخطة التي وضعت تنطوي على “مدخلات” كبيرة من الشركة.

اقرأ أيضًا: أسرار تويتر.. 8 نقاط تضعك على رأس المؤثرين

2- تكوين فريق العمل واختيار الكفاءات وتوظيفهم، وتوفير كل الوسائل التدريبية والأدوات التكنولوجية التي تُساعدهم في أداء المهام الموكلة إليهم، إضافة إلى الإشراف على تنفيذ السياسة الخاصة بشؤون الموظفين.

3- يُصدر المدير التنفيذي القرارات الصحيحة، وإعطاء الأوامر والتعليمات لاستمرارية العمل وتطويره، والإشراف المباشر على تنفيذ كل هذه القرارت ومتابعة نتائجها.

 

مهام المدير التنفيذي في 2020

 

4- يتولى مهمة صياغة الخطط المُنظمة للعمل الإداري داخل الشركة أو المؤسسة، ووضع الصلاحيات لكل تخصص إداري، وتحديد الأهداف العامة للشركة والاتفاق على طرق تنفيذها وتحقيقها.

5- يقع على عاتقه مسؤولية مراجعة دليل الجودة للمنتجات أو الخدمات التي تُقدمها الشركة، ومراجعة البرامج التنفيذية والخطط الاستراتيجية وميزانيات الشركة قبل عرضها على المدير العام.

6- وضع الخطط الفرعية المناسبة للشركة مع مراجعة والنظر في البرامج التنفيذية للشركة ووضع بعض القرارات التي تفيد الشركة؛ وذلك من خلال حضور الاجتماعات الدورية التي تعقد للموظفين.

اقرأ أيضًا: لمواجهة تهديد «كورونا».. العالم يلجأ لتطبيق العمل عن بعد

7- يضع المدير التنفيذي الخطط الفرعية التي تتوافق مع طبيعة ونوعية ما تُقدمه الشركة مع مراجعة، ويتولى النظر في البرامج التنفيذية للشركة، ووضع بعض القرارات التي تعمل على زيادة الإنتاجية داخل الشركة.

8- عقد الاجتماعات الدورية التي تضم فريق العمل داخل الشركة والوقوف على المستجدات ومناقشة الطرق الحديثة التي تعمل على زيادة الإنتاجية، والسماح لهم بطرح الأفكار التي تتعلق بتطوير العمل.

هل تؤثر تقنيات الذكاء الاصطناعي في المدير التنفيذي

يبدو أن التطور التكنولوجي وظهور الروبوتات الذكية سيكون له أثر قوي في مهام مسؤوليات المديرين التنفيذيين، خاصة الذين أنهوا دراستهم في الثمانينيات والتسعينيات؛ لأنهم غير قادرين على مواكبة التطورات التكنولوجية الأخيرة؛ حيث من المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الجاري طفرة نوعية في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، ما يزيد من حدة التساؤلات حول: كيف سيؤثر هذا التطور في مهام ومسؤوليات المديرين التنفيذيين؟

في هذا الصدد، أثبتت الكثير من الدراسات المتخصصة في التكنولوجيا الحديثة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستحدث طفرة نوعية وتحولات إيجابية في عالم التسويق، وسوف تساعد في تخليص العالم من الطريقة التقليدية العقيمة في جمع البيانات واستبدالها بأخرى أكثر جاذبية.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي.. هل ستنتصر الآلة على البشر؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التخطيط لنجاح الشركات العائلية

التخطيط لنجاح الشركات العائلية.. أسس توريث القيادة

التخطيط لنجاح الشركات العائلية هو تخطيط للتعاقب، أي وضع الأسس والاستراتيجيات اللازمة لتحويل القيادة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.