مهام المدير التنفيذي

مهام المدير التنفيذي.. المهندس العام لأداء الشركة

تختلف مهام المدير التنفيذي من شركة إلى أخرى، لكن الأمر الثابت هو أنه لا يعمل على المستوى الجزئي/ الفردي أبدًا، إنما هو المهندس العام لأداء الشركة، وهو أيضًا ذاك الشخص المخوّل برسم الطريق، ووضع الأسس والمبادئ التي يجب على الجميع أن يسير عليها.

لا يقتصر عمل المدير التنفيذي على وضع الخطط الاستراتيجية فحسب، وإنما يتولى متابعة تنفيذها، ومراقبة مدى التقدم في تحقيق الأهداف، ومدى قدرة هذه الخطط على الوفاء بالأهداف العامة للشركة. من دون مدير تنفيذي كفؤ لن يكون هناك وجود للشركة على المستوى البعيد.

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مهام المدير التنفيذي وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: صفات المدير الإبداعي الناجح

وضع الاستراتيجية العامة

أحد أبرز مهام المدير التنفيذي هي تحديد التوجه العام للشركة، وقيمها، ورسالتها، وتوجهها الاستراتيجي، كل هذه المهام المحورية، والتي عادة ما تكون بعيدة النطاق وواسعة المدى، تقع على عاتق المدير التنفيذي.

وهو الشخص الذي يضع الخطة الاستراتيجية العامة التي ستحكم الإيقاع العام للشركة لفترة زمنية محددة، قد تصل لسنوات، وسيكون مخولًا أيصًا بتنفيذها ومتابعتها والإشراف عليها. وإذا كان المدراء التنفيذيون هم المعنيون بوضع الاستراتيجية العامة للشركة، فهم مجبرون على دراسة السوق دراسة مستفيضة، كي يتمكنوا من العثور على موطئ قدم للشركة فيه.

التمثيل العام للشركة

يربط الناس، عادة، بين المدير التنفيذي وبين الشركة ذاتها _مارك زوكربيرج؛ على سبيل المثال، مرادف لـ Facebook_، فإذا لم يحسن هذا المدير تمثيل الشركة فمن المؤكد أن سمعتها في السوق ستُصاب في مقتل.

وطالما أن المدير التنفيذي هو الممثل العام للشركة فسيكون مطلوبًا منه إجراء مقابلات صحفية، والظهور في وسائل الإعلام، وإصدار البيانات الصحفية وحضور الأحداث المحلية.. إلخ. وهذه المهمة تنطوي على قدر كبير من الخطورة؛ إذ يمكن للمدير التنفيذي أن يعزز سمعة الشركة أو يقوضها.

اقرأ أيضًا: المدير المرن وتحدياته

تطوير اتجاه الموارد البشرية

بين المدير التنفيذي وإدارة الموارد البشرية علاقة جد وثيقة، فأولى الجهات التي سيحتك بها بعد اتخاذ قرار ما هي الموارد البشرية، بل يمكن القول إنها أداته أيضًا، فما من قرار يتخذه المدير التنفيذي سيكون موضع التنفيذ إلا من خلال إدارة الموارد البشرية.

وأكبر دليل على هذه العلاقة الوثيقة بين الطرفين قيام شركات: زيروكس، ودانكن دونتس، وجنرال موتورز بترقية رؤساء الموارد البشرية لديها إلى مدراء تنفيذيين. من ضمن مهام المدير التنفيذي إذًا وضع الاتجاه العام للموارد البشرية، بالطبع هو لا يعني بالتفاصيل الفنية التي تخص هذه الإدارة ولكنه يحدد الإطار العام والمسار الذي يجب أن تسلكه.

مهام المدير التنفيذي

اقرأ أيضًا: القيادة الظرفية.. عندما تحدد المواقف سلوك المدراء

إنشاء شبكة الأعمال

العلاقات هي أساس نجاح الأعمال؛ فمشاركة وتبادل الأفكار مع الآخرين أمر لا يُقدر بثمن، ومن الممكن أن تجني الفرص مكاسب جمة، وأن تقتنص الكثير من الفرص من خلال تلك العلاقات التي يدشنها المدراء التنفيذيون.

لذلك؛ يقوم المدير التنفيذي بالتواصل مع البائعين، واكتشاف فرص الاستحواذ المحتملة، والانضمام إلى الأحداث الصناعية ذات الصلة أو حضورها، ومشاركة التحديات مع الأصدقاء والمختصين، والانخراط في اللقاءات المحلية وغيرها.

البحث عن فرص الاستحواذ

يُعد الاستحواذ، بالإضافة إلى المبيعات، من أهم طرق نمو الشركات؛ إذ تمكنت Dell من الاستحواذ على EMC مقابل 67 مليار دولار في عام 2015، كما استحوذت IBM على Red Hat مقابل 34 مليار دولار في عام 2018. غير أن الاستحواذ ليس مقتصرًا على شراء شركة ما أو الجزء الأكبر من أسهمها؛ فقد يشمل الموظفين، سمعة الشركة، بعض المعدات والموارد الأخرى.. إلخ.

يمكن أن يؤدي الاستحواذ إلى زيادة كفاءة الشركة، والسماح لها بالتوسع بمعدل لم يكن من الممكن حدوثه لولا جهود المدير التنفيذي وسعيه الدؤوب إلى البحث عن الفرص المتاحة.

اقرأ أيضًا:

التشجيع والتوبيخ.. معادلة المدراء الصعبة!

5 مهارات مهمة للقيادة الناجحة

الإخفاء عن المرؤوسين والمدير الناجح

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تلزم مرؤوسيك بتنفيذ قراراتك

كيف تلزم مرؤوسيك بتنفيذ قراراتك؟

تشهد كل الشركات، الآن، حالة تغير مستمر، وهناك الكثير من العوامل التي تدعو لذلك؛ منها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.