مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك

مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك

الحياة محاولة في الممكن، رحلة تعلّم وتجربة، وما لم ننظر إليها بهذا الشكل فسكون أسرى للظرف الراهن، إن الإيمان الجازم بإمكانية التغيير، وعيش المرء سعيدًا، وخروجه من الأزمات هو ما يدفعنا إلى الإشارة إلى عدة مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك ووضعك على المسار الصحيح من جديد.

وستلاحظ أن القائمة _التي سنأتي على ذكرها بعد قليل_ مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك؛ لأنها شخصية على الأرجح، وهذا مقصود، فالـ technical skills عادة ما تخص جانبًا واحدًا من جوانب الحياة، وإنما نحن نقصد تغيير نمط الحياة بشكل عام.

يرصد «رواد الأعمال» عدة مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أساليب التعامل الراقي.. كيف تؤثر فيمن حولك؟

الفضول وحب الاستطلاع

الأذكياء لا ينتقدون إلا قليلًا، ولكنهم، وعلى الجانب الآخر، يحاولون استقصاء وجهة نظر الطرف الآخر، إنهم فضوليون، يدفعهم الشغف إلى الإلمام بكل شيء ومعرفته. يساعد الفضول أيضًا في أن تكون أكثر لطفًا وتعاطفًا مع نفسك والآخرين. من السهل الحكم على الآخرين وانتقادهم، لكن تفهمهم هو الوجه الصعب للمسألة.

عندما نكون فضوليين فمن الأرجح أن نجد حلولًا لمشاكلنا؛ إذ ستبدأ الأشياء في أخذ مظهر جديد؛ حيث بدت أكثر منطقية، وصرنا أكثر تفهمًا للأحداث. وعندها يمكننا البدء في العمل على جذر المشكلة بدلًا من معالجة الأعراض.

التفكير النقدي

يمنحنا التفكير النقدي القدرة والحرية على التفكير بشكل مستقل، كما يسمح لنا بحل المشكلات بشكل صحيح، والتوصل إلى استنتاجات وأحكام دقيقة.

وهو مهارة صعبة من جهة كونه يتطلب عدم التحيز لرأي أو مسألة ما، بالإضافة إلى العقل المتفتح، القادر على استيعاب شتى وجهات النظر والخروج بحل جديد. ومما يجعله مهارة صعبة كونه متصلًا باتخاذ قرارات، ومعظم الناس فقراء من هذه الناحية؛ فلا يأخذون قراراتهم إلا بناءً على وجهات نظر آخرين، أو بسبب التحيز لفكرة أو شخص أو مبدأ.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على ثباتك الانفعالي؟

الانضباط

التحفيز لا يضمن لك الأداء الجيد بشكل دائم، أما الانضباط فيساعدك في بناء مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك فضلًا عن العادات، وإنجاز الأشياء، والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك. الانضباط سبب ونتيجة، هو سبب لنجاحات جمة لكنه نتيجة لممارسة طويلة.

كما يساعدك الانضباط في بناء العادات، تحقيق أهدافك بشكل أسرع وأكثر كفاءة، التغلب على المخاوف، تعزيز معدلات الإنتاجية، ليس هذا فقط، ولكنه يحقق الإمكانات ويصنع الفرص. إذا كنت جيدًا في شيء ما ولست منضبطًا فليس متوقعًا أن تفعل شيئًا يُذكر.

الإبداع

إذا كنا نتحدث عن مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك فلا ينبغي أن تفغل الإبداع، خاصة أنه ثانٍ أكثر المهارات المطلوبة في العالم. وإذا كان الناس يشعرون بالقلق من أن تصبح المهارات آلية بفعل التكنولوجيا والروبوتات، فمن غير المحتمل أن يتم استبدال الإبداع، الإبداع البشري يمنحنا ميزة على أي ذكاء اصطناعي.

وبغض النظر عن طبيعة الإبداع هل فطري أم مكتسب، فإن الثابت أنه مهارة مهمة تساعدنا في عيش الحياة بشكل أفضل، والتميز، وحل المشكلات. وحين يكون المرء مبدعًا في التعامل مع ذاته والآخرين فلن ينكسر عند تعرضه لأزمة من الأزمات وإنما سيكون قادرًا على الإتيان بمخرج من هذه الهوة والانطلاق من جديد.

مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك

اقرأ أيضًا: ماذا يمكنك أن تتعلم من نجاح رواد الأعمال؟

التعلّم

أي مهارة أهم من التعلّم؟! تندرج منها مهارات يمكنها تعديل نمط حياتك، وبشكل ما، تحت هذه المهارة، وهي مهارة محورية على الرغم من أنه يتم تجاهلها أو عدم الالتفات إليها. يساعدك التعلم في إنجاز الأمور بشكل أسرع وأكثر كفاءة، كما يمكنك من التقدم والنمو والوصول إلى الأهداف في جميع مجالات حياتك.

الدماغ البشري ذو قدرات هائلة، والتعلم يساعدك في استخدام هذه القدرات لصالحك. وكلما أكثر المرء من التعلم انفتحت أمامه الحدود، وتمكن من تخطي السبل المغلقة.

اقرأ أيضًا:

كيف تخرج من الأزمات بمفهوم جديد عن الحياة؟

أسرار النجاح في الحياة

التغيير للأفضل في خطوات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فخ الكمال

فخ الكمال.. لماذا لا يجب أن تكون مثاليًا؟

فخ الكمال مغرٍ لكنه معطل، إنه يدفع المرء للتأجيل والتسويف دائمًا، بل قد يتخذه المرء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.