إنشاء متجر إلكتروني

مهارات مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر إلكتروني ليس بالمهمة السهلة، ويجب علينا أن نكون صادقين معك، فإذا كان هذا هدفك، فلك أن تعلم أن المثابرة والعمل الشاق وبذل الجهد أهم ما يجب امتلاكه في هذه الرحلة التي لن تكون يسيرة، خاصة في السنوات الثلاث الأولى.

وقبل أن ننهمك في ذكر تلك المهارات المهمة الواجب امتلاكها عندما تفكر في إنشاء متجر إلكتروني، علينا أن نذكرك بعدم المماطلة أو التسويف، صحيح أنه ليس من الواجب عليك أن تبدأ إلا إذا كان كل شيء واضحًا في ذهنك بشكل لا لبس فيه، لكن لا تنشد الكمال ولا تنتظر حتى تتهيأ الظروف بنسبة 100% فهذا لن يحدث أبدًا.

ومن ثم، فإن مهمتك بعد أن تكون خطتك اتضحت تمامًا لديك، وأمسى كل شيء معلومًا بالنسبة لك، أن تبدأ في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، وبعدها ستسير الأمور على نحو أفضل، أو بالأحرى ستكون أنت مطالبًا بوضع الأمور في نصابها الصحيح، والتكيف مع المستجدات والظروف المختلفة.

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

مهارات مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

بعد أن عقدتَ العزم ووطدته على إنشاء متجر إلكتروني خاص بك يجب عليك أن تتقن عدة مهارات تعينك في هذه الرحلة، تلك المهارات التي يرصدها «رواد الأعمال» على النحو التالي..

  • تحسين محركات البحث SEO

إذا كان المصدر الأساسي للزيارات التي تتم لأغلب المواقع الإلكترونية هو الـ organic search فلزامٌ عليك أن تولي تحسين محركات البحث اهتمامًا خاصًا؛ كي تحسن فرص ظهور متجرك الإلكتروني ومنتجاته على جوجل، ومن ثم تتمكن من جذب العملاء إليك.

وكلما تمكن متجرك الإلكتروني من الظهور على جوجل كان أقدر على جذب العملاء. ويُعد العمل على تحسين محركات البحث، ومتابعة الروابط الخلفية والأكواد النظيفة، وتحديد الكلمات المفتاحية وخلافه مهمة جد عسيرة وتستغرق وقتًا طويلًا؛ لذلك قد تحتاج إلى الاستعانة بأحد الخبراء أو المختصين في هذا المجال ولكن عليك أن تقوم بالمهمة بنفسك في مطلع الأمر، خاصة إذا لم تكن تقوى على تحمل نفقات تعيين موظف بدوام كامل.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

  • صناعة المحتوى

تُعتبر القدرة على إنشاء محتوى محسّن عالي الجودة وذي قيمة مضافة أمرًا أساسيًا لإدارة نشاط تجاري ناجح في بيئة الإنترنت الحالية؛ حيث يزيد المحتوى الجيد حركة المرور ويبني الثقة ويجذب عملاء جدد إلى متجرك.

لذلك؛ أنت مضطر، إذا كنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني، إلى تعلم مهارات صناعة المحتوى؛ فمن خلال ذلك سيعرف الناس عنك، وسينجذبون إلى ما تقدمه من سلع وأدوات أو خدمات. ولك أن تعلم أن المحتوى هو لسانك، والأداة التي تصل ما بينك وبين الجمهور، وكلما كان المحتوى عالي الجودة تمكنت من جذب أكبر عدد من العملاء إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك، ومن ثم حالفك النجاح.

ومن المؤكد أن المحتوى الجيد يبنى المصداقية مع الزائرين القادمين إلى موقعك الإلكتروني، ومن المرجح أن يثق المستهلكون في الشركات التي توفر محتوى قيمًا. لأجل هذا كله أنت ملزم بإتقان صناعة المحتوى عندما تفكر في إنشاء متجر إلكتروني يخصك.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك

  • التسويق الإلكتروني

إذا أردت أن تنجح في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، وأن يُكتب لهذا المشروع النجاح فهذا يعني أنك ملزم، في الوقت عينه، بإتقان مهارات وفنيات التسويق الرقمي؛ إننا نعمل في فضاء رقمي، وبالتالي لزامٌ علينا أن نطارد العملاء على هذا الفضاء أينما ذهبوا، وأن نتقن من الأدوات ما يمكننا من الوصول إليهم، وجذبهم إلى أعمالنا ومنتجاتنا الخاصة.

وبالإضافة إلى فهم أساليب التسويق والمبيعات عند إنشاء متجر إلكتروني ستحتاج أيضًا إلى فهم عدة أمور تندرج تحت اللافتة العريضة للتسويق الرقمي، والتي من بينها: محتوى SEO، التسويق الداخلي، الدفع بالنقرة (PPC)، التسويق بالتبعية، الإعلانات المحلية، البريد الإلكتروني والعلاقات العامة عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لنجاح مشروعك

  • خدمة العملاء

يقولون إن أفضل خدمة للعملاء ألا تكون موجودة أصلًا؛ فأفضل ما في الأمر إلا يحتاج العميل إلى الذهاب إلى أحد الفروع للشكوى من أمر ما، لكن وبغض النظر عن مدى روعة خدمتك أو منتجك، سيأتي وقت ستحتاج فيه إلى التعامل مع عميل غير سعيد.

هنا يكون لزامًا عليك _من المهم أن تدرك هذا عندما تفكر في إنشاء متجر إلكتروني_ أن تتعامل مع هذا العميل غير السعيد، وأن تحل له مشكلته بأسرع طريقة ممكنة.

إنشاء متجر إلكتروني

من المهم هنا أيضًا معرفة كيفية التحدث إلى هذا العميل النافر بلغة مفيدة وغير صدامية، كما ستحتاج إلى ممارسة الاستماع النشط وتفعيل مهارات حل المشكلات.

اقرأ أيضًا: تأثير التقنيات الحديثة في عالم الأعمال

  • الإعلانات المدفوعة

قد تحتاج إلى زيادة معدل الزيارات إلى متجرك الإلكتروني أو تكثيف حركة المرور، ولكنك تجد أن المحتوى الذي تقدمه لا يلبي لك طموحك، هنا يكون من المحتم عليك أن تسير في مسارين: الأول هو تجويد المحتوى الخاص بك وتحسينه، والثاني هو ذاك المتمثل في الإعلانات المدفوعة؛ إذ تلجأ إلى هذا الخيار كيما تتمكن من الدفع بالمتجر قدمًا، وتسريع معدلات النجاح.

وتتيح لك الإعلانات المدفوعة خيارات استهداف جيدة، فضلًا عن الوصول بشكل أفضل إلى الشريحة المستهدفة، ومن ثم فهي خيار جيد يمكنك اللجوء إليه متى دعتك الحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

ثقافة العمل الحر وإنقاذ الاقتصادات الوطنية

كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

مراحل إنجاز أي مشروع.. دورة حياة وخطوات للتأسيس

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تبدأ مشروعًا من الصفر

كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟

ليس من السهل الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ على الرغم من أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.