تطوير الذات

مهارات لتطوير الذات يمكنها أن تغيّر حياتك

أكدت العديد من الإحصائيات العالمية أن جيل الألفية مهووس بتطوير الذات؛ لكن هذا لا يعني أن الأمر يمكن تحقيقه عن طريق مجموعة من المهام وتخطي اختبارات مختلفة، فهي عملية قد تبدو معقدة إلا أنها تعتمد عليك في المقام الأول.

يمكن أن يكون تطوير الذات مهارة في حد ذاتها، تعتمد بالضرورة على عدد من المهارات الأخرى، وبالتالي يمكنك أن تجد نفسك بين ليلة وضحاها في وضع أفضل ومكانة متفوقة؛ بفضل هذه الأمور البسيطة التي سبق أن أوليت اهتمامًا كبيرًا بها.

مهارات لتطوير الذات

قد يبدو مصطلح تطوير الذات غريبًا بعض الشيء، أو تم إسقاط الطابع الفلسفي عليه؛ إلا أن الأمر في الواقع يتعلق بك أنت، وقد تكون عملية تطويرك الخاص لذاتك تتوقف على تأقلمك مع ماضيك، أو إدراك سبل التخطي، وفن التعامل مع الآخرين، وغيرها الكثير من الأمور الحياتية الأخرى.

كيفية إعادة ترتيب الفوضى في حياتك

في السطور التالية نحاول في “رواد الأعمال“، بعد الكثير من البحث، أن نطرح لك مجموعة من الأمور التي يمكنها مساعدتك في تطوير الذات، وعيش حياة أكثر رضا وسعادة بطبيعة الحال، وتحسين قدرتك على التعاطي مع كل شيء يحيط بك.

  • السفر

هل ابتسمت بالفعل؟ حسنًا يحق لك ذلك، فالسفر يمكنه أن يعيد ذكريات ويجردك من أخرى، بل إنه يكسبك رؤى وزوايا نظر جديدة لنفسك والحياة من حولك. لقد خدعوك عندما قالوا إن للسفر 7 فوائد فقط؛ حيث إن مميزاته تتعدى العشرات بل المئات.

إن السفر هو الطريقة المثالية لتطوير الذات؛ حيث يمكنك التعرف على ثقافات بلدان جديدة، ورؤية ألوان قد تأسر روحك وتخلد ذكريات رائعة للأبد، كما أن الرحلات توسع منظورك للعالم بصفة عامة. ويمكنك التعرف على المزيد من الأصدقاء، وقد تتحدث إلى أحدهم بلغة الموسيقى المختلفة دون أن تفقه شيئًا من لغته الأم.

كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟.. استراتيجية القبول المضمونة

لا تنحصر فوائد السفر في التعرف على ثقافات وأناس مختلفين فقط، بل يمكنه أن يكون رحلة للتأمل، وتجديد النشاط، وفتح مدارك جديدة وآفاق عديدة أمامك، ولا شك أنك في كل رحلة –مهما بلغت درجة تخطيطك لها– قد تتعرض للكثير من المواقف التي تضعك في اختبارات حقيقية، وهو أمر عظيم لا يُقدر بثمن؛ حيث يمكنك التعرف على نفسك أكثر، ومعرفة مهاراتك الخفية وقدراتك المكتسبة من الرحلة؛ ما يساهم في دعم رحلتك لتطوير الذات، فأنت الآن لا ترى الأمور من ظواهرها فقط بل غوص في الأعماق بحق.

لذا خطط لرحلة إلى مكان لطالما أردت الذهاب إليه، وسوف يشكرك قلبك في المستقبل.

صناعة الصورة الذاتية.. كيف توهم الآخرين بما ليس فيك؟

تطوير الذات

  • تعلم لغة

نعم، فحينما أكتب لك الآن أسترجع رحلة تعلم الإسبانية أو الكورية التي لم تكن سهلة أبدًا، لكنها كانت تستحق العناء، لقد عقدت العديد من المقارنات بين التشابه السحري للإسبانية مع العربية والتأثير الواقع فيما بينهما، فضلًا عن “الكورية” اللغة الآسيوية الأكثر سحرًا، لشعب يُعرف عنه الاحترام والنظام والجدية في العمل.

إذا كنت مهتمًا بثقافة أخرى، أو كنت من ثقافة معينة وتريد معرفة المزيد عنها؛ ففكر في تعلم لغة؛ حيث إن هذا الأمر يساعدك في الحصول على منظور للثقافات الأخرى، بينما تنظر أيضًا إلى لغتك وثقافتك من خلال عيون الآخرين.

أهمية تعلم اللغات الأجنبية.. مكاسب مهنية وثقافية

قد ترغب في اختيار أسهل لغة للتعلم، أو قد ترغب في تحديد اللغة التي طالما كنت مهتمًا بها، وهنا فإن الأمر يتخطى قدرتك على تطوير الذات في الحياة الشخصية، بل إنه يصل إلى حياتك العملية؛ حيث يمكن نقل المهارة الجديدة على الفور إلى مواقف العمل وفي الخارج، بغض النظر عن مدى الغموض الذي قد تكون عليه اللغة. كما يُظهر أن لديك طبيعة خاصة تلتزم بها والتي سوف تساعدك في التميز عند التقدم للوظائف.

تطوير الذات

  • ممارسة الرياضة

يمكنك استخدام هاتفك الذكي لالتقاط صورتك قبل ممارسة الرياضة وبعدها، والحق يقال أن الابتسامة بعد التمرينات يمكن أن تكون واضحة للغاية.

يمكن لممارسة الرياضة أن تفيد صحتك العقلية والجسدية. كما يمكن أن تغير نظرتك للأشياء بالكامل عندما تمر بيوم سيئ، إضافة إلى مساعدتك في النوم ليلًا، بل تنظيم حالتك المزاجية كذلك.

لا تعني ممارسة الرياضة استنفاد طاقتك، بدلًا من ذلك يمكن أن تشمل شيئًا بسيطًا مثل المشي لمسافات طويلة أو استكشاف المناطق المحيطة بك، فالحركة هي الجزء الأهم في عملية تطوير الذات هذه، أما كيف تفعل ذلك فالأمر متروك لك.

كيف تتكيف في العمل؟

  • التطوع وتقديم يد المساعدة

يساهم الوصول إلى بعض الأشخاص والتطوع لمساعدتهم في تطوير ذاتك، ربما سمعت أنه في كثير من الأحيان تكون مساعدة الناس أكثر إرضاءً للشخص الذي يساعد ممن يتلقاها.

يمكن أن تزيد مساعدة الآخرين من إحساسك بقيمتك وتطوير الذات، وتجعلك تشعر بأن لديك هدفًا في هذا العالم.

اختر سببًا مرضيًا للمساعدة، إذا اخترت سببًا له معنى أعمق فسوف تشعر بالرضا أكثر مما إذا اخترت بشكل عشوائي سببًا لا تهتم به كثيرًا.

سيساعدك التطوع في التقدم بالحياة، فضلًا عن التحسن بشكل كبير من خلال المساعدة في تطوير الذات وتغيير نظرتك.

ولعلك لا تعرف أن ابتسامة مريض أو طفل صغير قد تغير مسار حياتك للأبد. فيمكنك البدء الآن دون تردد.

كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟.. خطوات تجعلك في الصدارة

تطوير الذات

  • هواية جديدة

لن تكون أبدًا كبيرًا في السن لتتعلم شيئًا جديدًا، ولن تكون أكبر من أن تكتسب هواية جديدة؛ خاصة تلك التي تحسنك وتتحدى قدراتك.

إذا كنت ترغب دائمًا في تجربة مهارة جديدة فلا يوجد وقت أفضل من الوقت الحاضر. يقدم الإنترنت أيضًا مجموعة كبيرة من الفصول المجانية أو الرخيصة لمساعدتك في تعلم مهارات جديدة؛ ما يعني أنه لا يوجد أي عذر تقريبًا لعدم البدء.

  • أعمال لا قيمة لها

هناك الكثير من الأعمال التي يقوم بها العديد من الأفراد وتبدو لا قيمة لها؛ إلا أنها في الواقع تساهم في تطوير الذات بشكل فعال.

هل تعثرت يومًا في شخص يوزع الورود بلا مقابل؟ أو رجل يتنكر في زي غريب لتوزيع البالونات في الأعياد؟ هل ابتسمت لك عابرة طريق يومًا ما؟ هل أخذت التمر أو الشوكولاتة من يد أحدهم من المارة دون سبب؟

كتب ريادة الأعمال.. ما الفائدة من قراءتها؟

كل تلك الأمور السابق ذكرها كانت سببًا في سعادة هولاء الأشخاص، وأفادتهم لتطوير الذات دون حتى أن يدركوا، وإن كانت غاياتهم مختلفة وأهدافهم متغيرة، لكن النتيجة واحدة وهي راحة البال والرضا وسرقة لحظات من السعادة؛ لتخليدها في الذاكرة، والتعامل مع شخصيات بلا مصالح.

أفكار تطوير الذات لا تنتهي

في النهاية نود التأكيد أن أفكار تطوير الذات لن تنقصك أبدًا؛ حيث إن الفرص كي تصبح شخصًا أفضل لا حصر لها. أنت دائمًا تنمو وتتغير كشخص، وكونك استباقيًا في التغيير يساعدك في المضي قدمًا في الحياة.

اقرأ أيضًا:

5 أسباب تجعل الأمهات رائدات في عالم الشركات الناشئة

التغلب على التردد وطرق مواجهته

5 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من تدريبك في شركة ناشئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الأمهات رائدات

5 أسباب تجعل الأمهات رائدات في عالم الشركات الناشئة

نعلم جميعًا أن الأمهات رائدات بالفعل ولا يشعرن بالخوف عندما يكون لديهن هدف متعلق بالأطفال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.