مهارات رواد الأعمال

مهارات رواد الأعمال.. لا غنى عنها

تتوقف الكثير من الأمور المحورية على مهارات رواد الأعمال؛ فالنجاح، على سبيل المثال، ليس نتيجة عنصر واحد ووحيد، وإنما هو المحصلة النهائية لجملة عناصر وعوامل، والمهارات _على اختلافها_ أحد هذه العناصر.

ربما يمتلك رائد الأعمال حصافة منقطعة النظير، وقد يكون ملمًا بمجريات السوق وتطورات الصناعة.. إلخ، لكن ذلك وحده ليس كافيًا ليجعل منه رائد أعمال ناجحًا؛ من ثم كان لزامًا علينا الإشارة إلى أهمية ومكانة مهارات رواد الأعمال.

فاكتساب مهارات رواد الأعمال تلك بمثابة تأهيل وتمهيد للريادة، صحيح أن خوض التجربة سيضفي عليك الكثير من المزايا، وستتعلم منه العديد من المهارات والخبرات، لكن لا يمكنك الاتكال على هذه النقطة وحدها، خاصة أن أغلب المهارات التي تتعلمها خلال الرحلة قد تكون مهارات عملية وتقنية Hard Skills، إلا أن هناك طائفة أخرى من المهارات يجب أن تتسلح بها _أو على الأقل تنتبه إلى أهميتها وتعمل على تطويرها_ قبل خوض المغامرة.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

مهارات رواد الأعمال

وفيما يلي رصد لأهم مهارات رواد الأعمال وذلك على النحو التالي..

  • الفضول

إحدى مهارات رواد الأعمال التي لا غنى لهم عنها هو الفضول؛ إذ إن هؤلاء القوم مكرسون لطرح الأسئلة، للفهم، لارتياد مناطق ومجالات جديدة، كل هذا لا يمكن من دون فضول كبير، ورغبة عارمة في الفهم.

رائد الأعمال كثير الأسئلة، شغوف، وفضولي، يريد أن يفهم لما هذه الأمور على النحو التي هي عليه؟ ولماذا لم تتخذ شكلًا أو وضعًا آخرًا؟

ومن شأن هذا الفضول أن يقود رواد الأعمال إلى اكتشاف الفرص، والعثور على منطلقات جمة لإطلاق مشاريعهم الخاصة، كما أنه يقودهم إلى الابتكار، فالبحث والفضول شرطان ضروريان يسبقان الابتكار واكتشاف الجديد.

اقرأ أيضًا: واقع التجارة الإلكترونية بالمملكة.. ازدهار واعد

مهارات رواد الأعمال

  • الرغبة في التعلم

إن اقتنع رائد الأعمال أنه وصل إلى المرحلة التي تؤهله للكف عن التعلم فقد وقّع شهادة وفاة ابتكاره بنفسه، علاوة على أن صنيعًا كهذا يعد أن صاحبه لم يفهم جوهر ريادة الأعمال ولا مغزاها.

تسعى ريادة الأعمال إلى صنع عالم أفضل، انطلاقًا من المعطيات والواقعات الحالية، لكن كيف ذلك من دون تعلم مستمر ومطرد؟! إن إحدى مهارات رواد الأعمال الأساسية هي الرغبة في التعلم؛ لا سيما أن العالم في صيرورة أبدية وتطور مطرد.

ومن توقف عن التعلم والتطور فسيتجاوزه الزمن، وقد صدق هيراقليطس؛ الحكيم اليوناني القديم حين قال: «إنك لا تستطيع نزول النهر مرتين»؛ لأن مياهه متجددة دومًا.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال النسائية في السعودية.. مزيد من التمكين

  • التواصل والتشبيك

الأصل أن رائد الأعمال لا يعمل في الفراغ ولا منفردًا؛ ولهذا هو مضطر إلى التواصل، وتجسير علاقاته بالكثير من الأطراف، بداية من الممولين وصولًا إلى أصغر الموظفين.

وإنما وضعنا التواصل والقدرة على بناء العلاقات ضمن مهارات رواد الأعمال الأساسية لأنه ينبغي لرائد الأعمال أن يكون قادرًا على التواصل مع الموظفين والمستثمرين والعملاء والدائنين والمنافسين وغيرهم.

ورواد الأعمال بحاجة كذلك إلى إتقان جميع أشكال الاتصال، بما في ذلك المحادثات الفردية والشخصية، والمحادثات الجماعية، والاتصالات الكتابية، والبريد الإلكتروني أو الرسائل عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: تأثير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية

مهارات رواد الأعمال

  • الصمود والمثابرة

الذين يتصورون أن طريق رواد الأعمال مفروش بالورود واهمون؛ فرائد الأعمال يعاني الويلات من رفض مقترحاته عند الحصول على التمويل، والموظفين المتقاعسين، والتقدم البطيء، المبيعات غير المجدية، رفض تمويل فكرة ما، صعوبة التوسع ومشكلاته.. إلخ.

وإذا كان رائد الأعمال متعجلًا، أو لا يتمتع بالصبر الكافي، والأهم غير شغوف بفكرته ولا يمكنه بذل قصارى جهده من أجل إنجاحها فلا يتوقع أن يحقق نجاحًا يذكر.

إن الصمود إحدى مهارات رواد الأعمال التي يجب تطويرها بشكل حكيم وممنهج؛ لأنها المهارة التي تترتب عليها الكثير من النتائج، كما أنه لا أهمية للمهارات الأخرى من دونها.

اقرأ أيضًا: نصائح تاداشي ياناي لرواد الأعمال.. كبسولة ريادية لتحقيق النجاح

  • حل المشكلات

تلك واحدة من أهم مهارات رواد الأعمال، وإنما تتأتى أهميتها من كونها ملتصقة بأصل وجوهر الريادة؛ فالأصل أن رائد الأعمال أتى ليحل مشكلة معينة، ولأجل حل هذه المشكلة المعينة والمحددة بدقة يواجه سلسلة معقدة ومتعددة من المشكلات والعقبات والمعضلات.

فطريق رواد الأعمال مفروش بالشوك والألم والكدح والمعاناة، وإذا لم يتمتع هؤلاء القوم بمهارة حل المشكلات فمن المحتمل أن تتحطم آمالهم على صخرة أول مشكلة تواجههم.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

رواد الأعمال الصغار

دروس مهمة على رواد الأعمال الصغار تعلمها

تلعب الشركات الناشئة دورًا متزايد الأهمية في الاقتصاد العالمي اليوم؛ حيث تقوم بتحويل الأفكار المبتكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.