مهارات تجعلك أفضل في 2021

مهارات تجعلك أفضل في 2021

ما من عام يبدأ إلا وهو تحدٍ من نوع ما، فأنت مطالب بأن تكون أفضل مما كنت عليه في العام الماضي، وأن تحقق، في الوقت نفسه، ما تصبو إليه من أهداف وطموحات خلال هذا العام، من هنا تنبع أهمية موضوع مهارات تجعلك أفضل في 2021، فطالما أنك صادق حقًا في رغبتك في التغيير، فمن المحتم أن تتحلى ببعض الصفات، وأن تطور صفات أخرى تعينك على الوصول إلى مبتغاك.

وإن كان كثيرون يولون المهارات التقنية اهتمامًا كبيرًا، فإننا في «رواد الأعمال» نجرؤ على القول إن المهارات الناعمة أو الشخصية لا تقل أهمية عن المهارات التقنية إن لم تكن أهم؛ فمهاراتك الشخصية هي التي تحدد وتتحكم في طريقة وأسلوب عملك، ليس هذا فقط، ولكن _وهذا أجود ما في الأمر_ يمكن لهذه المهارات أن تعينك مهما كان المجال الذي تعمل فيه.

اقرأ أيضًا: خطوات مهمة لتطوير الذات.. كيف تخوض رحلة التغيير؟

مهارات تجعلك أفضل في 2021

والآن سنرصد مجموعة مهارات تجعلك أفضل في 2021 وتعينك على إدراك طموحاتك وتحقيق أهدافك، وذلك على النحو التالي..

  • القدرة على التكيف

إن الدرس الأساسي الذي علمتنا إياه جائحة كورونا هو أن نتكيف، وأظن أن درسًا كهذا ليس مما يجدر نسيانه أو تجاهله. تخيل مثلًا لو أننا لم نستطع التكيف مع الأزمة وما نجم عنها من عمل عن بُعد، وتباعد اجتماعي وخلافه، كيف سيكون حالنا ومآلنا؟!

لكن الأزمة لم تنته، وحتى وإن انتهت فلا شك أن هناك الكثير من الأمور والمستجدات التي ستعترض طريق حياتنا وتحتم علينا أن نكون مرنين وأن نتكيف معها، ومن ثم فإن مهارة التكيف يجب أن تكون ثابتة وأساسية.

ولست بحاجة إلى تذكيرك بإيجابيات ومزايا هذه المهارة، يكفي أن تعلم أنها تعينك على التعاطي الجيد والفاعل مع أي أزمة من الأزمات، ليس هذا فقط، بل قد تمكنك من تحويل الأزمة إلى فرصة، والمحنة إلى منحة.

اقرأ أيضًا: أهمية تعزيز الثقة بالنفس.. المواجهة وتجاوز الصعاب

  • الإنصات الفعال

هذه مهارة أساسية، وهي حقًا واحدة من ضمن عدة مهارات تجعلك أفضل في 2021 ومنبع أهميتها يأتي من كونها تؤثر في أمور أخرى كثيرة، وتُبنى عليها نجاحات كبيرة أيضًا، فحين تعطي الآخرين أذنك وتنصت باهتمام فأنت بهذا توصل رسالة إليهم مفادها أنك تقدرهم، وتولي كلامهم الاهتمام الذي يستحقه.

وذلك يساعدك في تدشين علاقات وطيدة معهم، ليس هذا فقط بل إن الإنصات الفعال _واحدة من مهارات تجعلك أفضل في 2021_ يقضي على كل احتماليات سوء الفهم؛ فلن تفهمني خطئًا طالما أنك تعطيني الفرصة الكاملة لشرح وجهة نظري، وتمنح نفسك الفرصة للرد على ما أقول والتواصل معي على نحو جيد وفاعل.

والمنصتون، علاوة على ما فات، ليس سريعي الانفعال ولا الغضب، في الحقيقة ليس لديهم الدافع لذلك؛ فالمنفعل، على الأرجح، شخص أساء الفهم، وبدلًا من أن يستفهم أفلت شيطان غضبه من عقاله.

اقرأ أيضًا: التعامل مع المدراء في العمل.. ذكاء وحنكة

  • التفكير المستقبلي

التفكير المستقبلي هو القدرة على التنبؤ بالأحداث والاتجاهات، والكيفية التي يمكن أن تؤثر في صناعتك وتطورك المهني والشخصي على حد سواء.

وإذا كنا أدرجنا هذه المهارة ضمن طائفة مهارات تجعلك أفضل في 2021؛ فذلك لأن تمتعك بها يجعلك دائمًا مستعدًا لكل ما قد يأتي، ويعينك على التعامل والتعاطي الفعال معه.

إنني أدرك أن الأمور قد لا تسير على النحو الذي نخطط له، لكن التفكير المستقبلي يساعدك في صنع السيناريو البديل الذي يرصف لك جسرًا حتى تعبر إلى الشاطئ الآخر.

ومن المهم ملاحظة أن التفكير المستقبلي لا يتطلب درجة الدكتوراه، على الأقل، يتعلق الأمر بمواكبة التغييرات المحتملة والتفكير خارج الصندوق.

مهارات تجعلك أفضل في 2021

اقرأ أيضًا: 6 مستويات لأهمية مهارات العرض التقديمي

  • الذكاء العاطفي

إذا كنا نتحدث عن مهارات تجعلك أفضل في 2021 فلا يجب أن تخلو قائمتنا من الذكاء العاطفي؛ فهو أولًا يعينك على فهم وإدراك مشاعرك وعواطفك، وكذا الطريقة التي تؤثر بها انفعالاتك ومشاعرك الشخصية في عملك.

وهو، وفي ذات الوقت، يعينك على فهم الآخرين والتعاطف معهم، ووضع نفسك في مواضعهم. إذًا نحن بحاجة إلى هذه المهارة لأنها تجعلنا على دراية بمشاعر زملائنا في العمل، وتساعدنا في بناء العلاقات والتآلف مع الآخرين، كما أنها تصنع مشاعر دافئة من التعاطف والرحمة، وتعزز الإيجابية والانتماء في العمل.

يقول دانيال جولمان؛ مؤلف كتاب الذكاء العاطفي:

«الأشخاص ذوو المهارات العاطفية المتطورة هم أيضًا أكثر عرضة للرضا والفعالية في حياتهم، وإتقان المهارات العقلية التي تعزز إنتاجيتهم؛ فالأشخاص الذين لا يستطيعون السيطرة على حياتهم العاطفية يقاتلون معارك داخلية تخرب قدرتهم على عمل مركز وفكر واضحين».

تلك هي، إذًا، بعض مهارات تجعلك أفضل في 2021 ولا شك أن هذا غيض من فيض؛ إذ من المستحيل إحصاء كل المهارات التي تعينك على التطور والترقي، ولكن فيما ذكرنا غُنية وكفاية.

اقرأ أيضًا:

تطوير المهارات الاجتماعية.. أسس التعامل مع الآخرين

خطة مضمونة للنجاح.. كيف تبدو؟

كيف تصل إلى مرحلة الاستقلال الشخصي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

حياتك بعد سن الثلاثين

كيف تخطط لحياتك بعد سن الثلاثين؟

لن تمضي حياتك بعد سن الثلاثين كما كانت قبل ذلك، ولا يجب أن يكون الأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.