مهارات الاتصال

مهارات الاتصال وتوفير الوقت المهدر

يمكن تعريف مهارات الاتصال بأنها القدرات التي تستخدمها عند إعطاء وتلقي أنواع مختلفة من المعلومات. في حين أن هذه المهارات قد تكون جزءًا منتظمًا من حياتك العملية اليومية، علمًا بأن التواصل بطريقة واضحة وفعالة يُعد مهارة خاصة ومفيدة للغاية.

إن الاتصال بمهارة مع الآخرين يوفر لك الكثير من الوقت؛ وفقًا لِما أكدته التقارير العالمية؛ فمن المفيد فهم الاختلافات في كيفية التواصل؛ من خلال التفاعلات وجهًا لوجه والمحادثات الهاتفية والاتصالات الرقمية، ما يضمن عدم إهدار المجهود فيما لا يفيد.

أنواع الاتصال

هناك 4 أنواع رئيسية من الاتصالات قد تستخدمها يوميًا، بما في ذلك:

1. اللفظي: التواصل عن طريق لغة منطوقة.

2. غير اللفظي: التواصل عن طريق لغة الجسد وتعبيرات الوجه والصوت.

3. الكتابة: التواصل عن طريق اللغة المكتوبة والرموز والأرقام.

4. المرئي: الاتصال عن طريق التصوير الفوتوغرافي، الفن، الرسوم البيانية، والمخططات.

أمثلة على مهارات الاتصال

هناك أنواع مختلفة من مهارات الاتصال التي يمكنك تعلمها وممارستها لمساعدتك في أن تصبح متواصلًا فعالًا، وتجنب إهدار الوقت بشكل كبير.

تعمل العديد من هذه المهارات معًا في سياقات مختلفة؛ لذلك من المهم ممارستها معًا عندما يكون ذلك ممكنًا. وهو ما يستعرضه لك “رواد الأعمال” في السطور التالية.

هناك 10 مهارات اتصال أساسية يمكنك استخدامها وتحسينها لتنظيم الوقت وإدارته بطريقة فعالة؛ ومن ثم تحقيق النجاح في حياتك المهنية؛ وهي:

1. الاستماع الفعال

تعني هذه الخطوة بالانتباه إلى الشخص الذي يتواصل معك. الأشخاص المستمعون النشطون يحظون بتقدير زملائهم في العمل بسبب الاحترام الذي يقدمونه لمن حولهم.

على الرغم من أن هذه الخطوة تبدو بسيطة؛ إلا أنها مهارة قد يكون من الصعب تطويرها وتحسينها. يمكنك أن تكون مستمعًا نشطًا من خلال التركيز على المتحدث، وتجنب المشتتات.

ويُعد التركيز على ما يقوله الآخرون بمثابة إحدى الطرق الرائعة لتكون مستمعًا أفضل، مع الانتباه إلى تعابير وجههم ولغة جسدهم ونبرة صوتهم. وبدلًا من تحضير ما ستقوله بعد ذلك، فقط استوعب ما يقولونه.

2. تحديد الأسلوب

لتحقيق أقصى استفادة من مهارات الاتصال لديك؛ من المهم أن تضع في اعتبارك جمهورك والصيغة الأكثر فاعلية للتواصل معهم.

على سبيل المثال، إذا كنت تتواصل مع صاحب عمل محتمل؛ فقد يكون من الأفضل إرسال بريد إلكتروني رسمي أو الاتصال به على الهاتف.

3. لا تنس الود

يمكن أن تساعد الخصال الودودة، مثل الصدق واللطف، في تعزيز الثقة والتفاهم؛ وهي نفس الخصائص التي تعتبر مهمة في العلاقات داخل مكان العمل.

عندما تعمل مع الآخرين يمكنك التعامل مع تفاعلاتك بموقف إيجابي، وكن متفتحًا واطرح أسئلة لمساعدتك في فهمهم، ولا تغفل الإيماءات الصغيرة منهم؛ والتي تساهم في معرفتك للأمور بشكل أوضح.

مهارات الاتصال

4. الثقة

في مكان العمل، من المرجح أن يستجيب الأشخاص للأفكار التي يتم تقديمها بثقة. هناك العديد من الطرق التي تدر عليك ثقة الآخرين، منها: التواصل البصري عند مخاطبة شخص ما، الجلوس بشكل مستقيم مع فتح كتفيك والاستعداد مسبقًا؛ حتى تكون أفكارك مصقلة وتكون قادرًا على الإجابة عن أي أسئلة.

5. تلقي الملاحظات

يُعتبر تقبل التعليقات النقدية من أهم مهارات الاتصال مع الآخرين؛ لذا يجب أن تجيب التعليقات عن الأسئلة أو تقدم حلولًا أو تساعد في تعزيز المشروع أو الموضوع المطروح.

6. الوضوح

عندما تتحدث؛ من المهم أن تكون واضحًا ومسموعًا، وهو من أبرز مهارات الاتصال الفعال؛ حيث يعد ضبط صوت التحدث _بحيث يمكن سماعك في مجموعة متنوعة من الإعدادات_ مهارة حقيقية؛ وهي ضرورية للتواصل بفعالية.

يجب أن تراعي الأصوات والنغمات، ما يتضمن التي تتحرك بها نغمتك لأعلى ولأسفل، مع استخدام نمط لهجة مناسب؛ لإضافة الاحترام على الحوار، وعدم إهدار الوقت في التبريرات غير المجدية.

7. التعاطف

لا يعني التعاطف فهم مشاعر الآخرين فحسب؛ ولكن أيضًا مشاركة مشاعرهم؛ وهو من أهم مهارات الاتصال، خاصة بالنسبة للمديرين.

إذا كان شخص ما يعبر عن غضبه أو إحباطه فيمكن أن يساعدك التعاطف في التعرف عليه بشكل أكبر، ومعرفة الوقت الذي يشعر فيه الآخر بالحماس، أو الإيجابية.

8. الاحترام

أحد الجوانب الرئيسية للاحترام هو معرفة وقت بدء الاتصال والاستجابة. في إطار الفريق أو المجموعة، يُنظر إلى السماح للآخرين بالتحدث دون مقاطعة على أنه من مهارات الاتصال الضرورية، كما توفر الكثير من الوقت.

9. فهم الإشارات غير اللفظية

يحدث قدر كبير من التواصل من خلال الإشارات غير اللفظية، مثل لغة الجسد وتعبيرات الوجه والتواصل البصري. عندما تستمع إلى شخص ما، يجب أن تنتبه إلى ما يقوله بالإضافة إلى لغته غير اللفظية.

10. الاستجابة السريعة

سواء كنت تعيد مكالمة هاتفية أو ترسل ردًا على بريد إلكتروني، يُنظر إلى المتصلين السريعين على أنهم أكثر فعالية من أولئك الذين يتباطأون في الاستجابة.

اقرأ أيضًا:

4 نصائح لتنظيم الوقت.. كيف تدير حياتك؟

فن تنظيم الوقت للمدراء الجدد

تنظيم الوقت بدقة.. أسرار الالتزام بالجداول الزمنية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تنظيم الوقت بدقة

تنظيم الوقت بدقة.. أسرار الالتزام بالجداول الزمنية

لا يؤدي عدم تنظيم الوقت بدقة إلى الإضرار بعملك؛ من خلال تعريضك لخطر عدم الالتزام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.