مهارات إضافية من ريادة الأعمال

مهارات إضافية من ريادة الأعمال.. الطريق لتغيير حياتك

هناك عدة مهارات إضافية من ريادة الأعمال يمكن للمرء تعلمها وإتقانها من خلال انخراطه في هذا المجال؛ ذلك لأن ريادة الأعمال ليست عملًا اقتصاديًا/ تجاريًا بحتًا فحسب، وإنما هي ممارسة وأسلوب حياة.

ولعل هذا هو ما قصده جو هاسلام؛ أستاذ ريادة الأعمال في IE Business School بقوله إن:

«ريادة الأعمال هي أسلوب حياة تقريبًا، ولا تتعلم إلا بالممارسة».

وبالتالي فإن مهارات إضافية من ريادة الأعمال يمكنك الحصول عليها وتعلمها؛ لأن الأمر أشبه ما يكون بمدونة عامة تحكم حياتك، وتعبيرًا عن ذهنيتك، وطريقة تفكيرك، أكثر من مجرد كونها رغبة في إطلاق مشروع من أجل الحصول على بعض الربح والمال.

اقرأ أيضًا: هل تعيش لمهنتك؟.. رهان يكسبه العمل على حساب الحياة الشخصية

أنماط المهارات

لكن يجمل بنا قبل الانخراط في موضوعنا عن «مهارات إضافية من ريادة الأعمال» يخلق بنا أن نقدم ثيمة نظرية في هذا الصدد؛ إذ إن هناك عدة أنواع من المهارات المتعلقة بمسألة ريادة الأعمال.

فأولًا: هناك مهارات عليك تعلمها وإتقانها لكي تدخل إلى هذا المجال وتشق دربك فيه، ثانيًا: هناك مهارات أساسية (مهنية) ستحصل عليها من خلال عملك في مجال ريادة الأعمال، وتلك مهارات جمة وأغلب المتحدثين عن ريادة الأعمال يقصدونها بالذات.

أما النوع الثالث من المهارات فهو مهارات إضافية، متعدية، غير مباشرة، حياتية، سوف تتعلمها عن طريق انخراطك وعملك في مجال ريادة الأعمال، وتلك هي موضوع مقالنا الراهن.

اقرأ أيضًا: الخوف من المستقبل.. في مديح اللايقين

مهارات إضافية من ريادة الأعمال

ويشير «رواد الأعمال» إلى مهارات إضافية من ريادة الأعمال وذلك على النحو التالي..

  • التفكير الإيجابي

أول ما ستتعلمه من ريادة الأعمال هو التفكير الإيجابي؛ فأولًا رائد الأعمال شخص متفائل، لديه رغبة في تغيير العالم، وتحويل فكرته البسيطة إلى مشروع كبير وعملاق.

وهو لا ينظر عادة إلى النصف الفارغ من الكأس _وإن كان بالضرورة لا يفكر على نحو ساذج_ كما أنه غالبًا ما يتصرف بإيجابية، ويحيط نفسه أيضًا بأشخاص إيجابيين.

ونصح Hugues van Heesewij ؛ المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في Squarebreak، بـ “أن يكون لديك فريق قوي جدًا في البداية؛ فمن شأن هذا أن يساعدك في اللحظات السيئة؛ إذ سيكون أحد شركائك دائمًا في مزاج أفضل منك، وبعد ذلك سوف يساعدك في الوقوف على قدميك”.

يفكر رائد الأعمال بشكل إيجابي لأنه متفائل من جهة، ويحيط نفسه بأشخاص إيجابيين من ناحية أخرى. والتفكير الإيجابي هو أولى عدة مهارات إضافية من ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: الإجابات السريعة.. لماذا يصدقك الآخرون؟

  • الصبر والعزيمة

ولا يمكن التحدث عن مهارات إضافية من ريادة الأعمال من دون ذكر الصبر والعظيمة؛ فحياة رواد الأعمال ليست وردية، وطريقهم ليس مفروشًا بالورود، وهم يدركون ذلك ويتعاملون مع الأمر على أنه تحدٍ وليس على أنه شيء محبط أو مثبط.

فطالما أنك ترغب في فعل شيء عظيم فلا بد أن تواجهك بعض التحديات والعراقيل، هذا طبيعي شرط أن تعمل على التغلب عليها، ومداومة العمل على المشروع دون أن تستسلم أو تضعف همتك.

وفي نهاية الأمر: إذا غامرت في شيء في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم، كما قال أبو الطيب المتبني ذات قصيدة.

اقرأ أيضًا: كيف تصنع خطة رئيسية لحياتك؟

مهارات إضافية من ريادة الأعمال

  • الانفتاح وبناء العلاقات

مهما يكن من أمر فإنك كرائد أعمال ستكون، شئت هذا أو أبيته، اجتماعيًا، متوجهًا دومًا إلى الناس؛ إذ يدور العمل حول تكوين علاقة جيدة، وأن تكون محبوبًا بدرجة كافية لجعل العملاء يرغبون في العمل معك.

لا يعمل رائد الأعمال بمفرده، ولا يجب أن يكون الأمر كذلك، فهو إما يعمل مع عملاء، أو يحاول اجتذاب عملاء جدد، أو التحدث مع أشخاص آخرين من أجل طلب نصحهم ومشورتهم.

وكلما كانت علاقات رائد الأعمال واسعة ومتشعبة أمكنه النجاح، وتخطي الكثير من المشكلات التي تعترض طريقه؛ فمن خلال هذه العلاقات لن يمكنه التغلب على المشكلات فحسب، وإنما اقتناص الفرص أيضًا، وتلك أيضًا واحدة من مهارات إضافية من ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: المسافة الاجتماعية.. الطريق لصحة العلاقات الشخصية

  • التواضع وطلب النصيحة

رائد الأعمال شخص واثق بنفسه، لكنه لا يكف عن مساءلة أفكاره ومحاكمة تصوراته أبدًا، ومن ثم لا يأنف طلب النصح والمشورة من الآخرين؛ ذلك لأنه يدرك أنه لا يمكن لشخص واحد أن يحيط بشتى جوانب قضية من القضايا، ومن هنا كان دائم طلب النصح والاستشارة.

ولدى رائد الأعمال من القوة والتواضع ما يمكنه من الاعتراف بخطأ فكرته أو تصوره، وصواب رأي أو تصور الآخرين؛ فهو يفكر بشكل عملي، والمهم لديه نجاح المشروع وليس إثبات صواب وجهة نظره.

اقرأ أيضًا:

التطوير الدائم للذات.. لماذا لا يجب أن تتوقف المسيرة؟

اختبارات الذكاء.. هل من مجال للإبداع؟

كيف تشعر بالسعادة؟.. 7 عادات لتعزيز طاقتك الإيجابية

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العرض التقديمي

أهم 8 نصائح لتقديم العرض التقديمي الخاص بشركتك الناشئة

ربما يكون أهم ما ستنتجه  شركتك الناشئة هو “العرض التقديمي”. إنه عرضك التقديمي لما تدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.