منطقة الحدود الشمالية

منطقة الحدود الشمالية.. مغامرة لا مثيل لها

تحمل منطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، المغامرة إلى أفق جديد واسع الحدود؛ فهي تتمتع بعبق التاريخ، كما تزخر بالعديد من المعالم الأثرية، والتاريخية، التي جعلتها مقصدّا سياحيًا لمحبي المتنزهات، والمراعي الجميلة، فضلاً عن الأهمية الجغرافية التي تتمتع بها.

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” أهم المعالم السياحية في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة، والتي جاءت كالتالي..

قصر الملك عبد العزيز الأثري

أنُشيء قصر الملك عبدالعزيز الأثري بعد توحيد المملكة، خاصة في عام 1936؛ حيث يتوسط بلدة لينه، وتبلغ مساحته حوالي ألف متر مربع.

يتميّز القصر بأنه تم تشييده من اللبن الطيني، وخشب الأثل، وسعف النخيل.

عرعر

تُعتبر مدينة عرعر، عاصمة الشمال، ويتبع لها الكثير من المدن والقرى الشمالية، كما تبعد عن الحدود الأردنية حوالي 390 كيلومترًا.

وساعد وجود المراعي الطبيعية من النباتات في احتلال الرعي صدارة جميع الأنشطة الاقتصادية في المنطقة، خاصة في فترة ازدهار النباتات بفصل الربيع، وبعض الأنواع التي تتوافر في فصل الصيف؛ حيث يرعى السكان كلاً من الإبل والأغنام، كما تم إنشاء مكتب لتحسين المراعي، وإرشاد الرعاة، إلى جانب القسم البيطري في عرعر الذي يساهم في رعاية الحيوانات، وحمايتها من الأمراض.

اقرأ أيضًا: طبيعة “عرعر”.. رمز الحضارة والتاريخ

منطقة الحدود الشمالية

رفحاء

تُعتبر مدينة رفحاء، ثاني أكبر مدينة بالمنطقة، بعد “عرعر”؛ ويوجد بها الكثير من الأماكن الأثرية، ومن أهمها درب زبيدة، كما تضم العديد من البرك؛ إضافة الى آبار قديمة يعود زمن إنشائها إلى العهود القديمة.

درب زبيدة

أمرت بإنشائها الأميرة زبيدة بنت أبي الفضل جعفر بن أبي جعفر المنصور العباسية الهاشمية؛ زوجة هارون الرشيد، والتي سُميّت تيمنًا بها.

تضم عين زبيدة، عددًا من الخرزات، التي تُسمى كذلك غرف التفتيش، ويبلغ عددها 132 خرزة، كما تحتوي على مبانٍ إدارية وخزانات لتجميع المياه وبرك.

اقرأ أيضًا: 5 معلومات عن عين زبيدة الأثرية

طريف

تُعد طريف إحدى محافظات منطقة الحدود الشمالية، والتي تتميّز بموقعها الجغرافي، فهي تقع على الطريق الدولي الذي يربط بين بلاد الشام ودول الخليج، وتوجد بها العديد من المصانع المختلفة، والشركات الكبيرة.

سوق لينه التاريخي

يُعد سوق لينه التاريخي، من أقدم الأسواق التجارية بالمنطقة؛ حيث تم إنشائه عام 1352هـ، فقد كان مركزًا يربط تجار العراق بتجار نجد، كما يعتبر مخزنًا للمواد الغذائية، وغيرها.

كهوف الهبكة

تجذب كهوف الهبكة، هواة المغامرة وخوض غمار المجهول وتتيح لهم الفرصة الكبرى للسير في الظلام الدامس، بين عظام الحيوانات المتناثرة على الجانبين، والممرات الضيقة، والمياه المتجمعة داخلها، وأحجار الملح التي تشكلت على مر السنين.

شعبة نصاب

تعتبر شعبة نصاب منطقة صحراوية جاذبة لهواة الصيد البري والرحلات الصحراوية، علمًا بأنها تقع بين حفر الباطن ورفحاء.

اقرأ أيضًا:

مدينة النماص.. نافذة على التقاليد العربية الأصيلة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وزارة الخارجية السعودية

وزارة الخارجية السعودية تتيح خدمة تسجيل جواز السفر وبيانات الرحلة

يهتم موقع وزارة الخارجية السعودية الإلكتروني، بتقديم العديد من الخدمات المرتبطة بالتأشيرات وغيرها من الخدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.