منصة سابر

منصة سابر الإلكترونية.. الطريق للمنتجات الآمنة في المملكة

تعمل منصة “سابر” على ضمان مدى جودة المنتجات المصنعة داخل المملكة أو المستوردة من خارجها، وعدم إلحاقها الضرر بالمستهلكين، فضلًا عن مطابقة هذه المنتجات للمواصفات القياسية المعمول بها.

سابر هي منصة إلكترونية تساعد المورد والمصنع المحلي في تسجيل شهادات المطابقة المطلوبة إلكترونيًا للمنتجات الاستهلاكية، سواء المستوردة أو المصنعة محليًا لدخولها للسوق السعودي، كما تهدف المنصة إلى رفع مستوى المنتجات الآمنة في السوق السعودي.

وتم تطوير منصة سابر بإشراف من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع شركة “ثقة لخدمات الأعمال”؛ لتشغيلها وتطويرها وفق أعلى معايير الكفاءة من حيث سرعة الإنجاز في التسجيل، وكذلك تقليص الوقت المستغرق للمستفيدين.

وتربط منصة سابر التاجر (المورد) والمصنع المحلي بجهات تقويم المطابقة؛ لإصدار شهادة المطابقة المطلوبة للمنتجات الاستهلاكية التي يرغبون في بيعها بالسوق السعودي، وتسجيلها في سابر؛ لضمان مطابقة المنتج للوائح والمواصفات ذات العلاقة.

وتساعد المنصة، كذلك، في تسجيل المنتجات وشهادات المطابقة المطلوبة بكل سهولة وأيضًا الوصول إلى جهات تقويم المطابقة المقبولة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة محليًا ودوليًا.

اقرأ أيضًا: تفاصيل اليوم الأول من الملتقى الوطني لاستدامة المنشآت العائلية

الجهات المرتبطة مع المنصة:

وترتبط منصة سابر بالعديد من الجهات الحكومية، والتي نذكر منها ما يلي: وزارة التجارة، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة العامة للجمارك، وجهات تقويم المطابقة.

مميزات منصة سابر

تنطوي منصة سابر على العديد من المميزات التي نذكر منها ما يلي:

رفع مستوى المنتجات الآمنة؛ للحد من من المنتجات غير مطابقة للمواصفات السعودية، وتقليل الوقت اللازم لفسح المنتجات الاستهلاكية من قِبل الجمارك السعودية، علاوة على تسريع الإجراءات المتعلقة بتسجيل شهادات المطابقة المطلوبة للمنتجات الاستهلاكية إلكترونيًا، سواء المستوردة أو المصنعة محليًا.

اقرأ أيضًا: نظام التوثيق في وزارة العدل.. تطور تشريعي يعزز مرونة الأداء

التسجيل في المنصة

ولكي يتم التسجيل في منصة سابر لا بد من توفير البيانات التالية:

  • بيانات السجل التجاري للمنشأة.
  • رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة المرتبطة بالسجل.
  • بيانات التواصل.
  • ختم المنشأة.
  • توقيع صاحب المنشأة.

ويمكن الاطلاع على دليل المستخدم لمعرفة كيفية تسجيل منشأة في منصة سابر، وذلك عبر الرابط التالي: https://saber.sa/home/UserGuide

اقرأ أيضًا: ولي العهد: مضاعفة أصول صندوق الاستثمارات لـ4 تريليونات ريال حتى 2025

تسجيل حساب مفوض المنشأة

مفوض المنشأة هو الشخص الرئيسي الذي يمثل المنشأة في إجراء التعاملات عبر منصة سابر الإلكترونية، بما فيها من إدارة المنشأة، وإدارة سجلات الهوية الإلكترونية لممثلي المنشأة المفوضين، ومنح الصلاحيات لممثلي المنشأة المفوضين، وإدارة الخدمات الإلكترونية للمنشأة.

متطلبات تسجيل حساب مفوض المنشأة:

  • رقم السجل التجاري وتاريخ انتهائه.
  • رقم الهوية المرتبطة بالسجل التجاري.
  • صورة توقيع المفوض المسؤول لدى المنشأة.
  • صورة ختم المنشأة.

اقرأ أيضًا: الممارسات الزراعية في المملكة.. تحديات وسياسات

خطوات تسجيل حساب مفوض المنشأة

“تسجيل مستخدم جديد” من الصفحة الرئيسية لمنصة سابر الإلكترونية، ثم إدخال البيانات المطلوبة، والتحقق من البيانات المدخلة؛ من خلال نظام وزارة التجارة والاستثمار، واستكمال بيانات مفوض المنشأة والموافقة على الشروط، تفعيل حساب مفوض المنشأة.

ويمكن الاطلاع على دليل المستخدم لتسجيل حساب مفوض المنشأة عبر الرابط التالي: (اضغط هنــــــــــــــــا).

اقرأ أيضًا: رفع نسبة القروض.. «مركز واعد» يواصل جهوده لدعم الشركات الناشئة

عدد المسجلين في المنصة

يُذكر أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة كشفت عن تجاوز عدد عمليات تسجيل المنتجات الاستهلاكية في منصة سابر الإلكترونية خلال شهر سبتمبر الماضي أكثر من 112 ألف عملية تسجيل، فيما بلغ عدد شهادات المطابقة المسجلة 27 ألف شهادة، إضافة إلى 40 ألف شهادة مطابقة الإرسالية.

وأوضحت المواصفات السعودية أنه منذ إطلاق المنصة سجل 30.000 تاجر ومورد، أكثر من 1.200.000 منتج محلي ومستورد، إلى جانب أكثر من 340 ألف شهادة مطابقة، وهو ما يعكس الدور المحوري للمنصة في دعم العمليات التجارية والاقتصادية بالمملكة.

اقرأ أيضًا:

ولي العهد: قيمة الفرص الاستثمارية في المملكة تصل إلى 6 تريليونات دولار

علي الغدير: العام الجاري سيشهد زيادة في مكاتب تسهيل الأعمال

أحمد المحيسني: في ظل المحن تُولد الفرص الريادية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مرام الجعيد

خلال مؤتمر سواحل الجزيرة.. مرام الجعيد تُطلق كتاب “لنؤشر بطلاقة بلغة الإشارة السعودية”

أطلقت مرام الجعيد؛ خبير لغة الإشارة والكاتبة، كتابها “لنؤشر بطلاقة بلغة الإشارة السعودية”، خلال مؤتمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.