منصة زاد

منصة زاد.. المعلومات بداية الريادة

يتلمس رواد الأعمال والتجار والراغبون في دخول عالم العمل الحر وتأسيس مشروعاتهم الخاصة طريقهم عبر المعلومات والبيانات؛ فمن دونها سيخبطون خبط عشواء، ولن يتمكنوا من تحديد وجهتهم، ولسد هذه الفجوة تأتي منصة زاد التي تتيح الوصول إلى المعلومات، والتي هي إحدى خدمات برنامج تسعة أعشار الذي أطلقه صندوق تنمية الموارد البشرية؛ بهدف تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم، وجعلها مؤسسات منتجة للوظائف.

وتقدم منصة زاد لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت: البيانات، والتقارير، والأدوات التي تساعدهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بأعمالهم؛ بحيث تكون مبنية على أساس علمي وصحيح.

اقرأ أيضًا: «سدايا».. اقتصاد قائم على البيانات

منصات تسعة أعشار

وتهدف منصة تسعة أعشار؛ من خلال منصة زاد وغيرها من المنصات الإلكترونية المختلفة مثل: فرصة، تجار، إمداد، بحر، كنف، أطوار وأبواب)، إلى تغيير ثقافة العمل لدى الأفراد والمجتمع؛ عن طريق تشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكين الأفراد من إنشاء وظائف جديدة بطرق مبتكرة.

وتشمل الخدمات التي توفرها هذه المنصات الإلكترونية للبرنامج: تقديم دليل تفاعلي لرواد الأعمال في كل مراحل مشاريعهم من الفكرة إلى الإطلاق، والحلول التمويلية لخدمة المنشآت القابلة للنمو، وكذلك تقديم خدمات وتطبيقات لإدارة وتطوير وتشغيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإمداد المنشآت ورواد الأعمال ببيانات ومعلومات لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهمة لأعمالهم.

تقارير زاد

وبما أن منصة زاد هي منصة معنية بتقديم المعلومات والبيانات لرواد الأعمال والتجار وغيرهم، آلت على نفسها إصدار عدة تقارير؛ بهدف مساعدتهم وإيضاح الطريق لهم، ومن هذه التقارير نذكر ما يلي:

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة.. دعم دولي لرواد الأعمال

  • بيع المشروبات بالتجزئة في المتاجر المتخصصة

يعطي هذا التقرير فكرة عامة حول حجم هذا القطاع في المملكة، كما يتطرق إلى التغير في عدد المنشآت وإيراداتها وأرباحها من عام 2016 إلى 2017.

وتشمل البيانات الواردة في التقرير المنشآت العاملة في القطاعين الخاص والعام، والذي لا يهدف إلى الربح.

  • أنشطة العمل الاجتماعي دون الإقامة

يقدم هذا التقرير فكرة عامة حول حجم أنشطة العمل الاجتماعي في المملكة، ويتطرق، أيضًا، إلى التغير في عدد المنشآت وإيراداتها وأرباحها من عام 2010 إلى 2018.

  • أنشطة تأجير المركبات ذات المحركات

يغطي هذا التقرير أنشطة تأجير المركبات ذات المحركات في المملكة، مشفوعًا بتقديم نظرة عامة له، كما يتطرق إلى التغير في عدد المنشآت وإيراداتها وأرباحها من عام 2010 إلى 2016.

  • أنشطة خدمات المعلومات

وهو عبارة عن تقرير يتناول حجم أنشطة خدمات المعلومات في المملكة، ويتطرق، في الوقت ذاته، إلى
التغير في عدد المنشآت وإيراداتها وأرباحها من عام 2010 إلى 2018، كما تشمل البيانات الواردة فيه: المنشآت العاملة في القطاعين الخاص والعام والذي لا يهدف إلى الربح.

اقرأ أيضًا: يوم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. تطلعات للنجاة من الأزمة

المستفيدون من المنصة

تهدف منصة زاد من خلال جمع وعرض تقارير البيانات التجارية إلى تقديم الدعم إلى:

  • مدراء وملاك الشركات الصغيرة والمتوسطة.

  • رواد الأعمال الذين يهدفون إلى تأسيس منشآتهم.

  • الباحثين عن فرص تجارية.

  • الراغبين في فهم الأسواق التجارية في المملكة.

يُذكر أن برنامج “تسعة أعشار” هو إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية، وأحد منطلقات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020؛ حيث يعمل على إيجاد وتحسين بيئة العمل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطويرها؛ لجعلها مؤسسات منتجة للوظائف، وبيئة أكثر جذبًا للسعوديين، وكذلك تشجيع بيئة ريادة الأعمال؛ لبناء منشآت صغيرة ومتوسطة واعدة.

اقرأ أيضًا:

جهود حثيثة لا تتوقف.. دعم المملكة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

تحدي ذكاء للموارد البشرية.. أتمتة التوظيف واختبار المهارات

مركز دلني للأعمال.. إرشاد وتوجيه رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هشام كعكي

هشام كعكي: 2 مليار ريال مساهمات القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا

أكد هشام كعكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.