منصة بلدي الإلكترونية

منصة بلدي الإلكترونية.. بوابة تسهيل الإجراءات

تُعد منصة “بلدي” واحدة من أهم البوابات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهي تعمل على تسهيل وتوحيد كل الإجراءات البلدية وتُحولها إلى إجراءات إلكترونية؛ حيث تقوم بلدي بإعفاء المستفيدين من الحاجة إلى زيارة المقار الخاصة بالأمانات أو البلديات للحصول على الخدمات.

وحرصت وزارة الشؤون البلدية على تطوير منصة بلدي، بالتعاون مع مختلف جهات القطاع البلدي، لتكون البوابة الوطنية الأولى التي تُدعم المجتمع البلدي، وتعمل المنصة على توفير جميع المعلومات وتحديثها باستمرار؛ ليبقى المواطن السعودي على اطلاع دائم بأحدث المستجدات التي تتعلق بوزارة الشؤون البلدية.

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في التقرير التالي أبرز معلومات منصة بلدي، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: ولي العهد يطلق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

منصة بلدي الإلكترونية

تُوفر منصة بلدي، التابعة لوزارة الشؤون البلدية، مجموعة من الخدمات الإلكترونية المهمة للمجتمع البلدي، وهي تُساعد بشكل كبير في تقليل الوقت والجهد على جميع الأفراد من أصحاب المنشآت التجارية لإصدار وتجديد الرخص الخاصة بتلك المنشآت.

وتشمل الخدمات التي تُقدمها المنصة: «طلباتي ورخصي، الأراضي والمخططات والمنح، خدمات رخص الأنشطة التجارية، خدمات الرخص الإنشائية، خدمات الشهادات الصحية، حجز المواعيد الإلكترونية، رخص السكن الجماعي، خدمات تأهيل المنشآت، وتذاكر داعم» وغيرها.

وتهدف المنصة إلى الارتقاء بالخدمات البلدية المقدمة على مستوى جميع أمانات وبلديات المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تفعيل دور المستفيدين كشركاء فاعلين، والعمل على تحسين مستوى رضاهم وتعزيز مستوى الشفافية بين جهات القطاع البلدي، واللافت في هذه المنصة أنها تتميز بالأمان والقدرة على الحفاظ على كل المعلومات الشخصية للمستفيدين.

التسجيل في منصة بلدي

تتسم عملية التسجيل في منصة بلدي بالقدرة على ملء البيانات بكل سهولة، وهي تُتيح إمكانية التسجيل لجميع الأفراد؛ بهدف الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية المُقدمة، وتكمن خطوات التسجيل في التالي:

اقرأ أيضًا: Apple Developer Academy بالرياض.. خطوة جديدة لدعم الريادة

يُمكنك التسجيل في المنصة من خلال الانتقال إلى الموقع الإلكتروني والنقر على كلمة “التسجيل” التي تُوجد أعلى الصفحة، وتُتيح لك مجموعة من الخيارات وهي: «تسجيل جديد للمواطن، سجل جديد للقيم، تسجيل جديد لمكتب هندسي»، قم بتحديد التسجيل المناسب من السجلات المتاحة، وكتابة جميع المعلومات الشخصية المطلوبة في الموقع وتشمل: «رقم الهوية الوطنية، رقم الإقامة، تاريخ الميلاد».

بعد الانتهاء من كتابة جميع البيانات المطلوبة في عملية التسجيل على منصة بلدي يتعين عليك تأكيد الرمز المتواجد على الشاشة لاستكمال عملية التسجيل بنجاح؛ حيث يُمكنك إدخال رقم الهاتف و البريد الإلكتروني، وإدخال اسم المستخدم، ويجب أن يكون باللغة الإنجليزية مع إدخال كلمة السر ورمز التحقق، عند إتمام هذه العملية سوف يتم إرسال رمز التفعيل إلى هاتفك ويجب كتابته بشكل فوري للتفعيل.

إصدار الرخص الإنشائية إلكترونيًا

في مطلع شهر يوليو الجاري أعلنت منصة بلدي، التابعة لوزارة الشؤون البلدية، عن إطلاق خدمات إصدار الرخص الإنشائية إلكترونيًّا؛ حيث تتمثل هذه الخدمات في «إصدار رخصة بناء جديد، تجديد، ترميم وشهادة إشغال المبنى» وغيرها؛ وذلك لتسهيل كل الإجراءات المتعلقة بالبناء، وتحقيق التحول الرقمي في الخدمات البلدية المقدّمة لمدن المملكة.

وتُقدم المنصة هذه الجهود بالاشتراك مع الهيئات الملكية لتطوير المدن، ومقدمي الخدمات من الجهات الحكومية، مثل: وزارة الطاقة، وزارة التجارة، وزارة العدل، والمديرية العامة للدفاع المدني، بالإضافة إلى مقدمي الخدمات من القطاع الخاص، مثل: الشركة السعودية للكهرباء، شركة المياه الوطنية، وشركة ملاذ للتأمين؛ بهدف تحقيق التكامل في الربط التقني.

اقرأ أيضًا:

حج 1442.. تخطيط مبكر وإجراءات تقنية لخدمة ضيوف الرحمن

الاقتصاد السعودي العُماني.. شراكة واعدة

الاستعدادات النهائية لموسم الحج.. إجراءات لحماية ضيوف الرحمن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة الصناعة والثروة المعدنية

وزارة الصناعة والثروة المعدنية.. المبادرات والإنجازات

تلعب وزارة الصناعة والثروة المعدنية دورًا فاعلًا في الوقت الحالي؛ إذ تسعى المملكة العربية السعودية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.