منصات الكتب الإلكترونية

منصات الكتب الإلكترونية.. في رثاء عصر الطباعة

هل انتهى عصر الطباعة؟ وهل أُدرج عالم الكتاب الورقي في الأكفان؟ وما هي فائدة ذلك في حالة حدوثه؟ أسئلة كثيرة بين العاملين في صناعة الكتب، وزادت حدة هذه الجدالات بعد انتشار منصات الكتب الإلكترونية بشكل واسع، خلال الآونة الأخيرة وزادت شعبيتها.

من نافل القول إن هذا الصراع بين صناعة الكتاب الورقي ومنصات الكتب الإلكترونية اقتصادي أكثر منه ثقافي؛ فكل طرف من هذين الطرفين يدافع عن مصالح ومكاسب اقتصادية قبل أن تكون ثقافية.

ولعل الكفة الراجحة الآن هي كفة الكتاب الإلكتروني؛ خاصة أن أغلب الذوق العام مجبر على التوجه إلى الكتب الإلكترونية، بطبيعة الحال تثور هناك عدة مشكلات؛ منها حقوق الملكية الفكرية وما إلى ذلك، لكن هل إن تم حل هذه المشكلة سيمسي الكتاب الورقي أحد مخلفات العصر التليد؟

لا يمكن القطع بهذا أو ضده، لكن، سنحاول، في «رواد الأعمال»، الإشارة إلى أبرز منصات الكتب الإلكترونية في العالم، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أمل دنقل.. «ومتى القلب في الخفقان اطمأن؟!»

Amazon

تلك المنصة هي أكبر ناشر كتب إلكترونية في العالم؛ ويبلغ عدد قرائها 300 مليون، ولكن أمازون سهل الاستخدام بشكل لا يصدق، ما يجعله مفيدًا بشكل خاص للنشر الذاتي وتلك الميزة الجديدة لبيع الكتب الإلكترونية.

تحظى Amazon KDP منصة النشر الخاصة بأمازون، بشعبية كبيرة، من خلالها، يمكنك _كمؤلف أو ناشر إلكتروني_ الوصول إلى جمهور واسع.

منصات الكتب الإلكترونية

iBooks Author

تتميز هذه المنصة بسرعة وسهولة النشر عليها، كما أنها تساعد في الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور.

Smashwords

توفر هذه المنصة الكثير من المزايا، فبمجرد نشر الكتاب عليها تتولى، من تلقاء نفسها، نشره على عدة منصات إلكترونية أخرى، مثل: Barnes وNoble وApple Books وSkribd، ليس هذا فقط، بل إن منصة Smashwords تحول الكتاب إلى العديد من الصيغ كي يصبح من السهل بالنسبة للقراء الحصول عليه، فضلًا عن أن هذا الموقع يمتلك الكثير من دور النشر حول العالم.

اقرأ أيضًا: رواد الفن التشكيلي في العالم.. الشهرة والتقييم

Google Play

تعمل منصة GooglePlay، مثل Smashwords، على نشر كتابك الإلكتروني على أكثر من منصة إلكترونية، ولن يكون الكتاب متاحًا فقط على جميع أجهزة Apple وAndroid، وإنما يمكن أن تساعد هذه المنصة في الوصول إلى أكثر من 50 دولة حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فهي سهلة الاستخدام، ومقترنة بمحرك بحث Google الشهير الفعال، وهو الأمر الذي يجعل من السهل عليك أن تبرز من بين الجماهير، وأن يجدك جمهورك المستهدف.

Ingram Spark

على الرغم من أن هناك رسوم نشر لاستخدام منصة Ingram Spark، إلا أن الخدمات التي تقدمها جليلة وتستحق ذلك، فهي، على سبيل المثال لا الحصر، تعمل على التحويل السهل من ملف إلى كتاب إلكتروني، وهناك خدمة عملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفرص للإعلان عن كتابك على المنصة، وغيرها من المزايا الأخرى.

اقرأ أيضًا: بعد رحيله.. أهم أعمال كارلوس زافون المترجمة للغة العربية

Blurb

تحتوي منصة Blurb على جميع مزايا نشر الكتب الإلكترونية الأساسية، مثل القدرة على النشر على منصات متعددة، وإمكانية تسويق الكتاب بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع، ولكن أبرز ما يميزها هو سهولة استخدامها، وكذلك الخيارات الواسعة التي توفرها للتصميم الداخلي للكتاب ذاته.

Lulu

يمكّنك نشر كتابك على هذا الموقع من الوصول إلى شريحة أوسع من القراء؛ إذ إن لدى هذه المنصة العديد من الشركاء في مجال الكتب الإلكترونية.

يتيح الموقع، كذلك، كغيره من المنصات التي أتينا على ذكرها من قبل، نشر كتابك على مواقع مثل iBookstore وBarnes وNoble NOOK، كما يمكنك تحديد السعر الذي تريده بيع كتابك به.

اقرأ أيضًا: “الفن ينتصر في زمن الكورونا” حلقة نقاشية بمؤسسة العويس الثقافية

Kobo

يمكن من خلال هذه المنصة أن يصل الكتاب الإلكتروني إلى ملايين القراء في أكثر من 170 دولة حول العالم، كل ما عليك فعله هو تقديم الكتاب بصيغة ملف word، فيما سيتولون هم تحويله إلى كتاب إلكتروني كامل بمختلف الصيغ المتاحة.

Payhip

يُمكّنك الموقع من بيع كتبك في صفحة مستقلة، كما أنه لا يساعدك في جذب العملاء فحسب، بل يمكّنك أيضًا من الاحتفاظ بهم بشكل أفضل بفضل قدرات برنامج العضوية الفريدة. وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة عمولته لا تتخطى الـ 5%.

اقرأ أيضًا:

أشهر تطبيقات الكتب الصوتية.. ملاذ الهروب من صخب الحياة

الكتب الصوتية.. بين التنافسية والازدهار

ازدهار سوق البودكاست

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الشرقية تبدع

إثراء يطلق حملة “الشرقية تبدع” لتشجيع الموهوبين على الابتكار

يطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) -مبادرة أرامكو السعودية للمواطنة- حملة (الشرقية تبدع)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.