منصات التعلم عن بعد

منصات التعلم عن بُعد.. اقتنص الفرصة

في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم في الوقت الحالي بعد تفشي جائحة كورونا (Covid-19)، أصبحت البشرية في حالة اضطرارية للالتزام بالحجر المنزلي كإجراء احترازي لمحاربة الجائحة؛ ويستغل البعض هذه الفرصة في التوجه نحو منصات التعلم عن بعد من أجل تعلُّم أشياء مختلفة واكتساب مهارات جديدة عبر شبكة الإنترنت، ولا يظن البعض أن التعلم عن بُعد وليد الأزمات فقط، وإنما هو تجربة غنية تواكب الأشخاص المتمكّنين من التكنولوجيا والمستفيدين منها.

بسبب هذه الظروف أدركت الكثير من الدول اهتمام أفرادها بالتعلّم عبر شبكة الإنترنت، الأمر الذي أدى إلى إنشاء هذه الدول مواقع ومنصّات إلكترونية لتقديم الدورات التدريبية والمحاضرات التعليمية؛ من أجل تلبية احتياجات الأفراد ومدهم بالمعلومات والمهارات التي يحتاجونها ويبحثون عنها، بفضل التطور الكبير الذي تشهده شبكة الإنترنت يومًا تلو الآخر، وأصبح بإمكان أي شخص تعلم الكثير في أي مجال يُريده، سواء كان نفس تخصصه الدراسي أو غيره من التخصصات الأخرى التي تهدف إلى تنمية المهارات ورفع الكفاءات والقدرات العملية.

منصات التعلم عن بعد

لعل المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز البلدان التي عملت على توفير منصات التعلم عن بُعد لسد احتياجات أفرادها من دورات تدريبية ومحاضرات علمية، لذلك، سنتعرف في السطور التالية على أبرز منصات التعلم عن بُعد التي تُقدم الدورات التدريبية المجانية في مختلف التخصصات وبشهادات معتمدة.

اقرأ أيضًا: تصميم بيئة عمل للمشاريع الصغيرة.. كيف يكون؟

– منصة دروب

تُعد منصة دروب واحدة من أبرز المنصات الوطنية بالمملكة العربية السعودية التي تُقدم الدورات التدريبية والبرامج التعليمية للمواطنين بشكل مجاني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”؛ حيث تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل بالمملكة، وتتضمن المنصة العديد من البرامج التدريبية الإلكترونية والمسارات التدريبية المجانية لموضوعات تدريبية متنوعة تلبي الاحتياجات الوظيفية، يمكن الوصول لها في أي وقت ومن كل مكان.

– منصة إدراك

ربما جميعنا يعلم أهم منصة إدراك وما تقدمه من خدمات تعليمية مجانية لمستخدمي شبكة الإنترنت؛ حيث تُعتبر أحد أفضل المنصات التي تقدم دورات تدريبية وبرامج تعليمية باللغة العربية، وتحوي المنصة مئات الدورات والكورسات المجانية فى مختلف المجالات. ويصل إجمالي مستخدمي هذه المنصة إلى أكثر من مليون متعلم عربي، وأُنشِئت “إدراك” من قِبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتعمل بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

منصات التعلم عن بعد

تُوفّر منصة إدراك الإلكترونية نوعين من التعليم؛ الأول هو التعليم المدرسي والذي يُقسم المساقات تبعًا للمراحل الدراسية، أمَّا التعليم المستمر فهو التعلّم الحرّ، وهي عبارة عن دورات في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والإدارة، ودورات أخرى مفيدة يُمكن لمستخدمي شبكة الإنترنت الاعتماد عليها في اكتساب المهارات ورفع القدرات التعليمية في جميع المجالات.

اقرأ أيضًا: نظام عالمي جديد بعد كورونا.. كيف سيكون؟

– منصة ندرس

تُقدم منصة ندرس الإلكترونية دورات تدريبية مسجلة مرئيًا؛ حيث تشتمل هذه الدورات على مجالات التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، كما تُتيح المنصة لمستخدميها دورات في تعلم الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات.

وتطرح المنصة دوراتها التدريبية إمّا مدفوعة وإمّا مجانية، كما توفّر المنصة شهادات معتمدة ومعترف بها في نهاية الدورة، ويمكن الدفع عن طريق pay pal ويسترن يونيون والحسابات البنكية المختلفة.

– منصة مهارة

تحتوي منصة مهارة على دورات مجانية ومدفوعة؛ حيث تطرح المنصة مواد أكاديمية يقدمها محاضرون جامعيون من جهات أكاديمية وتعليمية وجامعية عربية، وهي منصة مستقلة للدورات، ويمكن لأي شخص فتح حساب وإنشاء دورة حول أي موضوع وتقديمها للجمهور بالمجان أو مقابل مادي، وتُركز الدورات على مجالات تطوير الذات، والتصميم والبرمجة، والإنتاج والهندسة واللغات، كما تُتيح المنصة إمكانية الاطلاع على مقررات المادة، وعدد الدارسين فيها وتقييمهم لها.

اقرأ أيضًا: طرق فعّالة.. كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتحقيق الربح

– منصة رواق

لا تقل منصة رواق أهمية عن المنصات التعليمية الأخرى، فهي واحدة من أبرز المنصات التي تحرص على تقديم المواد التعليمية لمستخدمي شبكة الإنترنت، ودورات أكاديمية مجانية بالعربية في العديد من التخصصات، مثل: علوم الحاسب والبرمجة، وعلوم الاقتصاد وعلوم الشريعة ومجالات الموهبة والإبداع والعلوم الطبية.

وتُقدم هذه الدورات بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية ومؤسسات في القطاع المدني؛ حيث يُقدمها نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذه المجالات، ويحصل المتدرب على شهادات حضور وإكمال بعد الحصول على علامة نجاح تُحدد مسبقًا.

وتعتمد هذه الدورات على أسلوب تعليمي تفاعلي؛ حيثُ يُطلب من المتدربين الخضوع لتدريبات وأسئلة قصيرة تُشكل جزءًا من درجة نجاح المادة، بالإضافة إلى اختبار أخير يخضع له الطالب بنهاية المادة.

منصات التعلم عن بعد

اقرأ أيضًا:

مستقبل الروبوتات في 2020.. إلى أين؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تباعد

إطلاق تطبيق “تباعد” لمستخدمي أجهزة الأندرويد

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عن إطلاق نسخة تطبيق “تباعد” الخاصة بأجهزة الأندرويد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.