مركز دعم المنشآت

«منشآت»: تقدم ملحوظ للمملكة في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال

قال صالح الرشيد؛ محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن المملكة تقدمت في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال خلال عام 2019.

جاء ذلك خلال توقيع “منشآت” لاتفاقية تعاون مع غرفة جدة، أمس الجمعة؛ لتمكين ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المستهدفة بمحافظة جدة.

وأوضح “الرشيد” أن مجال تسهيل الأعمال شهد تطورًا كبيرًا؛ حيث سجلت المملكة في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال تقدمًا ملحوظًا جعلها تحتل المرتبة 62 في عام 2019.

وتابع: وأسهم توظيف السعوديين في المنشآت المستفيدة من مبادرة التأشيرات، عبر مبادرات وزارة العمل في عام 2019، بنحو 30 ألف مواطن، بينما تم استرداد الرسوم الحكومية في 2019 بما يقارب 904 ملايين ريال بنمو 679% عن عام 2018، والذي بلغت فيه رسوم الاسترداد للمبالغ الحكومية نحو 116 مليون ريال، مشيرًا إلى وجود 1250 نشاطًا متاحًا لاستعادة رسوم العمالة في المؤسسات الصغيرة.

على جانب آخر، كشف “الرشيد” عن 25 مبادرة ترتكز عليها استراتيجية الهيئة؛ منها 9 مبادرات محورية شملت تأسيس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتطوير الحلول التمويلية، إضافة إلى تطوير التجارة الإلكترونية وبناء القدرات للمنشأة الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تحسين البيئة التنظيمية، فضلًا عن تطوير الامتياز التجاري وإنشاء مراكز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

اقرأ أيضا:

غدًا.. انطلاق ملتقى «شباب الوطن» برعاية أمير القصيم

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدينة وعد الشمال الصناعية

صور| أمير منطقة الحدود الشمالية يتفقد مشروع مدينة وعد الشمال الصناعية

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز؛ أمير منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.