منشآت القطاع الخاص تنفق 64 مليار ريال على الابتكار

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء (GASTA) مؤخرًا، عن نتائج “مسح الابتكار المؤسسي لعام 2018″، والذي يظهر مدى احتضان المنشآت للأفكار الجديدة .

ويهدف المسح إلى توفير المعلومات الضرورية لمعرفة الاتجاه العام لنشاط الابتكار في المملكة، وتوفير بيانات حول حجم الابتكار في المنشآت والسوق المحلي.

ويتم قياس مستوى الابتكار بطريقتين، أولهما قياس الابتكار في المنتجات، وهي السلع أو الخدمات الجديدة أو المحسنة التي ابتُكرت، وتختلف اختلافًا كبيرًا عن السلع أو الخدمات السابقة للمنشأة التي طُرحت في السوق، والثانية هي قياس الابتكار في الأعمال، وهي عملية تجارية جديدة أو محسّنة لواحدة أو أكثر من وظائف العمل.

وبحسب نتائج البحث فأن 28% من المنشآت قدمت ابتكارًا في المنتجات، و 24% منها قدمت ابتكارًا في العمليات، و 23% منها قدمت ابتكارًا في التنظيم، بينما قدَّم 25% منها ابتكارًا في التسويق.

وكشفت النتائج أيضًا أن 57% من المنشآت قدمت خدمات مبتكرة جديدة أو محسنة بشكل كبير، بينما قدمت نسبة 43% سلعًا جديدة أو محسنة بشكل كبير، ولا يشمل ذلك إعادة البيع للسلع المشتراه من خلال الوسيط.

ووصل إجمالي عدد المشتغلين في المنشآت المهتمة بالابتكار لعام 2018 (314.145) مشتغلًا يحملون درجة البكالوريوس والدبلوم العالي، كما بلغ إجمالي عدد المشتغلين من حملة الماجستير 16.026 مشتغلًا، وبلغ إجمالي عدد حملة الدكتوراه 5.232 مشتغلًا.

وأظهر المسح أن إجمالي الإنفاق على الابتكار في منشآت القطاع الخاص وصل لأكثر من 64 مليار ريال.

(واس)

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سهم شركة أرامكو

سهم شركة أرامكو يواصل ارتفاعه الإيجابي

استطاع سهم شركة أرامكو السعودية يوم أمس الأحد، أن يحافظ على ارتفاعاته الإيجابية التي حققها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.