مسك للإعلام

منتدى مسك للإعلام وتقنيات صناعة الاتصال

تستقبل العاصمة المصرية “القاهرة” فعاليات منتدى مسك للإعلام ، يوم السبت المقبل الموافق 26 أكتوبر الجاري، والذي ينظمه مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”، على أن يستعرض التحولات الذكية في صناعة الإعلام، والتي من بينها: الاستثمار في البيانات الضخمة، التركيز على الحلول والإعلام الذكي، الأخبار البطيئة، وريادة أعمال الإعلام.

تقنيات صناعة الاتصال

وتحت عنوان “التحولات الذكية في صناعة الإعلام”، من المقرر أن يعرض المنتدى 6 تقنيات وهي: روبوتات الدردشة، الواقع الافتراضي، تقنية تحسين محركات البحث، والصحافة الآلية، إضافة إلى الطائرات المسيرة، ومنصات الفيديوهات المباشرة؛ نظرًا لاهتمام المؤسسات الإعلامية بهذه التقنيات على مستوى العالم.

واستطاعت التقنيات المُعلن عنها أن تحدث ثورة في قدرة وسائل الإعلام على التأثير، والتواصل مع الجمهور، فضلاً عن توفير الحلول الإعلامية السهلة والسريعة للمتلقي بمختلف اهتماماته.

ومن المنتظر أن توفر أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، طفرة في عالم التحوُل _كما برزت فيه التقنيات السابقة _؛ إذ بات جليًا في الحملات الإعلامية التي ترتكز على منطلقات تفكير وتوجهات وسلوكيات الجماهير؛ لتعمل بعد ذلك على مخاطبتهم إعلاميًا، وفق أهوائهم عبر أدوات الإعلام المتنوعة.

ويأخذ المنتدى بعين الاعتبار ضرورة التوعية بالأدوات والأساليب وتمكين جيل الشباب من الإعلاميين من اكتسابها والتعامل معها.

1. روبوتات الدردشة

بدورها، تعتمد تقنية روبوتات الدردشة “شات بوت” على تتبع الأخبار الرئيسية، وتظهرها للمستخدم في وسائل التواصل الاجتماعي بحسب اهتمامه، وتاريخه في محركات البحث.

2. تقنية الواقع الافتراضي

تُمكّن تقنية الواقع الافتراضي المستخدم من أن يكون وسط الحدث، وتنقل له مشهدًا واقعيًا، ينتج عنه تفاعل كبير مع الأحداث الراهنة.

3. تحسين محركات البحث SEO

تُعتبر تقنية تحسين محركات البحث SEO، ضمن أكثر التقنيات التي يحتاجها صانع المحتوى؛ خصوصًا مع التحديثات المستمرة التي دخلت عليها، علمًا بأنه يتم الاستعانة بها؛ من أجل تحسين ظهور المحتوى الإلكتروني في أعلى نتائج محركات البحث.

4. تقنية الصحافة الآلية

تساعد تقنية الصحافة الآلية، كلاً من الصحفي أو الناشر في عمليهما؛ إذ تترجم وتحلل البيانات من أجل صناعة المحتوى.

5. تقنية الطائرات المسيرة “الدرون”

تجمع تقنية الطائرات المسيرة “الدرون” البيانات؛ لمختلف الأغراض ومنها إعلانية؛ حيث تعتبر وسيلة أقل تكلفة من استخدام الهليكوبتر، وأكثر فاعلية في التقاط المقاطع.

6. منصات الفيديوهات المباشرة

تسمح تقنية منصات الفيديوهات المباشرة للصحف والبرامج التلفزيونية، بتقديم نشراتها اليومية بعرض مباشر؛ وذلك لجذب الجمهور وإشراكهم في الحَدث.

أهداف منتدى مسك الإعلام

يهدف منتدى مسك الإعلام إلى رفع مستوى الوعي لدى الشباب بالتطورات والحلول الإعلامية في خدمة الأفراد والمجتمعات، واستكشاف فرص العمل المتاحة أمام الشباب في مجالات الإعلام كافة، وتسريع نقل المهارات والتقنيات المتقدمة في مجالات الإعلام إلى الشباب العربي، والإسهام في تمكين المنطقة من تحقيق الريادة في صناعة المحتوى الإعلامي، وتحقيق التواصل المثمر بين الشباب المهتمين ورواد الإعلام المشاركين.

أبرز المتغيرات

تواجه صناعة الإعلام بعض المتغيّرات، والتي تكمن في السباق المستمر والمنافسة بين المؤسسات، إضافة إلى سرعة الوصول للجمهور عبر مختلف أنواع المحتوى الموجه سواء كان خبريًا أو معرفيًا أو ترفيهيًا وطرق نشره ورصده وتحليله، وما يصاحب ذلك من حملات إعلامية ذكية أصبحت تعطي بيانات وأرقامًا حول توجهات الجمهور واهتماماته.

اقرأ أيضًا:

منتدى مسك للإعلام يستعرض مفاهيم تعيد رسم خارطة الإعلام المعرفية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

رئيس غرفة الباحة: سعداء بما نعيشه من أمن واستقرار وتقدم اقتصادي

قال صالح علي بن محفوظ؛ رئيس غرفة الباحة، “يسرني التقدم بأسمى التهاني لخادم الحرمين الشريفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.