منتدى مؤشرات

منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات.. المحاور والأهداف

تعقد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الثلاثاء الموافق 29 مارس الجاري، فعاليات النسخة الثامنة من منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات 2022، وذلك بقاعة المؤتمرات الرئيسية في مركز الملك عبد الله المالي بالشراكة مع شركة “آي دي سي” السعودية.

ويأتي ذلك تحت رعاية عبد الله بن عامر السواحة؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور  نخبة من المتخصصين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من داخل وخارج المملكة؛ بهدف استعراض أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، ومناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالتنظيم الرقمي وتوجهات القطاع المستقبلية.

وسيفتتح الدكتور محمد بن سعود التميمي؛ محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، المنتدى السنوي لهذا العام، الذي سيتناول مستقبل القطاع عبر 3 جلسات حوارية وعدة عروض متخصصة بمؤشرات أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات، التي تختص الهيئة بجمعها وتحليلها؛ من خلال قاعدة بياناتها الضخمة.

ويستضيف منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات نخبةً من الخبراء والمختصين لمناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بهذه الأسواق.

وستركز نسخة هذا العام من منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات على مناقشة التوجهات والتحولات الرئيسية في التنظيم الرقمي التعاوني، ودوره في تحفيز الاقتصاد الرقمي؛ بوصفه عنصرًا محوريًا من عناصر صناعة المستقبل في المملكة والعالم أجمع، إضافة إلى الحديث عن أفضل الممارسات الرائدة، والتوجهات المستقبلية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وسوف تستضيف جلساته الحوارية حضورًا رفيعًا من أصحاب المعالي وقيادات كبرى شركات الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة، إضافة إلى خبراء دوليين ومختصين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

اقرأ أيضًا: مؤتمر تمكين المرأة يعقد 4 ورش تناقش مشكلات المرأة السعودية

محاور وقضايا منتدى مؤشرات

ويتناول منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات الذي تنظمه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المحاور والقضايا التالية:

  • مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ما بعد الجائحة: التعافي والازدهار.
  • التوجه الاستراتيجي للقطاع “نحو وطن متصل بالمستقبل”.
  • تقنية المعلومات: ريادة وتمكين.
  • سياسة الاقتصاد الرقمي.
  • قطاع الخدمات البريدية اللوجستية: الفرص والتحديات.

 

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

ويمكن حضور منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات ومتابعة أعماله من (هنـــــــــــــــــا).

اتصالات الجيل الخامس

وفي سياق مغاير تعقد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، 23 أغسطس القادم، المزاد الأول من نوعه عالميًا في ترددات النطاق (2100) ميجا هرتز للشبكات غير الأرضية ( Non- Terrestrial Networks) (NTN) للجيل الخامس.

وأعلنت الهيئة عن أنها ستنشر، في 26 من يونيو المقبل، وثيقة معلومات وقواعد المزاد، ضمن خطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي 2021-2023، والتوجه الاستراتيجي للهيئة في تمكين تقنيات الجيل الحديث من الشبكات غير الأرضية.

وسيتيح المزاد، أيضًا، تغطية المواقع النائية في المملكة بالتقنيات الحديثة للشبكات غير الأرضية، كما أن ترخيص الترددات، من خلال المزاد، سيمكن العموم من الحصول على خدمات إنترنت عالية السرعة في الطائرات، بالمواءمة مع الاستراتيجية الوطنية للطيف الترددي (2020-2025م).

ويأتي عقد المزاد، حسبما ذكرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ضمن بيئة تنظيمية تحفز الاستثمارات في القطاع، وتعزز كفاءة توزيع واستخدام الطيف الترددي بالمملكة؛ حيث ستسهم الترددات المطروحة بالمزاد في تبنّي تقنيات الجيل الحديث من الشبكات غير الأرضية كالجيل الخامس عبر الأقمار الصناعية، والاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية، والإنترنت على الطائرات، وكذلك إنترنت الأشياء عبر الأقمار الصناعية، والمنصات عالية الارتفاع، والمنصات منخفضة الارتفاع، وتكامل مكونات الجيل الخامس الأرضية والساتلية (MSS/CGC).

يُشار إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تسهم، بالتنسيق مع جهات حكومية وخاصة وأكاديمية، في تحقيق العديد من النجاحات وتولي عدة مناصب قيادية في المنظمات الدولية المعنية بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بالرياض يشهد مشاركة 26 وزيرًا من أنحاء العالم

رؤية 2030 والتطور القطاعي.. نجاحات وهيكلة شاملة

بمشاركة 150 متحدثًا.. المؤتمر العالمي لريادة الأعمال يناقش تعزيز مرونة ممارسة الأعمال والنمو الاقتصادي

ولي العهد يُدشن استراتيجية صندوق التنمية الوطني لدعم أهداف التنمية المستدامة

برعاية سمو ولي العهد.. المملكة تستضيف المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بمشاركة 180 دولة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.