منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي

منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي يختتم فعالياته

يختتم، يوم الأربعاء الموافق 24 مارس، فعاليات منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي في نسخته الثالثة، ويمكن التسجيل للحضور عبر الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــــــــــا).

وكانت العديد من الجهات الحكومية قد كشفت عن مشاريعها المستقبلية أمام المهتمين في قطاع المقاولات في اليوم الثاني من منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي، الذي يجمع أكثر من 37 جهة حكومية خاصة تحت مظلة واحدة.

ومن بين هذه الجهات، شركة أمالا التي أعلنت وجود 10 آلاف حزمة عقود مختلفة تراوح بين البناء والمناظر الطبيعية والبنية التحتية الثانوية، إضافة إلى الأعمال البحرية والنقل وعلم زرع النباتات.

من جهته، قال ديفيد واتكنز؛ رئيس تسليم المشاريع لشركة أمالا، إن الشركة ستوجد عوامل جذب من أعلى المعايير الدولية وستحسن إجراءات إصدار تأشيرات السفر للزوار وتطور المواقع التراثية التاريخية، مبينا أن الشركة تأمل أن تؤدي دورها في قيادة سوق العمل المحلي وأن توسع القطاع السياحي في هذا الجزء من الشاطئ الغربي، مضيفًا أنها ستكون نقطة ارتكاز لسياحة فاخرة ومحركًا أساسيًا لتنويع الاقتصاد وستقدم النظام البيئي الأكثر شمولًا ولديها خطط رئيسة تتكون من 3 مناطق أساسية، تحتوي على إجمالي 2.6 ألف غرفة ضيافة و929 منزلًا سكنيًا، مؤكدًا أن الشركة تبني مطارها الدولي للطائرات الخاصة.

وخلال فعاليات منتدى المشاريع االمستقبلية الافتراضي، كشفت أمانة المنطقة الشرقية، عن مشاريع لتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار بقيمة إجمالية تتجاوز ملياري ريال (575 مليون دولار)، موضحة أن نظام المشتريات الحكومية الجديد يسمح بتأهيل المقاولين والموردين، بما يضمن تنفيذ المشاريع بالجودة المطلوبة، ضمن الوقت المحدد، متطلعة إلى جذب مقاولين متميزين للتأهيل في مجالات تنسيق المواقع وتطوير أواسط المدن والجهات البحرية والمجاورات السكنية.

بدورها، أوضحت الهيئة العامة للطيران على لسان المهندس عبدالعزيز المفربل مهندس معماري في قطاع المشاريع، – خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي – أن هناك العديد من المشاريع متوافرة للمقاولين أهمها مطار مدينة حائل الجديد الذي يتضمن مبنى لصالة الركاب ومرافق عامة والتشجير والبنية التحتية، ليسهم في الرفع من مستوى الخدمة وتقديم أفضل الممارسات العالمية. كما تطرق إلى مشروع درء أخطار السيول، وتطوير مطار أبها والقصيم، وأعمال تحسين وتجديد مدرجات الطائرات.

ومن جانبه، لفت المهندس عبدالهادي الطباع؛ وكيل الأمين المساعد للمشاريع الكبرى في أمانة منطقة الرياض، إلى وجود عدد من المشاريع المستقبلية، من ضمنها تنفيذ وتطوير المجاورات السكنية لحي الفلاح من خلال العمل على تأهيل المناطق السكنية وأنسنتها وتسهيل حركة وتنقل السكان عبر تحسين الفراغات الحضرية وحركة المشاة والسيارات داخل الأحياء.

وأعلنت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” في منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي عن 11 مشروع تتخطى قيمتها 1.6 مليار ريال؛ حيث أوضح مطلق الفالح؛ مدير إدارة الدراسات والتصاميم في الهيئة، أن أبرز مشاريع البنى التحتية التي تهدف إلى تطويرها وجعلها مناسبة لاستقبال الجيل الجديد من المدن الصناعية الذكية تتضمن شبكات الطرق والجسور والصرف والمياه والكهرباء، وكذلك المصانع الجاهزة والمباني الخدمية والسكنية كونها أحد الأهداف الرئيسة الاستراتيجية، ومن شأنها أن تدعم توطين الصناعات وتوفير فرص الاستثمار لأصحاب المشاريع والمستثمرين.

جدير بلذكر، أن منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي يعد واحدًا من أكبر منصات المشاريع في الشرق الأوسط الهادفة إلى جمع ملاك المشاريع من الجهات الحكومية والخاصة لعرض مشاريعهم على المقاولين والمهتمين في القطاع, حيث بلغ عدد المشاريع المطروحة في المنتدى أكثر من 1000 مشروع تقام خلال السنوات الثلاث القادمة، مقدمة من أكثر من 37 جهة حكومية وشركة وطنية رائدة بقيمة تجاوزت 600 مليار ريال.

ويهدف منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي 2021 إلى إيجاد شبكة من العلاقات بين ملاك المشاريع والمقاولين والمهتمين، إضافة إلى إتاحة فرصة بناء شراكات بين المقاولين ومعرفة المشاريع المستقبلية للجهات المشاركة والتكاليف التقديرية للمشاريع.

اقرأ أيضًا:

“الزكاة والدخل” توقع مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة

هدف: دورات برنامج “دروب-إن” تغطي 14 مجالًا في سوق العمل

“أمالا” توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمقاولين لتمكين الشركات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كاوست

«كاوست» تعرّف بمسرعة الأعمال «تقدم»

تنظم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، يوم الاثنين الموافق 12 أبريل الجاري، لقاءً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.