منتدى التصنيف السعودي الموحد

انطلاق فعاليات منتدى التصنيف السعودي الموحد

تنظم الهيئة العامة للإحصاء، يوم الأربعاء الموافق 10 مارس الجاري، منتدى التصنيف السعودي الموحد للمهن الافتراضي؛ للتعريف بالتصنيف وبأهدافه وتطبيقاته.

ويُعرف التصنيف السعودي الموحَّد للمهن بأنه عبارة عن نظام إحصائي لتصنيف وتجميع المعلومات عن المهن في المملكة، ويعتمد على التصنيف الدولي المعياري للمهن (8 – ISCO) الصادر من المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة.

فعاليات منتدى التصنيف السعودي الموحد

وسيشهد منتدى التصنيف السعودي الموحد ورش عمل منها الحوْكَمة والنظام الإلكتروني للتصنيف السعودي الموحد للمهن وعرض تليفزيوني حول التصنيف والجهود المبذولة لإقراره وتطبيقه، واستعراض مجموعة من التجارب الدولية لتطبيق التصنيف الدولي المعياري للمهن (8 – ISCO).

ويتكون التصنيف السعودي الموحَّد للمهن من 5 مستويات مصنَّفة بشكلٍ هرمي، وكل مستوى منها يتكون من مجموعات رئيسة، وفرعية، وثانوية، ووحدات، بالإضافة إلى رمز المهنة، واسمها، ووصفها، ويبلغ مجموع الوحدات في التصنيف السعودي الموحَّد للمهن (432) وحدة، يندرج تحتها ما يقارب (2013) مهنة.

أهداف المنتدى

ويهدف التصنيف السعودي الموحد للمهن إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من بينها توحيد أسماء المهن وتوصيفها في جميع القطاعات الإحصائية بالمملكة، وتسهيل تبادل وتدفق البيانات بين المؤسسات والهيئات المحلية المختلفة، إضافة إلى توحيد المؤشرات والمفاهيم الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالتصانيف.

وسيعمل التصنيف على تحسين بيئة العمل ورفع كفاءة الدعم الحكومي للمهن في المملكة، كما سيسهم في حصر جميع المهن في سوق العمل السعودي وتسهيل معالجة بياناته، فضلًا عن توفير مرجعية موحَّدة لترميز وتوصيف المهن على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

منتدى التصنيف السعودي الموحد

ويسهم تطبيق التصنيف السعودي الموحد للمهن في تحديد المهن الأكثر نموًا في المملكة، ودعم مشروع الربط الآلي بين مختلف الجهات، الذي من شأنه دفع عجلة الحكومة الإلكترونية، كما أن تنظيم المهن في مجموعات رئيسة وفرعية وثانوية ووحدات سيسهل استخدامها في جمع ونشر البيانات، بالإضافة إلى تعزيز الاعتماد على بيانات السجلات الإدارية في إحصاءات سوق العمل والإحصاءات الأخرى في المملكة.

يُذكر أن هناك فارق دقيق بين الوظيفة والمهنة، فالوظيفة هي مجموعة المهام والواجبات التي يؤديها شخص لصاحب عمل معين، بما في ذلك العمل الحر، ويمكن للشخص الحصول على أكثر من وظيفة في نفس الوقت، بينما المهنة هي مجموعة من الوظائف التي تتسم مهامها وواجباتها الرئيسة بقدر كبير من التشابه.

كما أن هناك مجموعة من محدِّدات الأوصاف المهنية لمهن القطاع الحكومي والقطاع الخاص في المملكة من أبرزها: رمز المهنة، والمجال التعليمي ومستواه، واسم المهنة، وملخص وصفها، ومهامها الرئيسة، والجدَارات السلوكية والفنيَّة.

يشار إلى أن المعلومات عن المهن في المملكة يتم جمعها؛ عن طريق السجلات الإدارية والتعدادات والمسوح الإحصائية، وتتولى اللجنة الفنية الدائمة المشكلة في الهيئة العامة للإحصاء تحديث التصنيف السعودي الموحَّد للمهن.

اقرأ أيضًا:

غرفة الشرقية تنظم برنامجًا تدريبيًا حول نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة

هيئة المحاسبين تقدم دورة تدريبية حول إعداد دراسة جدوى المشروعات الاقتصادية

مركز الحوار الوطني يستعرض مكانة المرأة في القيادة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة حائل

غرفة حائل تنظم لقاءً عن تمكين المرأة من الاستثمار في القطاع الصناعي

تنظم غرفة حائل ممثلة بمركز سيدات الأعمال بالتعاون مع الهيئة السعودية ومناطق التقنية، اللقاء الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.