منتدى التسويق

منتدى التسويق يناقش نجاح العلامات السعودية في التوسع عبر الفرنشايز

انطلقت فعاليات منتدى التسويق في نسخته الرابعة، في 24 أكتوبر الماضي، والذي تنظمه جمعية التسويق في مدينة الرياض، بمشاركة العديد من الجهات والمؤسسات المميزة؛ وهم: جاهز، الشركة السعودية للكهرباء، ناس للطيران، طويق، تمور، وX-ways.

عقدت جمعية التسويق على مدى يومين من فعاليات منتدى التسويق نحو 12 جلسة متنوعة، تناولت خلالها حزمة من الموضوعات المؤثرة في العديد من القطاعات الحيوية، لتعكس أبرز التجارب التسويقية، كما ألقت الجلسات الضوء على أبرز التحديات والتطورات التي يشهدها السوق المحلي والإقليمي وأثرها على أداء السوق في المملكة العربية السعودية.

بدأت جلسات اليوم الأول من فعاليات منتدى التسويق في نسخته الرابعة تحت عنوان: «المنظومة الصناعة وتسويق المنتج السعودي عالميًا»، بحضور بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية؛ حيث شهدت فعاليات الجلسة الأولى من فعاليات المنتدى، تكريم الشركاء الاستراتيجيين للمنتدى وهم: «الشركة السعودية للكهرباء، جاهز، طويق، ناس للطيران، تمور، X-ways»، كما تم تكريم وزير الصناعة والثروة المعدنية.

وفي هذا الصدد، أكد الخريف، أنه لا يُمكن للقطاع الصناعي أن يتقدم ويتطور ويحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وما بعدها، إلا بتصحيح الأوضاع الحالية من أنظمة وتشريعات لتكون هذه القطاعات قادرة على تحقيق النمو المطلوب، مُشيرًا إلى أن تصحيح الأنظمة والتشريعات ستكون بمثابة رسالة واضحة للمستثمر المحلي والعالمي، أن المملكة العربية السعودية تضمن لجميع الاستثمارات النجاح والنمو والتقدم.

وأوضح الخريف، خلال كلمته في الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الأول بمنتدى التسويق، من المهم أن نعرف أن قطاع مثل قطاع الصناعة أو الثروة المعدنية هي قطاعات بطبيعة عملها تتقاطع مع كامل المجتمع والمنظومة الحكومية، وبالتالي لا يُمكن التصور أن وزارة واحدة ستكون قادرة على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة، لذلك؛ هو عمل تشاركي يجمع بين المجتمع وجميع الهيئات والمنظمات الحكومية، مؤكدًا، أن من أهم الأشياء التي نؤمن بها لتحقيق الرؤية، هو تطوير قطاع الثروة الصناعية.

وفي خضم التسويق، أفاد الخريف، أن الدور المشترك بين التسويق وقطاع الصناعة، هو كيفية رفع الجانب التسويقي لمنتجاتنا، لأن منتجاتنا تستطيع المنافسة، مُشيرًا إلى أن التسويق يُعد عملة نادرة ولو نظرنا لوظائف المستقبل لنرى أنها من الوظائف التي ستبقى.

وفي سياق متصل، عقدت جمعية التسويق اتفاقية تعاون مشترك، مع كل من الشركة السعودية للكهرباء، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، وذلك على هامش فعاليات جلسات اليوم الأول.

وفي سياق الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الأول بمنتدى التسويق التي جاءت تحت عنوان: «سوق الإعلان السعودي»، أكد محمد الحوصري؛ المدير التنفيذي لشركة الأكوان الرقمية للدعاية والإعلان، أن قرار توطين مهن التسويق الصادر من وزارة الموارد البشرية من أهم القرارات التي اتخذت خلال الفترة الأخيرة لأنه سيوفر نحو أكثر من 12 ألف وظيفة مختلفة في مهن التسويق، مُشيرًا إلى أن هذا القرار جاء بسبب التقاليد التي تسمح للمسوقين باستخراج مادة إعلانية تُحاكي الثقافة السعودية.

من جانبه، قال هيثم السيف؛ مدير التسويق في السيف غاليري، دائمًا ما ننصح جميع الشركات أن عليها الحضور في جميع منصات التواصل الاجتماعي وعدم إغفال أي وسيلة تسويقية، رقمية كانت أو تقليدية لأنها ستساعد بلا شك في تحقيق الهدف المطلوب.

من ناحيته، أوضح إيهاب الطرهوني؛ مدير مبيعات تويتر كونكت آدز السعودية، أن وجود الشركات العالمية في المملكة العربية السعودية مفيدًا للغاية وسيكون مؤثرًا قويًا لقطاع التسويق، خاصة الطلاب المبتدئين.

وفي سياق الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان: «مدى نجاح العلامات التجارية السعودية في التوسع من خلال الامتياز التجاري»، أكد عبدالله الكبريش؛ شريك مؤسس فران واي، أنه يجب على جميع العلامات التجاري التي تطمح إلى التوسع من خلال الامتياز التجاري الاطلاع على جميع مراحل حق الامتياز التجاري، وبعدها العمل على تنفيذها حتى يُضمن تحقيق النجاح أو الهدف المطلوب.

من ناحيته، أوضح الدكتور صالح آل فرحان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سنابل السلام للصناعات الغذائية، أن فقدان الخبرة التجارية تُعتبر من أهم وأبرز المشاكل التي نواجهها لطالب حق الامتياز، وهو ما يحتم علينا اللجوء إلى فكرة تطوير طالب الامتياز قبل منحه حق الامتياز التجاري.

من جانبه شدد، أحمد حجازي؛ مؤسس ورئيس تنفيذي لجمعية الامتياز التجاري، على ضرورة الاطلاع على تجربة الشركات الممنوحة لنفس العلامة التجارية في الدول الأخرى، للاستفادة من تجاربهم وتبادل الخبرة ونجاح وتكامل الامتياز التجاري.

استمرت جلسات اليوم الأول من فعاليات منتدى التسويق؛ حيث جاءت الجلسة الثالثة تحت عنوان: «اتجاهات العمل التطوعي وتحديات التسويق»، بينما تناولت الجلسة الرابعة استراتيجيات الترويج في قطاع الخدمات الخاص والعام، كما استعرضت الجلسة الخامسة من فعاليات المنتدى العديد من التجارب التسويقية الناجحة.

اختتمت جلسات اليوم الأول من فعاليات منتدى التسويق التي تُنظمه جمعية التسويق، بتدشين منصة الإعلانات العربية الأولى إحدى المبادرات الشبابية المعنية بالإعلان وصناعته ضمن فعاليات المنتدى المصاحبة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الطائف

غرفة الطائف تعرّف ببرنامج «تقييس»

تعقد غرفة الطائف، الاثنين 6 ديسمبر الجاري، ورشة عمل للتعريف ببرنامج «تقييس»، وذلك بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.