منتدى أسبار الدولي

منتدى أسبار الدولي يستشرف سيناريوهات المدن في المستقبل

ينظم منتدى أسبار الدولي في دورته الرابعة المقرر انعقادها بداية نوفمبر المقبل، جلسة نقاش عن “المدن في المستقبل”؛ لاستشراف المستقبل، ورسم سيناريوهات مستقبلية، يشارك فيها عدد من الخبراء والمتخصصين في بحث عدد من الموضوعات.

وستعقد، خلال فعاليات منتدى أسبار الدولي ، محاضرة علمية بعنوان “المدن كمحركات مستقبلية للنمو الاقتصادي وكعامل جذب للموهبة والابتكار”، يشارك فيها الدكتور كولم ريلي؛ خبير التجارة واستشراف مستقبل الاستثمار في شركة OCO Global الألمانية، الذي أوضح أن أهمية هذا الموضوع العلمي تبنع من تزايد الاهتمام بتصور مدن المستقبل، وقدرتها على مواجهة التحديات الجديدة.

وأضاف أن أكبر 600 مدينة مأهولة بـ 20% من سكان العالم، وهذه النسبة تسهم في صناعة 60% من إجمالي الناتج المحلي، في الوقت الذي يتزايد فيه دورها المهيمن في تشكيل الاقتصاد العالمي.

وبحسب معلومات سابقة أدلى بها الفريق المشارك من شركة أوه سي أوه، فإن معدل التحضر في المملكة العربية السعودية يصل إلى 82%، ويتوقع أن يرتفع إلى 98% بحلول عام 2030، وهو ما جعل الخبراء يؤكدون على ضرورة خلق بيئة مستدامة وذكية؛ لجذب الابتكار من خلال إطار تكنولوجي واجتماعي ومؤسسي ملائم؛ من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستمر تعززه التكنولوجيا.

وفي السياق ذاته، يناقش البروفسور الدكتور حسام الشريف؛ أستاذ هندسة وعلوم المواد في جامعة كاوست، تطبيقات أجهزة الاستشعار عن بعد ذاتية الشحن للاستخدام في المتابعة الصحية؛ حيث يعكف “الشريف” وفريق من الباحثين في جامعة كاوست على تطوير تقنيات ووحدات استشعار يمكنها أن تشتمل على هوائيات خاصة تلتقط موجات الراديو الشاردة، وتحوِّلها إلى شحنة كهربية أو تزويد وحدات الاستشعار بأنظمة توليد الكهرباء من الاحتكاك لتعيد شحن بطارية وحدة الاستشعار عندما يتحرك المريض المثبتة على جسمه، على سبيل المثال.

وتنشر كاوست تلك المستشعرات الدقيقة عبر أرجاء حرم الجامعة؛ لتقديم نموذج لمدن المستقبل الذكية التي يمكنها باستمرار رصد مستوى جودة الهواء أو تقديم المساعدة الملاحية للسيارات ذاتية القيادة.

اقرأ أيضًا:

معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال يناقش “الاتصال وبناء الشخصية المعتدلة”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الضمان الاجتماعي

إيداع معاشات الضمان الاجتماعي بقيمة 1.7 مليار ريال

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالمملكة العربية السعودية، يوم الخميس الموافق 17 سبتمبر، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.