منتجات التمويل البنكية

منتجات التمويل البنكية.. تمكين الشركات الناشئة في المملكة

لا يزال القطاع المصرفي السعودي يلعب دورًا محوريًا وفاعلًا في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعمها والدفع بها قُدمًا، ولعل منتجات التمويل البنكية أحد أبرز الدلائل على ذلك، والتي هي عبارة عن حلول تمويلية مقدمة من البنوك التجارية بالتعاون مع “منشآت”؛ بهدف تسهيل وصول أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل المناسب.

ويشارك الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» في هذه المبادرة كل من البنوك التالية: البنك الأهلي NCB، بنك الرياض، والبنك العربي الوطني، وسنتطرق فيما يلي إلى المنتجات التمويلية التي يقدمها كل واحد من هذه البنوك، والإشارة إليها على نحو مفصل:

برنامج تمويل الامتياز التجاري

هو برنامج يقدمه البنك الأهلي NCB، بالتعاون مع “منشآت”؛ بُغية إيجاد حلول مصرفية فاعلة، ومنتجات مبتكرة بميزات وهوامش ربح تنافسية؛ لدعم وتمكين قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والذي يعتبر من أهم محركات النمو الاقتصادي.

وبرنامج تمويل الامتياز التجاري هو عبارة عن برنامج تمويل متوسط الأجل _بحد أقصى 36 شهرًا_ بغرض تمويل الأصول، مقدم من البنك الأهلي التجاري إلى صاحب العلامة أو الممنوح الذي يرغب في الاستثمار.

ويهدف البرنامج _شأن كل منتجات التمويل البنكية_ إلى دعم نمو الأنشطة التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج الامتياز التجاري السعودي.

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

برامج بنك الرياض التمويلية

ويندرج ضمن مسار التمويل المقدم من بنك الرياض خمسة برامج رئيسية؛ هي:

  • برنامج التسهيلات الائتمانية الاسلامية قصيرة الأجل:

وهو عبارة عن تمويل تورق أو اعتمادات مستنديه مع إعادة تمويلها أو خطابات الضمان البنكية بأنواعها (ابتدائية، نهائية، ودفعات مقدمة)، وهو تمويل قصير الأجل، ويستهدف المنشآت الصغيرة والمتوسطة بشرط ألا يقل عمر النشاط فيها عن سنة واحدة.

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

  • برنامج تمويل التوسعات الرأسمالية متوسطة الأجل

برنامج تمويل متوسط الأجل يهدف إلى تمويل التوسعات الرأسمالية للعملاء (فروع جديدة أو آلات أو معدات).

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

  • برامج التمويل قصير الأجل مقابل متحصلات نقاط البيع POS

هو برنامج تمويلي قصير الأجل، يستهدف الشركات والمؤسسات الفردية، بشرط أن يكون عمر النشاط لا يقل عن سنة، والدخل السنوي عن 3 إلى 40 مليون ريال سعودي.

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

  • برنامج التسهيلات الائتمانية الاسلامية الخاصة بالأنشطة الناشئة

يقدم بنك الرياض برنامج التسهيلات الائتمانية الاسلامية الخاصة بالأنشطة الناشئة Start-Ups ويكون عبر تمويل تورق أو مرابحة أو اعتمادات يتم إعادة تمويلها.

ويمكن التقديم على البرنامج من هنــــا.

  • برنامج تمويل سلاسل الإمداد

برنامج تمويلي قصير الأجل، يستهدف العملاء الحاليين والجدد، بشرط ألا يقل عمر النشاط عن سنة.

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

برامج البنك العربي

يساهم البنك العربي، بالتعاون مع “منشآت” و”برنامج كفالة”، في إيجاد حلول مصرفية فاعلة ومنتجات مبتكرة بميزات وهوامش ربح تنافسية؛ ويندرج ضمن مسار التمويل المقدم من البنك العربي ثلاثة برامج رئيسية:

  • تمويل الأعمال الناشئة

برنامج تمويلي قصير أو متوسط الأجل، يستهدف المنشآت التي مضى على تأسيسها 3 أشهر حتى 3 سنوات، أو أن تكون المنشأة تحت اشراف حاضنة أعمال إذا كان عمر النشاط أقل من 12 شهرًا.

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

  • تمويل المنشآت الصغيرة مقابل عمليات نقاط البيع

برنامج تمويلي قصير أو متوسط الأجل، يستهدف المنشآت الصغيرة (عمر النشاط 3 سنوات فأكثر ولا تتجاوز مبيعاتها 40 مليون ريال) .

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

  • تمويل رأس المال العامل لموردي نشاط الحج والعمرة

برنامج تمويلي قصير الأجل، يستهدف المنشآت الصغيرة (عمر النشاط 3 سنوات فأكثر ولا تتجاوز مبيعاتها 40 مليون ريال) لموردي نشاط الحج والعمرة.

ويمكن التقديم للبرنامج من هنــــا.

اقرأ أيضًا:

دليل “رواد الأعمال” للجهات التمويلية

شروط الحصول على تمويل نفاذ من بنك التنمية الاجتماعية

المحاسبة والمالية في المنشأة الصغيرة والمتوسطة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إفلاس الشركات

إشهار إفلاس الشركات.. كيف يحمي الدائن والمدين؟

قد تتسبب بعض الظروف، مثل وباء كورونا، في إفلاس الشركات خاصة تلك التي كانت تعاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.