مشروع تعبئة السواك

مميزات مشروع تعبئة السواك.. سهولة التسويق وارتفاع الطلب

يعتبر مشروع تعبئة السواك وتغليفه من بين تلك المشروعات المشهورة جدًا في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، كما أن مثل هذه المشاريع تجد لها أرضًا خصبة؛ من حيث الإقبال والطلب عليها، في البلدان التي يكثر فيها أعداد المسلمين، أو حتى في البلاد الإسلامية بوجه عام.

وبغض النظر عن الأسباب الطبية التي تجعل من مشروع تعبئة السواك من ضمن المشاريع الأكثر ربحية فإن هناك نصوصًا نبوية واضحة توصي بالسواك، ولعل من بينها: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب».

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال الزراعية.. تحولات الأداء والإنتاج

ما هو مشروع تعبئة السواك؟

من المعروف أن السواك يؤخذ من جذور شجرة الآراك، التي تتواجد في الصحراء، وهو يمتاز بملمس طريّ، كما يحتوي على مواد عديدة مكافحة للجراثيم.

والمؤكد أن السواك المنتزع من شجر الآراك لا يمسي سواكًا صالحًا للاستخدام الآدمي بمجرد أخذه/ انتزاعه من شجر الآراك، وإنما هو بحاجة إلى عناية وصيانة قبل أن يصل إلى المستخدم النهائي، ومن هنا جاء الحديث عن مشروع تعبئة السواك.

ويحتاج مشروع تعبئة السواك إلى معمل ذي مساحه مناسبة كافية للأدوات المستخدمة في غسل وتقطع وتغليف السواك.

بالطبع ليست هناك اشتراطات فنية معينة في موقع مشروع تعبئة السواك، طالما أن الموقع يصلح، ويسع المعدات والآلات التي تستخدم في المشروع، وعلى ذلك يمكن إقامة المشروع حتى في المنزل أو في أي مكان ملائم آخر بالنسبة لرائد الأعمال الذي يرغب في القيام بهذا المشروع.

اقرأ أيضًا: المخازن المظلمة.. واقع المتاجر الإلكترونية في المملكة

مميزات المشروع

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مميزات مشروع تعبئة السواك على النحو التالي..

  • انخفاض التكلفة

تلك ميزة مهمة من ضمن مميزات مشروع تعبئة السواك؛ إذ إن انخفاض أو قلة رأس المال اللازم لبدء التشغيل تقي رائد الأعمال مشقة الحصول على التمويل أو الاستدانة وما إلى ذلك.

وإنما تنبع فكرة انخفاض التكلفة تلك من كون المواد الخام اللازمة لإطلاق المشروع جد قليلة، ومن ثم لن يتجشم رائد الأعمال عناء تكبد الكثير من الأموال في شرائها.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

اقرأ أيضًا: مشاريع التطبيقات الإلكترونية.. ما هي أبرز مميزاتها؟

  • أي مكان مناسب

وتلك مسألة كنا قد تطرقنا إليها عرضًا خلال الطرح السابق، وها نحن نزيد الأمر بيانًا؛ إذ إن هذا المشروع ليس بحاجة إلى موقع ذي شروط فنية معقدة، كما لا يحتاج إلى مكان كبير.

فكل مكان مناسب يصلح لمشروع تعبئة السواك طالما كان يسع المعدات والأدوات التي هي أصلًا يسيرة، إلى درجة أن حجرة واحدة في المنزل قد تكون كافية وزيادة.

  • قلة عدد العمالة

وتلك ميزة مهمة أخرى من مميزات مشروع تعبئة السواك؛ حيث يتفرع عنها الكثير من المميزات؛ فأولًا تعني قلة عدد العمالة، قلة رأس المال المدفوع لهم كرواتب، علاوة على أنه من السهل جدًا التحكم في هذا العدد القليل من الموظفين، وبالتالي توجيههم إلى المسار الصحيح الذي يجب أن يسير فيه المشروع.

فضلًا عن أن عدد العمالة المنخفض لن يجبر رائد الأعمال الناشئ أو المبتدئ في هذا المجال على أن يتكبد عناء الإتيان بمكان مستقل للمشروع.

اقرأ أيضًا: خدمات التوصيل.. تطبيقات النجاح لمشاريع الرواد

  • الطلب المرتفع

هذه الميزة يجب أن تكون مقيدة بالمكان الذي يتم إطلاق المشروع فيه؛ فإذا كنت تطلق مشروعك في حاضرة من حواضر الإسلام، كالمملكة العربية السعودية مثلًا، فلك أن تتوقع ارتفاع الطلب على المنتج الذي تقدمه، والذي هو إسلامي الطابع بامتياز.

ولكن سيكون من الخطأ توقع ارتفاع الطلب لو أطلقت المشروع في بلد ليس فيه واحد من المسلمين، ومن المنطقي كذلك توقع ارتفاع الطلب على السواك في بعض المواسم الدينية كالحج والعمرة.

اقرأ أيضًا: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

  • سهولة التسويق

قد لا نجاوز الصواب إن نحن قلنا إن أبرز مميزات مشروع تعبئة السواك كونه يسوّق نفسه بنفسه؛ فكما قلنا من قبل إن هناك نصوصًا نبوية شريفة تحض عليه، وتحث على استخدامه، علاوة على أن هناك الكثير من الفوائد الطبية التي يرتجي جنيها من جراء استخدام السواك.

هذه المعطيات بذات نفسها تسوق للسواك، فما بالك لو أتقن صاحب مشروع تعبئة السواك فن التسويق أو استعان بأحد المسوقين المحترفين؟! لا شك أن الأمر سيتخلف كثيرًا، وسينعكس على معدلات المبيعات.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تعبئة السواك

أسس المشروع الرياضي الناجح.. ابدأ مثل بيكهام

مزايا مشروعات إعادة التدوير.. ربح ومسؤولية اجتماعية

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تصميم الأسقف بالألياف الضوئية

تصميم الأسقف بالألياف الضوئية.. استدامة ومسؤولية اجتماعية

لا تنفك التكنولوجيا والتطورات الحديثة تطرح علينا المزيد من الفرص والإمكانات المخلتفة، ولعل أحد هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.