مشروع التعليم الافتراضي

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

يبدو أن مشروع التعليم الافتراضي هو مشروع الوقت، لا سيما في عالم آخذ في طريقه إلى الأتمتة، والتحول التام صوب الرقمنة في شتى المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

والحق أن هناك صعودًا ملحوظًا في التركيز على التعليم الإلكتروني، ناهيك عن التشديد على أهميته. وقد كانت جائحة كورونا من أكثر المحفزات على التوجه نوع التعليم الإلكتروني، حتى إن أكثر الدول تقليدية وجدت نفسها مضطرة إلى خوض غمار هذا التحول الجديد؛ كي لا تتوقف مسيرة التعلم.

وقد أضفت هذه المعطيات، وغيرها كثير من دون شك، الكثير من المميزات على مشروع التعليم الافتراضي، وجعلت فرص النجاح فيه شبه مؤكدة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

سوق التعليم الإلكتروني

وقبل أن نتعمق أكثر في بسط مميزات مشروع التعليم الافتراضي يحلو لنا أن نضع بين يديك معطيات واقعية عن حجم هذا السوق، الآخذ في الصعود بشكل لا تخطؤه عين محلل؛ حيث تتوقع Research and Markets أن يصل حجم سوق التعليم عبر الإنترنت إلى 350 مليار دولار بحلول عام 2025.

والأمر لا يقتصر على المدارس والمراكز البحثية بل إن الشركات بدأت في انتهاج هذا النهج، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تقدم حوالي 77% من الشركات دورات عبر الإنترنت؛ للمساعدة في تدريب موظفيها؛ حيث يشارك 81% من المتعلمين في الدراسة عبر الإنترنت من أجل التنمية الشخصية.

ودونك بطبيعة الحال العديد من منصات التعلم عبر الإنترنت التي تستولي على حصة من السوق لا بأس منها، ومن هذه المنصات نذكر Udemy وCoursera وLynda وSkillshare وUdacity وغيرها التي تخدم ملايين الأشخاص.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صيفية ناجحة.. فرص موسمية مربحة

مميزات مشروع التعليم الافتراضي

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من مميزات مشروع التعليم الافتراضي، وذلك على النحو التالي..

  • انخفاض التكاليف

أول ما يتوجب علينا ذكره من مميزات مشروع التعليم الافتراضي، أو مميزات التحول الرقمي بشكل عام، أنه منخفض التكلفة؛ فأنت كصاحب عمل لا يتعين عليك دفع رواتب المعلمين والمدربين أو إيجار فصل دراسي؛ أو تكاليف توفير الطعام وموارد التعلم. أنت فقط تدفع لفريق من المطورين الذين يعملون على منصة التدريب الخاصة بك عبر الإنترنت.

وتوفر الشركات، وفقًا لـ eLearning Industry، ما لا يقل عن 50% من النفقات عند استبدال التعليم التقليدي بالتعلم الإلكتروني.

ومن المتوقع أن يزداد مقدار التكاليف التي يتم توفيرها بشكل أكبر عند الأخذ في الاعتبار أن التعلم الإلكتروني يقلل من وقت التدريس بنسبة 60%.

مشروع التعليم الافتراضي

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ريادية.. فرصة رائعة للاستقلال المالي

  • نمو متزايد

سوق التعليم الإلكتروني آخذ في النمو بشكل متزايد، وتلك بحد ذاتها واحدة من المميزات النفيسة لمشروع التعليم الافتراضي.

فأنت لن تعدم جمهورًا لتلقي الخدمات التعليمية التي تقدمها؛ فأولًا الناس الآن صاروا مستعدين أو مجبرين على السير في هذا المسار الافتراضي؛ إذ إن الظروف تجبرهم على ذلك إما بسبب جائحة كورونا أو غيرها، كما أن من ليس مقتنعًا بجدوى وأهمية التعليم الافتراضي سيقتنع عما قريب أو سيضطر إلى ذلك اضطرارًا؛ ذلك لأن الرقمنة هي الشكل القادم للعالم، والذي يستحيل العيش فيه بدون خيارات تكنولوجية وأنماط عيش وتعلم افتراضية.

اقرأ أيضًا: مشروع لتعليم الفنون.. هل يناسبك؟

  • محتوى متنوع

لكن مميزات مشروع التعليم الافتراضي ليست مقتصرة على ما فات؛ إذ إن هذا المشروع يتيح لك تقديم محتوى ثريًا ومتنوعًا عبر منصتك الإلكترونية الخاصة، وهو الأمر الذي يساعدك في الاستحواذ على أكبر عدد ممكن من العملاء؛ لماذا لا يأتيك الناس إذا كنت أصلًا تقدم لهم ما يريدون؟!

ومما يسهل عليك، كرائد أعمال أو صاحب مشروع التعليم الافتراضي ذاك، تقديم هذا المحتوى الثري والمتنوع هو قلة الكلفة وقلة الجهد المبذول فيه أيضًا، ويمكنك التأكد من صحة هذه المعطيات لو أنك قارنت مشروع التعليم الافتراضي بنقيضه التقليدي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع شبابية ناجحة.. رائد أعمال في سن المراهقة

  • تعزيز الاستدامة

وأهم ميزة من مميزات مشروع التعليم الافتراضي أنه مشروع مسؤول اجتماعيًا، وبالتالي يعزز الاستدامة؛ فهنا لا شيء مهدر إطلاقًا _حتى الوقت يتم التعامل معه بمنتهى الفعالية_ كما أنه لا أوراق مهدرة، ولا توجد أي معدات من تلك التي يمكن أن يتسبب استخدامها في إحداث أي ضرر بالبيئة أو المجتمع المحيط.

ونظرًا لأن عملاءك لا يضطرون إلى الانتقال للمكان الذي يدرسون فيه فإنهم لا يطلقون ثاني أكسيد الكربون الإضافي في الغلاف الجوي؛ وهو ما يعني الحفاظ على البيئة وحمايتها.

ووفقًا لإحصاءات eLearning Industry فإن التعلم الإلكتروني أكثر كفاءة بنسبة 90% من نظيره التقليدي؛ من حيث استهلاك الطاقة، وهو أكثر كفاءة بنسبة 85% من حيث انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع مربحة في مجال التقنية.. المستقبل بين يديك

أفكار مشاريع سعودية ناجحة.. فرصة لتحقيق الاستقلال المالي

أفكار مشاريع مربحة للحلوى.. فرص استثمارية رائعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة التمور

مشروع تعبئة التمور ومميزاته

تنطوي بعض المشروعات، مثل مشروع تعبئة التمور، على أبعاد أكثر من اقتصادية؛ فهذا المشروع، بعيدًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.