مشروع إنتاج وبيع العسل

مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل

يُعد مشروع إنتاج وبيع العسل واحدًا من المشاريع التي تجذب الكثير من الراغبين في ممارسة العمل الحر ودخول مجال ريادة الأعمال؛ فنحن أمام منتج جيد، علاوة على أن فرص الربح من خلاله كثيرة.

وبعض دراسات الجدوى تقول إنه من الممكن الحصول على أرباح تتراوح من 80% إلى 100% خلال العام الأول فقط، وتلك ميزة فريدة قد لا توجد في أي من المشاريع الأخرى بخلاف مشروع إنتاج وبيع العسل.

وفيما يتعلق بواقع مشروع إنتاج وبيع العسل في المملكة فيمكن القول إن مستوى الطلب على العسل في الممكلة مرتفع للغاية؛ حيث تستورد المملكة العربية السعودية 21 ألف طن عسل سنويًا بقيمة 337 مليون ريال، وتستورد أيضًا 700 ألف طرد نحل سنويًا بقيمة 85 مليون ريال؛ حيث تحتل السعودية المركز التاسع على مستوى العالم في استيراد العسل.

هذا علاوة على حجم الإنتاج المحلي الكبير للعسل الذي يؤكد أن معدل الطلب على العسل في المملكة مرتفع جدًا.

اقرأ أيضًا: مميزات مشروع طعام الأطفال.. سوق عالمي متنامٍ

مشروع إنتاج وبيع العسل

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل وذلك على النحو التالي..

  • زيادة الطلب

لعلك استنتجت، خلال الطرح الفائت، أن معدل الطلب على العسل مرتفع جدًا، وهذه من أهم مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل، لكن دعنا نزيدك من الشعر بيتًا؛ فهناك أكثر من 300 نوع تختلف استخداماتها بحسب الحاجة إليها؛ فهناك أنواع تُستخدم من أجل الشفاء _والعسل «فيه شفاء للناس»_ وثمة أنواع أخرى تُستخدم لأغراض تجميلية، وأخرى من أجل الأكل اليومي.

وهو ما يعني أن العسل يستخدمه المرضى والأصحاء على حد سواء، وهو الأمر الذي يرفع من معدلات الطلب عليه من جهة، ويجعل من السهل تسويقه من جهة أخرى.

اقرأ أيضًا: مشروع تصميم أزياء في المنزل‎.. خطوات واعتبارات

  • الربح المتعدي

لكن مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل لا تقتصر على مجرد ارتفاع معدلات الطلب فحسب، وإنما يمكن القول إن فرص الحصول على الربح من خلال هذا المشروع جمة، ليس فقط لأن أنواعه الجمة تتيح لك البيع لأكبر عدد من الناس فحسب، وإنما لأن هناك منتجات أخرى يمكنك بيعها.

ومن ضمن هذه المنتجات نذكر ما يلي: حبوب اللقاح، الغذاء الملكى، إنتاج الملكات، غراء النحل، طرود النحل.

مشروع إنتاج وبيع العسل

اقرأ أيضًا: مشروع زراعة أسطح المنازل.. طوق نجاة من التلوث

  • سهولة التسويق

كل المعطيات السابقة تقودنا إلى حقيقة أخرى وهي واحدة من مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل، تلك التي تعني أنه من السهل جدًا تسويق منتجات العسل؛ فأنت أمام منتج على قدر كبير من التنوع، وهو الأمر الذي يجعله مناسبًا لأذواق واحتياجات طائفة واسعة من العملاء.

وذلك علاوة على أن الخلفية الفكرية لدى الناس عن العسل طيبة، فعند أي حديث عن العسل تجد دائمًا الاستشهاد بالآية الكريمة «فيه شفاء للناس»، ومن ثم لن تنفق كبير جهد حتى تقنع الناس بأهميته.

بالإضافة إلى أن البعض يستخدمه كعلاج، وبالتالي ستبذل أدنى جهد في تسويق العسل لدى هذه الشريحة من العملاء.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الأسهم.. هل تعرف الطريق؟

  • انخفاض التكلفة

ومن بين مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل أن تكلفته قليلة نسبيًا مقارنة بالمشاريع الأخرى، صحيح أنك بحاجة إلى رأس مال لبدء التشغيل، هذا إذا كنت تفكر في إنشاء منحل خاص بك.

وحتى إذا كنت ستقوم باستيراد العسل وبيعه محليًا فثمة أموال ستحتاجها من أجل ذلك، لكن يبقى الأمر في حدود المتاح والمستطاع، وبالتالي نحن أمام مشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبدء تشغيله.

اقرأ أيضًا: مميزات المتاجر الإلكترونية.. التميز نقطة أساس

  • قلة العمالة

سواء كنت ترغب في إنشاء المحل الخاص بك أو حتى قررت استيراد العسل من الخارج وبيعه محليًا، ففي كل الحالات لست بحاجة إلى عدد كبير من العمال.

فالمنحل _على سبيل المثال_ يكفيه اثنان من العمال، وبالتالي أنت تتخلص من خلال قلة العمالة المطلوبة تلك من الكثير من المشكلات، أهمها من دون شك المشكلات المادية، علاوة على أن كثرة عدد العاملين في مشروع ما تعزز من فرص الصدام والخلاف.

اقرأ أيضًا: مميزات مشروع بيع العطور وكيفية الحصول عليها

  • مخاطر محدودة

وبعد كل ما ذكرناه من مميزات مشروع إنتاج وبيع العسل يمكننا أن نجسر على القول إن المخاطرة هنا محدودة إن لم تكن منعدمة؛ فأنت أمام مشروع معدل الطلب عليه مرتفع جدًا، وطوال الوقت تقريبًا، كما أن فرص الحصول على الربح _خاصة إذا أسست المنحل الخاص بك_ كثيرة جدًا.

وحتى إن فكرنا في أن الخسارة محتملة في كل المشاريع فإن الخسارة هنا ستكون محدودة؛ ذلك لأن المال اللازم لبدء التشغيل ضئيل من الأساس.

اقرأ أيضًا:

مشروع مطعم صغير.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم.. محفزات لرواد الأعمال

كيف تدير مقهى بنجاح؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع صناعة المجوهرات

مشروع صناعة المجوهرات.. ما هي أبرز مميزاته؟

يتسم مشروع صناعة المجوهرات بالعديد من المزايا؛ أبرزها أنه مشروع ذو بعد تاريخي عميق، فمسألة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.