مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم

مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم.. محفزات لرواد الأعمال

آثرنا الإشارة إلى مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم؛ نظرًا لأن حصول رائد الأعمال على فكرة مشروع مربحة هي العامل الأكثر حسمًا في رحلته الريادية، فمن الممكن أن يبذل جهدًا كبيرًا ولكن في فكرة مشروع خاطئة وغير مجدية، وبالتالي لا يحصل منها على أي ربح يذكر.

ومن ناحية عملية بحتة تغطي مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم على الكثير من مزايا المشاريع الأخرى، فوفقًا لـ Gourmet Coffee Zone، يستهلك الأمريكيون وحدهم حوالي 400 مليون فنجان من القهوة يوميًا، كما زاد استهلاك القهوة المتخصصة بنسبة 20% سنويًا، وفقًا لهاملتون بيتش Hamilton Beach؛ وتبلغ قيمة السوق في هذا المجال حوالي 18 مليار دولار تقريبًا.

والأمر فيما يتعلق بالمطاعم لا يبعد عن هذا كثيرًا، يكفي أن تعلم فقط أن الوجبات السريعة أمست عادة شائعة في هذا الزمن، كما أن كثيرين يجبرون على تناول الطعام خارج المنزل إما لظروف العمل أو لغيرهها.

اقرأ أيضًا: دلامة حيدر: «كورونا» أثرت في المطاعم والمقاهي.. والتوصيل هو الحل

مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم

وبناءً على الطرح السابق سيحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى أبرز مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم وذلك على النحو التالي..

  • ارتفاع الطلب

هذه واحدة من أبرز مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم، فالناس لن يكفوا عن الأكل والشرب، خاصة إذا علمت أن معدلات استهلاك القهوة لدى جيل الألفية أعلى بكثير منها لدى الفئات العمرية الأخرى.

والأمر بالنسبة لتناول الأطعمة لا يختلف عن هذا كثيرًا، وطالما أن هناك طلبًا مرتفعًا على منتجات المطاعم والمقاهي فلا شك أنك ستكون بعيدًا عن المغامرة برأس مالك إلى حد كبير، سوى أن هذا مرتهن بالجهد المبذول، والتسويق لمشروعك.

اقرأ أيضًا: قطاع المطاعم والتحول الرقمي

  • هامش ربح مرتفع

المؤكد أن الحصول على الربح أحد الأهداف الأساسية لأي رائد أعمال أو صاحب مشروع، قد نجادل في أن هذا الربح ليس هو الأولوية الأولى لدى البعض، لكنه سيظل هدفًا أساسيًا موجودًا لا يمكن الحيدة عنه.

ومهما كان ترتيب أولوياتك، ومهما كانت أهدافك، فإن إحدى مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم هي الحصول على هامش ربح مرتفع، ومن هنا لا يجب عليك إغفالهما (أي مشاريع المقاهي والمطاعم) إذا كنت ساعيًا إلى تعظيم الربح ومراكمة الثروة.

وإذا كان الحال كذلك؛ أي إذا كان الربح عاليًا، فإن مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم ستكون أكثر بكثير، فكونك تحصل على هامش ربح مرتفع معناه أنك ستحيا حياة مرفهة وسعيدة، وربما تحصل على قدر كبير من الحرية لفعل كل ما تريده وتطمح إليه.

اقرأ أيضًا: موسى العامري لـ”رواد الأعمال”: يمكن لقطاع المطاعم تجاوز أزمة كورونا بشروط

  • إمكانية الإبداع

هناك الكثير من العلامات التجارية الرائدة فيما يتعلق بمشاريع المقاهي والمطاعم، هذا صحيح، لكن لا يجب أن تصدك كثرة المنافسة أو تكون مصدر قلق لك؛ إذ إن كثرة المنافسين سوف تدفعك إلى تقديم شيء مختلف وجديد تمامًا، اللهم إلا إذا كنت ستعمل بنظام الفرنشايز، وتحصل على حقوق امتياز هذه العلامة التجارية أو تلك.

والمؤكد أنه لن تعوزك الطرق الفريدة التي تقدمها أو بالأحرى تدخل بها إلى عالم مشاريع المقاهي والمطاعم، قد تنفق وقتًا كبيرًا في البحث عن شيء يميزك، لكنك إن توصلت إلى ذلك فسوف تتمكن من الحصول على الكثير من مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع في مجال المأكولات.. فرصة للاستقلال المالي

  • الخبرة الإدارية العالية

دعنا نعترف بأنه حتى وإن كان هناك الكثير من مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم إلا أنها ليست من المشاريع التي يسهل القيام بها؛ فعادة لا يمكنك تأسيس مطعم أو افتتاح مقهى بمفردك، كما أن هذه المشاريع تتطلب جهدًا خارقًا ومتابعة قوية بالإضافة إلى إنفاق الكثير من الوقت.

لكن هناك ضوءًا في آخر النفق، فإذا تمكنت من عبور العتبات الأولى وحققت بعض الخطوات فستجد أنك حصلت على خبرة إدارية واسعة، قد لا تُحصّل مثلها من أي مشروع آخر. وهذا هو الطابع الفريد لمشاريع المقاهي والمطاعم.

مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم

اقرأ أيضًا: مميزات فرنشايز المطاعم.. مغامرة محسوبة العواقب

  • تنمية رأس المال الاجتماعي

ومن ضمن مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم الخفية أنها تساعدك في تعظيم رأس مالك الاجتماعي وتنمية علاقاتك، ومنحك فرصك التواصل الدائم مع أشخاص مختلفين، متنوعي المشارب والتوجهات؛ ما يساعدك في الترقي والتطور الشخصي والعملي على حد سواء.

والعلاقات رأس مال كما هو معروف، أو بالأحرى كما يقول عالم الاجتماع الفرنسي الراحل بيير بورديو؛ وبالتالي أنت لا تدري لا متى ولا كيف سوف تستفيد من هذه العلاقات لكنك ستعلم ذلك حين تظهر حاجتك إليها.

تلك هي بعض مميزات مشاريع المقاهي والمطاعم ولا شك في أن هناك الكثير من المميزات الأخرى لكن فيما ذكرنا إيعاز وإشارة.

اقرأ أيضًا:

تأسيس مطعم للوجبات السريعة.. تميّز واحصل على ربح مضمون

كيف تدير مقهى بنجاح؟

نواف الفوزان: دعم قطاع الفرنشايز يضمن استدامة المشاريع والمحافظة على العمالة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ وما هو الحد الأدنى من المعرفة التي يجب عليها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.