فرنشايز المطاعم

مميزات فرنشايز المطاعم.. مغامرة محسوبة العواقب

يحتل فرنشايز المطاعم دائمًا مرتبة متقدمة إن لم تكن الأولى في قوائم الامتيازات التجارية الأكثر جلبًا للربح، يبدو الأمر وكأن العمل بهذا النوع من الفرنشايز مخطط للثراء السريع، هو كذلك حقًا في كثير من الأحيان، سوى أن هناك جهدًا جهيدًا يجب أن يُبذل كيما تظفر بمرادك منه.

ويُعرّف فرنشايز المطاعم بأنه اتفاقية تعاقدية أو علاقة بين مالك العلامة التجارية والمشغل الحالي للمطعم (ممنوح الفرنشايز)، وبناءً على هذه العلاقة، يرخص مالك العلامة التجارية مطعمًا لامتلاكه وتشغيله من قِبل ممنوح الفرنشايز؛ الذي يدفع، بدوره، بعض الأموال المتفق عليها في اتفاقية الفرنشايز، مقابل استخدام حقوق الملكية الفكرية والعلامة التجارية وخطة التسويق.

مميزات فرنشايز المطاعم

وإذا كنت تفكر في خوض غمار تجربة الفرنشايز المطاعم فإليك أبرز مميزاته كما يرصدها لك «رواد الأعمال».

اقرأ أيضًا: هديل المطوع مؤسسة “تكية”: هدفنا الحفاظ على الأكلات الشعبية كجزء من التراث الإنساني

  • علامة قوية واسم راسخ

معظم العلامات التجارية التي تمنح حقوق امتيازها ذات قدم راسخة في السوق وسمعة قوية، خاصة إذا تعلق الأمر بـ فرنشايز المطاعم؛ لا يجب أن ننسى أن من بين هذه العلامات McDonalds وDunkin Donuts.

ومن شأن السمعة التجارية تلك أن تعينك _كممنوح فرنشايز_ على جذب العملاء، ومن ثم الحصول على الربح بشكل سريع، يستوي في هذا أغلب أنواع الفرنشايز بطبيعة الحال، إلا أنه أمر مميز لـ فرنشايز المطاعم أكثر نظرًا لقوة العلامات التجارية العاملة في هذا المجال.

فرنشايز المطاعم

طبعًا ليس صوابًا أن يكون اسم العلامة التجارية هو وحده ما يجذبك _عادة ما تكون رسوم امتياز تلك العلامات باهظة جدًا_ وإنما يجب أن تأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى، والتي من أبرزها أن الحصول على حق امتياز علامة تجارية مغمورة قد يكون أقل من ناحية التكلفة، سوى أنك قد تعاني في التسويق لمنتجك وجذب العملاء إليك.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل بعد الحصول على الفرنشايز؟

  • التدريب المتعمق

لعل ما يميز فرنشايز المطاعم أن القائمين عليه _كما هو الحال في بعض حالات الفرنشايز الأخرى_ يوفرون تدريبًا معمقًا للممنوحين؛ الغرض من هذا البرنامج التدريبي هو تزويد المُلاك الجدد بكل ما يحتاجون إلى معرفته؛ ليكونوا قادرين على امتلاك وتشغيل عمل تجاري مربح.

وفي الواقع، يأخذ التدريب هذا منحيين: نظري؛ حيث ستتعلم (كممنوح) جميع المعايير التي يتطلبها مانح الامتياز من كل صاحب امتياز جديد، ناهيك عن تاريخ الشركة، والأهداف، ونموذج العمل، وعمليات إعداد الطعام، والمحاسبة، وخدمة العملاء، وهيكلة الموظفين.

أما المنحى الثاني فهو عملي بحت؛ حيث يتولى المانحون أو من ينوب عنهم تدريب الممنوحين على العمليات اليومية التي ستتم في المطعم، وعادة ما تكون هذه التدريبات في المقر، وغالبًا ما تأخذ طابعًا عمليًا صميمًا.

اقرأ أيضًا: برنامج تمويل الامتياز التجاري.. هوامش ربح تنافسية وشروط ميسرة

  • التمويل

في الغالب يُعد الحصول على التمويل أمرًا صعبًا، وليس من اليسير إقناع ممول أو جهة ما بدفع أمواله في هذا المشروع أو ذلك، إلا أن تمويل المطاعم عادة ما يكون سهلًا؛ خاصة أن البنوك على وجه التحديد تعرف ما الذي يعنيه فتح مطعم جديد، ناهيك عن إدراكها بأن هذا المجال مضمون الأرباح إلى حد كبير؛ لذا لا تعارض كثيرًا في تقديم المال اللازم لطالبي التمويل.

مميزات فرنشايز المطاعم

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟

  • ولاء العملاء والممنوحين

من المعروف أن حصولك على حقوق امتياز علامة تجارية ما قد يساعدك في الظفر بنسب عالية من ولاء العملاء؛ فهم، على سبيل المثال، يتعاملون مع علامة تجارية راسخة القدم في السوق وقوية السمعة، وجربوا التعامل معها من قبل، ومن ثم ما من داعٍ لكي يديروا لها ظهورهم.

بل على العكس سيحرصون على التعامل معها، واستهلاك منتجاتها طوال الوقت، وتلك ميزة كبرى؛ إذ إنك _كممنوح_ لن تنفق وقتًا وجهدًا كبيرين من أجل جذب العملاء؛ إنهم موجودون بالفعل.

غير أن مهمتك الأساسية هي الحفاظ على هؤلاء العملاء، وهو الأمر الذي يمكن فعله عن طريق بذل قصارى الجهد من أجل الحفاظ على مستوى معين من الجودة، وتوفير خدمة معتبرة للعملاء، وأن تكون دائمًا عند مستوى توقعاتهم.

اقرأ أيضًا:

كيف تحصل على فرنشايز أنكل فلافي؟

اتفاقية الفرنشايز المجحفة.. خطأ مزدوج وعواقب وخيمة

الفرنشايز بعد الـ60.. رحلة تطوير الذات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فرنشايز

هل تفكر في امتلاك “فرنشايز”.. ماذا تنتظر؟

نظرًا لأن العديد من الأشخاص فقدوا وظائفهم ويبحثون عن مسارات وظيفية جديدة حان الوقت الآن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.