مميزات ريادة الأعمال

مميزات ريادة الأعمال.. مغامرة وتعلّم

من المهم أحيانًا أن نضع البديهيات، من آن لآخر، على بساط النقاش والتداول، فمن شأن هذا أن يلفت أنظارنا إلى زوايا جديدة، ومميزات ريادة الأعمال أحد هذه البديهيات، خاصة في العصر الذي يتخلى، تدريجيًا، عن نمط اقتصادي مألوف، وعن نموذج دولة الرفاهية، وترفع الدول الوطنية يدها عن الكثير مما كان أدوراها في السابق.

فالقضاء على البطالة الآن ليس إحدى مسؤوليات الدولة، خاصة في الأنساق الرأسمالية البحتة، ما من شك أن مميزات ريادة الأعمال جمة، وأسهب كثيرون في بسط القول فيها، لكن ما نود الإشارة إليه هو أن ريادة الأعمال لم تعد نسقًا اقتصاديًا جديدًا فحسب، وإنما أمست خيار الضرورة، المسار الذي لا بد من السير فيه. وإلا فما السبيل إلى العيش في عالم كعالمنا بدون أخذ زمام المبادرة؟!

اقرأ أيضًا: قبل التوقيع على أي عقد.. فكر في هذه الأمور

مميزات ريادة الأعمال

كنا أسهبنا نحن في «رواد الأعمال» عبر مقالتين _ مخاطر كونك رائد أعمال والوجه المظلم لريادة الأعمال _ في ذكر مساوئ ومخاطر خوض تجربة العمل الحر، لكن الآن الأوان لكي نتحدث عن مميزات ريادة الأعمال، تلك التي يمكن ذكر البعض منها على النحو التالي..

  • الخيال وتعلم النظر

لا تظننا شاعريين ولا غارقين في عوالم الأحلام حين نقول إن إحدى أهم مميزات ريادة الأعمال كونها تلهب الخيال، وتعلّمك فن النظر والرؤية، وإدراك الصورة الكلية، ومحاولة العثور على الفرصة في كل احتمال.

ريادة الأعمال، اعتمادًا على هذا الطرح، سبر لكل الاحتمالات الممكنة، بل، ودعنا نجسر على القول، رغبة جادة في استخراج منحة من قلب كل محنة. فطالما أن رائد الأعمال _ناشئًا كان أم مخضرمًا_ مضطر إلى توليد الدخل الخاص به بنفسه دون معونة أحد؛ فهو ملزم بالبحث عن الفرص في كل ما نتخيله وما لا نتخيله أيضًا.

تساعد ريادة الأعمال، إذًا، في إدراك الواقع كما هو، في صورته الأولية والخام. رواد الأعمال واقعيون لأنهم ينطلقون من منطلقات واقعية، لكنهم حالمون في الوقت ذاته؛ إذ يكرسون هذه الوقائع من أجل خدمة هدف أو طموح ما.

في بعض الحالات، عندما يمسي رائد الأعمال مخضرمًا، فإنه يستخدم خياله _تلك المَلَكة التي لا بد أنها تطورت عبر مراحل وتجارب شتى_ في العثور على الفرصة، بل في تطويع الواقع وفقًا لأهدافه وطموحاته، لكن تلك منزلة لا يصل إليها إلا من كان ذا يد طولى في عالم ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: أشهر العادات الخاطئة لدى الأثرياء.. 10 سلبيات

  • تحديد الدخل

تلك قضية شائكة وجدلية، لكننا لن نتورع عن الإدلاء بدلونا فيها، وها نحن ذا نجلّي المسألة على النحو التالي:

أنت الآن موظف، وتبذل جهدًا شاقًا في عملك، لكن مقدار الدخل الفعلي الذي تحصل عليه لقاء هذا العمل قد لا يكون متناسبًا مع ما تبذله من جهد. وتلك مسألة تحكمها معايير ومتغيرات شتى لا مجال لبسط القول فيها. غير أن واقع كونك تعمل أكثر مما تحصل عليه من المال لا يمكن لأحد إنكاره.

غير أن الأمر في ريادة الأعمال ليس كذلك، فإحدى مميزات ريادة الأعمال أن الدخل يتناسب طرديًا مع مقدار الجهد المبذول، فإذا كنت تبذل جهدًا كبيرًا في مشروعك الريادي فسوف تحصل على الدخل/ الربح المناسب لهذا الجهد.

اقرأ أيضًا: 5 أمور تقنعك باقتحام عالم ريادة الأعمال

سوى أن كثيرين يرون أن تلك ليست إحدى مميزات ريادة الأعمال؛ فقد يبذل رائد أعمال جهدًا جهيدًا في مشروع ما ثم تبوء كل جهوده بالفشل والخسارة، بل قد يفقد رأس ماله الأصلي كذلك.

تلك، والحق يُقال، مغالطة منطقية، صحيح أن الخسارة واردة في ريادة الأعمال، لكن من الممكن تجنبها؛ عبر أمور جمة، أبرزها اختيار فكرة المشروع، والعمل عليها، وتسويقها وما إلى ذلك، وتلك الأمور (فكرة المشروع، تسويقها، اختيار الفئة المستهدفة.. إلخ) أحد معالم تلك الجهود التي يتوجب عليك بذلها.

ومن هنا فإن ما نعنيه بـ «الجهد» أمر أعم بكثير من مجرد العمل لساعات طوال، اعمل كثيرًا كما شئت، لكن تأكد أولًا من أن قطار جهودك على السكة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: الفلسفة وريادة الأعمال.. حين يكون الغموض طريقًا للنجاح

  • اكتساب المهارات

لو دخلت مجال العمل الحر أو أسست مشروعك الخاص فالمؤكد أنك ستتعلم الكثير والكثير من المهارات والخبرات. التعلم الدائم إذًا واحد من أبرز مميزات ريادة الأعمال. لن يتوقف الأمر على مجال عملك أو اختصاصك الدقيق والمحدود، وإنما ستتعلم الكثير من الأشياء عن المجالات والتخصصات الأخرى مثل: التسويق، المبيعات، تحسين محركات البحث، التصميم، البرمجة.. وغير ذلك.

وذلك يعني أنك لو خضت غمار تجربة ريادة الأعمال على أمل أن تتعلم الكثير من المهارات، وأن تكتسب الخبرة الوافية فلن تكون مخطئًا، ولن تعدم فائدة أبدًا.

اقرأ أيضًا:

طرق الثراء السريع.. غيّر عقليتك المالية

ذكاء رواد الأعمال.. 3 أنواع أساسية

لماذا تتفوق المرأة في التفاوض على الرجل؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الحوكمة

الحوكمة وريادة الأعمال

تزايدت أهمية الحوكمة نتيجة لاتجاه كثير من دول العالم إلى النظم الاقتصادية الرأسمالية التي يُعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.