مميزات المتاجر الإلكترونية

مميزات المتاجر الإلكترونية.. التميز نقطة أساس

يبدو منطقيًا التفكير في مميزات المتاجر الإلكترونية، خاصة ونحن في عصر مؤتمت يسير صوب اعتماد التكنولوجيا في كل شيء، كما أن هذا الفحص لمميزات المتاجر الإلكترونية يبدو منطقيًا كذلك، لا سيما أن القائلين بهذا المزايا كُثر.

وهم محقون في ذلك، ففي عام 2019م وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 25 تريليون دولار؛ ما يعني أن هناك إقبالًا كثيفًا على نوعية معينة من الشراء هي الشراء عبر الإنترنت، ومن شأن هذا التحول في أنماط الشراء وأذواق المستهلكين أن تلفت أنظار المستهلكين إلى التفكير في مميزات المتاجر الإلكترونية، وتدفعهم إلى السؤال عن خطوات إنشائها، وتطرقنا إلى هذه الأخيرة في مقال منفصل.

اقرأ أيضًا: نقاط يجب تجنبها عند افتتاح متجرك الإلكتروني

مميزات المتاجر الإلكترونية

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مميزات المتاجر الإلكترونية وذلك على النحو التالي..

  • جمع بيانات العملاء

من أبرز مميزات المتاجر الإلكترونية أنها تساعدك في جمع بيانات ضافية حول العملاء الحاليين منهم والمحتملين، كما يمكنك طلب البريد الإلكتروني لكل شخص يزور موقع متجرك الإلكتروني، وبالتالي سيكون متاحًا بالنسبة لك إدراجهم في القائمة البريدية الخاصة بك والتواصل معهم لاحقًا.

سوى أن المهم في هذه المسألة أن هذه البيانات التي يمكنك الحصول عليها سوف تعينك على دراسة العملاء عن كثب، ومن ثم معرفة ميولهم ورغباتهم واحتياجاتهم؛ وهو الأمر الذي يساعدك في خدمتهم على النحو الأمثل؛ ما ينعكس على معدلات مبيعات متجرك الإلكتروني ومعدل رضا العملاء كذلك.

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني وتطويره على مواقع التواصل الاجتماعي

  • بناء العلامة التجارية

ومن ضمن مميزات المتاجر الإلكترونية أنها تساعدك في بناء العلامة التجارية الخاصة بك؛ عبر التميز عن غيرك، البائعون كثيرون لكن أولئك الذين قرروا الذهاب إلى خيار المتاجر الإلكترونية أقل منهم (البائعين التقليديين)، حتى وإن كانوا كثيرون أو بالأحرى عددهم آخذ في الزيادة.

ولكن التميز هنا أمر محتم وممكن في نفس الوقت؛ إذ إن إنشاء متجرك عبر الإنترنت يميزك عن البقية، ويمنحك القدرة على التحكم في شكل المتجر وكيف يحصل العميل على تجربته.

ولك أن تدرك أن التصميم مهم وكذلك الكيفية التي تقدم بها منتجاتك؛ حيث تمكنك هذه الأمور من بناء الثقة، وكلما زاد ثقة العميل بك زادت فرصه في الشراء والعودة.

اقرأ أيضًا:  كيفية تأسيس متجر إلكتروني.. خطوة مهمة لمواجهة التحديات

  • حروب الأسعار

حروب الأسعار هي، بالمعنى الحرفي للكلمة، حروب تكسير عظام؛ حيث يلجأ البائعون إلى التنافس فيما بينهم من أجل تخفيض السعر بأقصى قدر ممكن؛ أملًا في الحصول على أكبر عدد من العملاء.

صحيح أن الحصول على العملاء أمر مهم لكن لا يمكن إغفال الحصول على الربح كذلك، والمؤكد أنه في ظل ظروف كهذه من الصعب تحقيق ربح معتبر.

في حين أن إحدى ميزات المتاجر الإلكترونية أنها تجعلك بمنأى عن هذه الحروب المستعرة؛ إذ أنها تضعك في منطقة بعيدة تمامًا عن تلك التي يتشاجر عليها الناس؛ حيث تضمن لك أولًا التفرد في المنتجات التي تقدمها، علاوة على أنها توفر ميزة تنافسية كبرى وهي سهولة الشراء، وسهولة الدفع.

لكن يجب أن تكون متميزًا عن منافسيك وفريدًا؛ حتى تتمكن من الحصول على مميزات المتاجر الإلكترونية التي نتحدث عنها الآن.

غاية الأمر إذًا أنك ستكون بعيدًا عن حرب تكسير العظام في السوق؛ لأنك ميزت نفسك بالفعل عن البقية، وإذا كان يثق بك بدرجة كافية فلا داعي للقلق بشأن السعر تمامًا.

مميزات المتاجر الإلكترونية

اقرأ أيضًا: اتجاهات ترسم ملامح التجارة الإلكترونية

  • عمليات شراء متكررة

وفقًا لقانون باريتو الشهير فإن 80% من عملائك يساهمون فقط في 20% من عائداتك، في حين أن العملاء المخلصين (20%) يساهمون بـ 80% من إيراداتك، وبالتالي فإن الحاجة ماسة إلى وجود هؤلاء العملاء المخلصين.

ومن حسن الحظ فإن إحدى مميزات المتاجر الإلكترونية أنها تساعد في الحصول على هؤلاء المخلصين، وتعزز ولاء العملاء بشكل عام.

ومن أجل الوصول إلى عملاء مخلصين فإنك تحتاج إلى قاعدة بيانات عملاء قوية _وهو شيء لا يمكنك الحصول عليه إلا من خلال امتلاك متجرك الإلكتروني الخاص_ حيث تحتوي المتاجر عبر الإنترنت على أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنك استخدامها لجذب العملاء مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

8 نماذج لمشاريع إلكترونية ناجحة

6 فرص لتحسين متجرك الإلكتروني

استراتيجيات وأدوات.. فرص تحسين متجرك الإلكتروني

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة السواك

مميزات مشروع تعبئة السواك.. سهولة التسويق وارتفاع الطلب

يعتبر مشروع تعبئة السواك وتغليفه من بين تلك المشروعات المشهورة جدًا في المملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.