مميزات الفرنشايز

أبرز 8 مميزات للفرنشايز

غالبًا ما يرتبط التفكير في دخول مجال العمل الحر، أو بدء أي نشاط تجاري بحالة من الخوف والقلق؛ نظرًا لحداثة العهد بهذا المجال بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين من جهة، ولأن هذا المجال مليء، بالفعل، بالكثير من المخاطر والعقبات والتحديات، لكن، هناك مميزات الفرنشايز التي تجعل من خوض التجربة عملًا آمنًا إلى حد كبير.

يُعد الفرنشايز أنسب طريقة لدخول عالم ريادة الأعمال، وتأسيس المشروعات الناشئة، فإذا كنت تحلم بإطلاق مشروعك الخاص، وتواجهك الكثير من التحديات، فلا تقلق، ولا تجعل هذه التحديات تحول بينك وبين حلمك، فيمكنك من خلال نظام الفرنشايز فعل ما تريد.

نرصد في «رواد الأعمال» أبرز مميزات الفرنشايز وذلك على النحو التالي:

1) عمل قائم بالفعل

حين تتقدم للحصول على حقوق امتياز علامة تجارية ما، فأنت في الواقع تذهب إلى الحصول على كامل خبراتها وتجاربها وأفكارها، ومما يجعل من النجاح هنا احتمالًا راجحًا هو أن هذه الأفكار وتلك الاستراتيجيات مجربة بالفعل، ليس هذا فحسب، وإنما قد ثبتت جدواها كذلك.

كل ما عليك فعله، والحال كذلك، أن تطبق هذه الأفكار وتنسخها فحسب، ثم تتوقع النتائج الإيجابية.

2) سمعة العلامة التجارية

ومما يلتحق بالميزة السابقة، هو أنك _كممنوح فرنشايز_ ستتمكن من الاستفادة من سمعة العلامة التجارية التي تعمل تحت مظلتها، والمؤكد أنك اخترت علامة تجارية ذات سمعة تجارية راسخة في السوق، وهو الأمر الذي يعني أنك لن تبذل جهدًا تسويقيًا في تعريف العملاء بالعلامة التجارية؛ فهم يعرفونها بالفعل، ولن تنفق أموالًا في تسويقها كذلك. أي أنك ستوفر الوقت والجهد معًا.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز والتمويل الجماعي.. طريقك لزيادة رأس المال

3) سهولة الحصول على التمويل

وإذا كان ما سقناه قبل قليل واقعًا وحقيقة، وهو كذلك بالفعل، فلن يكون التمويل مشكلة بالنسبة لك بعد ذلك؛ إذ إن المستثمرين ورجال الأعمال والجهات الممولة والمانحة لا ترغب في المغامرة بأموالها في مشاريع لم تثبت بعد جدواها، بل على العكس من ذلك، يفضلون الاستثمار في علامات تجارية ذات سمعة قوية وقدم راسخة في السوق، وهو الأمر الذي يجعل من السهل عليك الحصول على تمويل لمشروع الفرنشايز الخاص بك.

4) علاقات تجارية واسعة

أنت في الواقع لا تتعامل مع العلامة التجارية التي حصلت لتوك على حقوق امتيازها التجارية فقط، وإنما ستتاح لك الفرصة للتعامل مع كل من لهم بها علاقة، فضلًا عن الممنوحين الآخرين، وذاك رأسمال حقيقي، قد يساعدك في الحصول على الكثير من المزايا والفرص، وتلك واحدة من بين عدة مميزات الفرنشايز والتي قد لا تعثر عليها في غير العمل بهذا النظام.

مميزات الفرنشايز

اقرأ أيضًا: الامتيازات التجارية والعمل عن بُعد

5) توفير الدعم اللازم

لن يلقيك مانحو الفرنشايز في اليم مكتوف الأيدي ويطلبون منك العوم، فهم في الواقع يعرفون أنك حديث العهد بهذا المجال بشكل عام، ومن ثم لن يتركوك تعمل إلا بعد أن يقدموا لك الدعم والتدريب الكامل؛ حتى يتأكدوا من أنك صرت مؤهلًا للعمل؛ إنهم لا يريدون أن يغامروا بسمعة علامتهم التجارية، هذا هو السبب الرئيسي من بين أسباب شتى لهذا الدعم في الواقع.

6) أقل عُرضة للفشل

إذا كانت أغلب المشاريع الناشئة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى، فإن الأمر ليس كذلك بالنسبة لمشروعات الفرنشايز؛ وذلك نظرًا للكثير من الأسباب بعضها هو ما أتينا على ذكره حتى الآن.

اقرأ أيضًا: أضرار الفرنشايز وسلبياته

7) سرعة الحصول على الربح

نظرًا لهذه الخدمات الجمة التي يقدمها مانحو الامتيازات التجارية، والعمل تحت مظلة علامة تجارية راسخة القدم وقوية، وسهولة التسويق وجذب العملاء فمن المرجح أن الحصول على الربح سيكون أسرع مما لو كنت تعمل بأي نظام آخر.

وإن كان صحيحًا في الوقت ذاته أنك _كممنوح فرنشايز_ ستضطر لدفع بعض الرسوم لمالكي العلامة التجارية الأساسية، لكن لا بد مما لا بد منه.

اقرأ أيضًا: اللائحة التنفيذية للفرنشايز ولَّادة للعلامات التجارية الوطنية

8) مخاطر أقل

أعتقد أنك استنتجت ذلك من تلقاء نفسك، خلال عرضنا لمميزات العمل بنظام الفرنشايز، فإذا كان كل شيء محسوبًا ومجربًا، فلا مجال للمغامرة فأنت هنا في المياة الدافئة تمامًا، ومن ثم سيكون تعرضك للمخاطر قليلًا جدًا.

اقرأ أيضًا:

كيف يتعامل مانحو الفرنشايز مع كورونا؟ (1/2)

أمجد عرب: نظام الامتياز التجاري يعزز الثقة لدى الجهات السعودية والأجنبية

“الكبريش”: نظام الامتياز التجاري يقلل المخاطر أمام رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تستثمر في الفرنشايز

كيف تستثمر في الفرنشايز؟

ليس من السهل الإجابة عن سؤال: كيف تستثمر في الفرنشايز؟ إذ لكل حالة معاييرها وظروفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.