مميزات التمويل الجماعي

مميزات التمويل الجماعي‎.. مكاسب غير مباشرة

تزامن ازدهار الكثير من رواد الأعمال وتقدم مشروعاتهم مع تنامي وانتشار مفهوم التمويل الجماعي؛ ومن هذه الزاوية يمكن القول إن أحد أهم مميزات التمويل الجماعي كونه ساعد في مد يد العون للمتعثرين من أصحاب المشاريع الناشئة، أو لأولئك الذين يمتلكون الأفكار لكنهم لا يتوفرون على المال الذي يمكنهم من تنفيذ هذه الأفكار.

سوى أنه ما تجدر الإشار إليه _قبل التعمق في ذكر مميزات التمويل الجماعي_ أنه لا يتم الحصول على رأس المال بسهولة؛ في عام 2012 انخفض إجمالي عدد القروض والأموال الموزعة في الولايات المتحدة عبر إدارة الأعمال الصغيرة بنسبة تصل إلى 20%، كما تم أيضًا رفض ما يقرب من 98% من خطط الأعمال التي تم استلامها من قِبل المستثمرين.

اقرأ أيضًا: تعزيز الجاهزية من خلال التمويل المستدام

مميزات التمويل الجماعي

ويرصد «رواد الأعمال» أهم مميزات التمويل الجماعي وذلك على النحو التالي..

  • الوصول إلى رأس المال

من المنطقي أن تكون أولى مميزات التمويل الجماعي مساعدته رواد الأعمال في الحصول على رأس المال، سوى أن هذا ليس أمرًا خاصًا بالتمويل الجماعي وحده؛ فأي نوع آخر من أنواع التمويل من المفترض أنه يؤدي إلى الحصول على المال.

لكن للتمويل الجماعي ميزة أخرى إضافية؛ إذ يمكن القيام به دون التخلي عن حقوق الملكية أو تراكم الديون؛ حيث تسمح منصات التمويل الجماعي القائمة على المكافآت لأصحاب المشاريع بجمع الأموال من المجتمع مقابل تقديم منتجاتهم الملموسة أو بعض المنح الأخرى.

اقرأ أيضًا: أهداف تمويل الشركات.. متى تستعين بأموال غيرك؟

  • تقليل المخاطر

إن مجرد اللجوء إلى خيار الحصول على التمويل _بل قل إن رمت الدقة إن تأسيس شركة ناشئة_ محض مخاطرة، وهناك الكثير من التحديات والنفقات التي يستحيل التنبؤ بها.

ومع ذلك فمن بين مميزات التمويل الجماعي كونه يساعد في التقليل من حدة وغلواء هذه المخاطر؛ إذ يساعد رواد الأعمال في الحصول على المال، ويتيح لهم التعرف على السوق، واكتساب سمعة حسنة فيه، من دون أن يجبرهم على التنازل عن حصة من ملكيتهم للمشروع، وتلك ميزة كبرى.

اقرأ أيضًا: بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.. مظلة الحلول التمويلية

  • أداة تسويقية

كل تمويل، بالأحرى كل سعي للحصول على التمويل هو _بطريقة ما_ جهد تسويقي، وتعتبر حملة التمويل الجماعي النشطة طريقة جيدة لتقديم المهمة الشاملة للمشروع ورؤيته إلى السوق.

وتتضمن العديد من منصات التمويل الجماعي آليات وسائل التواصل الاجتماعي؛ ما يجعل الحصول على زيارات الإحالة إلى موقع الويب الخاص بك وصفحات الوسائط الاجتماعية الأخرى أمرًا غير مكلف.

علاوة على أنك _كرائد أعمال ساعٍ إلى الحصول على التمويل الجماعي_ ستكون مضطرًا إلى تقديم مشروعك، قيمته المضافة، ميزته التنافسية.. إلخ، إلى فئات وشرائح جمة من الممولين وبالتالي تجد نفسك تسوق للمشروع وأنت في معرض الحصول على تمويل له.

مميزات التمويل الجماعي

اقرأ أيضًا: الدفع الإلكتروني.. طريقك لتنمية مشروعك

  • تعزيز سمعة المشروع

ليس من السهل أن يحصل مشروع ناشئ على ثقة المستثمرين والسوق ككل، لكن مجرد حصوله على تمويل جماعي ونجاحه في هذا المسار يعني أنه تمكن من اجتياز العديد من المراحل والاختبارات الصعبة التي وضعه فيها المستثمرون باختلاف أنواعهم وتوجهاتهم.

إذًا، أحد أهم مميزات التمويل الجماعي كونه يساعد في تعزيز الثقة بالمشروع، ومنحه بعض الموثوقية والمصداقية في السوق، التي ستكون فاتحة خير له فيما بعد.

اقرأ أيضًا: أسعار العملات الرقمية والعوامل المؤثرة فيها

  • إشراك الجميع في المهمة

ولعل أحد أهم وأبرز مميزات التمويل الجماعي أنه لا يدع رائد الأعمال وحيدًا وإنما يفتح له الباب لكي يشرك الجميع _أعني جميع الممولين الذين يسعى إلى الحصول على الدعم المالي من خلالهم_ في مهامه.

ومن بين أكبر التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة ورواد الأعمال هي القدرة على تغطية جميع الثغرات التي قد يواجهها المشروع في مرحلة مبكرة، لكن من خلال وجود حملة تمويل جماعي فإن رائد الأعمال ستكون لديه القدرة على إشراك الجمهور وتلقي التعليقات والتعليقات والأفكار.

تُعتبر هذه التعليقات قيّمة للغاية؛ حيث يمكن أن تساعد في فهم بعض جوانب أعمالهم التي لم يتم التفكير فيها من قبل.

اقرأ أيضًا: أشكال التمويل.. ما لا يسع رائد الأعمال جهله

  • دعاية مجانية

لن تخرج من تجربة الحصول على التمويل الجماعي خالي الوفاض، ولا حتى بالمال وحده؛ فعادة ما تحصل على شيء إضافي ومكسب غير مباشر؛ من خلال الانخراط في هذه العملية.

ويجذب الزخم الناتج عن حملات التمويل الجماعي الناجحة استثمارات محتملة من القنوات التقليدية واهتمام وسائل الإعلام.

وتلك هي بعض مميزات التمويل الجماعي، هي لا تعدو كونها غيضًا من فيض، ولا شك أن في المسألة مزيدًا من المزايا، لكن فيما ذكرنا إيعازًا وإشارة.

اقرأ أيضًا:

فوائد تمويل المشاريع.. منافع خفية

كيف تجد المستثمر الأنسب لمشروعك؟

مخاطر التمويل العقاري.. اعتبارات أساسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استراتيجيات مالية

5 استراتيجيات مالية ومحاسبية أساسية للشركات الصغيرة

بصرف النظر عن ملفك التجاري يمكنك إدارة الشؤون المالية لشركتك باستخدام استراتيجيات مالية ومحاسبية بسيطة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.