مميزات إعادة التدوير

مميزات إعادة التدوير.. سبل الحفاظ على البيئة

يُعد الحديث عن مميزات إعادة التدوير ضمن المساعي الواعية بخطورة المأزق الحالي الذي يعاني منه كوكب الأرض، والتحديات الجمة التي يواجهها، تلك التحديات التي تزداد حدتها كلما تقدم بنا الزمن؛ إذ إننا مجبرون –إذا أردنا الحفاظ على البيئة وإنقاذ الكوكب_ على اتباع بعض الطرق والاستراتيجيات التي تعمل على التقليل من الاحتباس الحراري، ومواجهة خطر ثقب الأوزون.. وما إلى ذلك.

وعلى أي حال يُعد تقليل مستويات النفايات _الذي هو من مميزات إعادة التدوير_ التي ننتجها جزءًا مهمًا من العمل لحماية البيئة على المدى الطويل، ومفتاح ذلك هو عملية إعادة التدوير.

فمن خلال زيادة معدلات إعادة التدوير يمكننا تقليل مستويات النفايات التي نرسلها إلى مقالب النفايات، وتوفير تكاليف جمع النفايات وإدارتها، وبالتالي تقليل التأثير البيئي السلبي لمخلفات مدافن النفايات في البيئة.

اقرأ أيضًا: إدارة التطوع.. ماهيتها وأهميتها

مميزات إعادة التدوير

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من مميزات إعادة التدوير، وذلك على النحو التالي..

  • تقليل التلوث

لعل أولى مميزات إعادة التدوير هي العمل على الحد من التلوث والتقليل منه؛ إذ يمكن الآن إعادة استخدام المواد التي كان من الممكن تصنيفها على أنها نفايات وتركها ببساطة في الأرض.

ومن خلال إعادة استخدام المواد يمكننا تقليل الطلب على المواد الجديدة _وتلك إحدى أهم مميزات إعادة التدوير_ فعبر هذه العملية يمكننا تقليل مستويات التلوث المنبعثة؛ من خلال إنتاج مواد جديدة.

مميزات إعادة التدوير

اقرأ أيضًا: أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية.. أساليب تُعطل نشاطك

  • انخفاض التكاليف

ومن الناحية التجارية يمكن القول إن خفض التكاليف من أهم مميزات إعادة التدوير؛ ولهذا تُعد عملية إعادة التدوير منطقية من الناحية المالية وكذلك البيئية للشركات؛ إذ إن تكلفة استخدام المواد المعاد تدويرها أقل بكثير من تكلفة إنشاء مادة جديدة يمكن العمل بها. لذلك ومن خلال استخدام المواد المعاد تدويرها يمكن للشركات خفض تكاليفها. وعندما يتم اعتماد إعادة التدوير على نطاق واسع يكون التوفير الذي يمكن تحقيقه كبيرًا للغاية.

  • توفير الطاقة

تُعتبر مواد إعادة التدوير أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من إنشاء مواد جديدة؛ لذلك يمكن أن تؤدي زيادة إعادة التدوير إلى انخفاض مستويات استهلاك الطاقة، وتلك ميزة أخرى من مميزات إعادة التدوير.

ويمكن أن يؤدي الانخفاض في استهلاك الطاقة إلى تقليل الحاجة لتوليدها؛ ما يؤدي بدوره إلى تقليل التلوث والضرر البيئي بشكل عام.

مميزات إعادة التدوير

اقرأ أيضًا: المسؤولية البيئية في 2022.. تأملات استشرافية

  • معالجة الاحتباس الحراري

يمكن أن تساعد إعادة التدوير في إزالة المشكلة التي تطرحها الأحجام الضخمة من النفايات التي يتم إلقاؤها ببساطة في المواقع ولا تزال بحاجة إلى التعامل معها.

وفي كثير من الحالات يتم حرق هذه النفايات ببساطة. ومع ذلك يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الهواء، وهو أمر يمكن أن يساهم بشكل كبير في مشكلة الاحتباس الحراري عند تنفيذه على نطاق واسع.

وإذا تمت إعادة تدوير كميات متزايدة من النفايات فهذا يعني أن أحجام النفايات التي يتم حرقها ببساطة _ما يؤدي إلى إطلاق كميات ضارة من الغازات في الهواء_ يتم تقليلها.

إذًا يمكن القول إن معالجة مشكلة الاحتباس الحراري واحدة من مميزات إعادة التدوير المهمة؛ فبهذه الطريقة يمكن أن تساهم إعادة التدوير في معالجة أحد أسباب الاحتباس الحراري والتلوث.

  • حماية البيئة والمراعي الحيوانية

لا شك أن مواقع دفن النفايات والمواقع التي يتم فيها حرق النفايات لها تأثير ضار للغاية في البيئة المحيطة بها. يمكن أن تدمر هذه المواقع مراعي الحيوانات بشكل لا يمكن إصلاحه. ويتعلق هذا بشكل خاص بالمكان الذي تتعرض فيه مراعي الأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض للخطر.

ومن خلال إعادة التدوير يمكننا تقليل الحاجة إلى مواقع النفايات الضارة هذه عن طريق تقليل كمية النفايات التي يتم إرسالها إليها، وتلك ميزة مهمة ومسؤولة بيئيًا أيضًا من مميزات إعادة التدوير.

ومن خلال العمل على إعادة استخدام المواد لا التخلص منها يمكننا حماية البيئة والمساعدة في الحفاظ على الموائل الطبيعية بدلًا من تدميرها.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية للمنظمات غير الهادفة للربح

  • الحفاظ على الموارد الطبيعية

وتتجلى مميزات إعادة التدوير في أمر آخر أكثر أهمية، وهو التنمية المستدامة، والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

فنظرًا لأن إعادة التدوير تتضمن إعادة استخدام الموارد يمكن أن تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية للكوكب. وبدلًا من استخراج المواد الخام من الأر، توفر لنا إعادة التدوير بديلًا أكثر صداقة للبيئة.

ويمكن أن يساعد تقليل الطلب على المواد الخام أيضًا في إيقاف تدمير أجزاء كبيرة من التشجير، مثل الأمازون، وبهذه الطريقة يمكن أن تساعدنا إعادة التدوير في إبطاء معدل استخراج المعادن والموارد الأخرى من الأرض واستخراجها، وبالتالي حماية الموارد الطبيعية للأرض والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

اقرأ أيضًا:

مميزات المشاريع البيئية.. إيجابيات تتعدى الربح

برنامج “ديوان الابتكار” وتأمين الحلول للتحديات الاجتماعية

المبادرات البيئية في السعودية 2021.. نموذج مختلف

جهود المملكة في المسؤولية الاجتماعية 2021

تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية.. خطوات عملية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال الاجتماعية

ريادة الأعمال الاجتماعية.. التعريف والمزايا

تُعد ريادة الأعمال الاجتماعية من التطورات المفاهيمية والممارساتية الحديثة، والتي كان ظهورها استجابة لمشكلات اجتماعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.