الفيديو آرت

ملتقى “الفيديو آرت”.. رسائل فنية وجمالية عالمية

افتتحت، مساء الثلاثاء 25 مايو، الدورة الثالثة من ملتقى الفيديو آرت الدولي بالدمام؛ حيث يكون الجمهور على موعد مع 70 عملًا فنيًا من 32 دولة حول العالم، وستحمل رسائل فنية وجمالية متنوعة، وسوف تستمر العروض لمدة أسبوع إلى جانب البرامج والورش، ويتخللها لقاءات وتواصل ثري بين الباحثين والمختصين والفنانين.

وتنعقد الدورة الثالثة لملتقى الفيديو آرت الدولي تحت شعار “داخل الضوء خارج الفراغ”؛ حيث تحمل تلك الدورة تحديات فرضتها جائحة كورونا كانت سببًا في تغيير حالة إقامة الملتقيات الثقافية التي تمت رقمنتها وعرضها افتراضيًا، وهو ما سجلته الدورة الثالثة التي استطاعت أن تكسر تلك الحواجز بنجاح.

وعن هذه التحديات وخصوصية المرحلة الجديدة والدورة الثالثة يقول يوسف الحربي؛ مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام والمشرف على الملتقى: “كلما تقدّمت الدورات عرف الملتقى ذاته ونضجه وبحثه وابتكاراته التي تعايش جديد التعبير الفني المعاصر في العالم، وهو ما لمسناه في هذه الدورة ونحن نتجاوز بشغف الظروف الصحية التي فرضتها جائحة كورونا، وكنا أكثر وعيًا وأكثر انتصارًا للثقافة والفنون والجمال والحياة؛ حيث تسجل الدورة الجديدة مشاركات فنية سعودية متنوعة تجاوزت 12 مشاركة، يميّزها الانفتاح التقني والبحثي على مستوى مضمون الأعمال والتواصل مع الصورة والحركة والابتكار والهوية والانتماء”.

وقدمت العروض وفق برنامج يومي يفتتح في 26 مايو، ونلتقي في اليوم الأول مع الهنوف المهنا وهاشم نجدي من السعودية، مروان الحمادي من الإمارات، واليوم الثاني: مصطفى بن غرنوط من الجزائر، وافي البخيت من السعودية، ماتي بيرستيك من الأرجنتين، اليوم الثالث: نوف الرفاعي من البحرين، غادة باعوشة من السعودية، وسمر فؤاد من مصر.

أما برنامج الورش فسيكون بالتوازي مع العروض؛ حيث قدمت الباحثة ماجدة سالم الرحبية؛ ماجستير في الفنون الرقمية من جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، ورقة بحثية بعنوان “الفيديو آرت بصفته وسيطًا للتعبير عن الهوية في الممارسات العربية”.

وقدمت الفنانة والكاتبة المصرية يارا مكاوي كتابها للصور المتحركة “أصوات”، كما قدم الفنان والباحث المغربي معاذ العريبي بعرض ورقة بحث بعنوان “كيف غيّر الفيديو حياتنا؟”.

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الدولي للفيديو آرت هو الأول من نوعه خليجيًا المختص في فن الفيديو، وقد شكّل فرصة لصنع فضاءات عرض للأعمال، على مستوى الفنانين والمهتمين وصانعي الأفلام والخبرات الأكاديمية والفنية السعودية، من أبرزها مشاركة الأميرة طرفة بنت فهد مستشارًا فنيًا للملتقى.

اقرأ أيضًا:

أشهر الرياضات في المملكة.. تاريخ من الإنجازات والبطولات

اتفاقيات نيوم وصناعة النموذج البديل

قبول 70 عملًا فنيًا من 32 دولة في ملتقى الفيديو آرت الدولي الثالث

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سلوك الطيور

“سلوك الطيور” معرض تصوير فوتوغرافي في الدمام

افتتحت جمعية الثقافة والفنون في الدمام، مؤخرًا، المعرض الفوتوغرافي “سلوك الطيور” الثالث لمجموعة رصد وحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.