مكة في قلب العلوم

جامعة أم القرى تُطلق المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم».. تفاصيل

تواصل جامعة أم القرى، برئاسة الدكتور معدي بن محمد آل مذهب؛ جهودها المبذولة التي تصب في خدمة الحج والعمرة وتعزيز الهوية الإسلامية والثقافية، وانطلاقًا من هذه الرؤية تُنظم الجامعة، ممثلة في كلية العلوم الاجتماعية، المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم»؛ حيث يأتي هذا المؤتمر تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 ورسالة الجامعة الرامية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة في منظومة الحج والعمرة.

وتُعد مكة المكرمة بمثابة الملاذ الروحي للمسلمين في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنها تُعتبر مدينة مقدسة يعتز بها نحو أكثر من مليار مسلم في شتى بقاع الأرض، وغالبًا ما تستقطب العديد من الخبراء والباحثين من مختلف المجالات لرصد كل ما يتعلق بأهمية ومكانة المدينة وتاريخها الإسلامي وموقعها الجغرافي وآثارها العمراني.

إذًا يُلقي موقع «رواد الأعمال» الضوء في التقرير التالي على أهم محاول المؤتمر الدولي الأول « مكة في قلب العلوم»، الذي يقام برعاية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ؛ وزير التعليم، خلال فبراير المقبل.

أهداف مؤتمر «مكة في قلب العلوم»

وفقًا لجامعة أمر القرى يهدف المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم» إلى توثيق جهود الحكومة الرشيدة المبذولة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ الرامية إلى تطوير مكة المركة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للزوار من الحجاج والمعتمرين والسياح وكذلك رواد الأعمال، إلى جانب ترسيخ دور مكة الديني والحضاري والعلمي والثقافي والاجتماعي، باعتبارها ساحة التقاء لكثير من العادات والتقاليد والثقافات أثناء موسمي الحج والعمرة.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي 91.. برامج ومبادرات جديدة أطلقتها المملكة

ليس هذا فحسب بل يهدف المؤتمر أيضًا إلى دعم الباحثين من داخل خارج المملكة العربية السعودية، وفتح باب الإسهام العلمي وفق منهج محكم لخدمة تاريخ المدينة المقدسة، كما يسعى لأن يكون منصة تجمع الباحثين والخبراء في مختلف المجالات الأكاديمية ومن مختلف البلدان الإسلامية والعربية والغربية، وخدمة الحركة العلمية في المملكة والثقافة الإسلامية، وتعزيز حب مكة المكرمة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم.

محاور مؤتمر «مكة في قلب العلوم»

يتضمن المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم» مجموعة من المحاور المهمة التي تُعزز من الثقافة الإسلامية، وحزمة من العلوم المختلفة لدى المشاركين والمتابعين داخل وخارج المملكة؛ حيث يشمل المحور الأول الذي يأتي تحت عنوان: «مكة في العلوم الشرعية»: القرآن وعلومه، والحديث وعلومه، والشريعة، والقضاء، والأنظمة، ويُناقش المحور الثاني، الذي يأتي تحت عنوان «مكة في اللغة والأدب»، اللغويات والأدب والترجمة.

ويتناول المحور الثالث بعنوان «مكة في العلوم الاجتماعية» مجموعة من المحاور الفرعية، وتشمل: «التاريخ، والجغرافيا، وعلم الاجتماع، والخدمة الاجتماعية، والإعلام»، بينما يُناقش المحور الرابع، الذي ينطلق تحت عنوان: «الهوية المكية في العمران والتصاميم»، الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري والتصاميم والفنون.

ويستكمل المؤتمر فعالياته مع المحور الأخير الذي يأتي بعنوان: «مكة في العلوم الأخرى»، ويُناقش هذا المحور مجموعة من الموضوعات المهمة، أبرزها؛ علوم الحاسب والتقنية، والعلوم الصحية والتطبيقية، والضيافة والسياحة، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم النفسية والتربوية.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي 91.. إنجازات المرأة السعودية

ضوابط المشاركة في مؤتمر «مكة في قلب العلوم»

تفرض جامعة أم القرى، ممثلة في كلية العلوم الاجتماعية، مجموعة من الضوابط للمشاركة في فعاليات المؤتمر، وتتمثل في أن تكون المشاركة ببحث علمي أو ملصق علمي في أحد محاور المؤتمر، وأن تتسم المشاركة بالجدة والأصالة واتباع المنهج العلمي، ولم يسبق ‏نشرها أو تقديمها في مؤتمر سابق، وتُقبل المشاركات بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، ويُقتصر على مشاركة واحدة لكل باحث، وتخضع جميع المشاركات للتحكيم العلمي.

علاوة على ذلك يجب على الراغبين في الحضور تقديم نموذج طلب المشاركة ومرفق معه ملخص، في موعد أقصاه الخميس الموافق 18 نوفمبر 2021، ولا بد من تسليم المشاركة قبل انعقاد المؤتمر في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 16 يناير 2022، كما يجب أيضًا تسليم البحث كاملًا مستوفيًا كل الشروط للنشر في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022.

أما فيما يتعلق بالضوابط لتقديم الملخص يجب أن يكتب الملخص باللغة العربية أو الإنجليزية متضمنًا عنوان البحث وأهميته وأهدافه وهيكله، وأن يكون الملخص في صفحة واحدة بحد أقصى 500 كلمة، وفي حالة وجود رسوم بيانية يمكن إضافتها في صفحة أخرى.

وبالنسبة لضوابط البحث العلمي فيجب ألا يقل عدد كلمات البحث العلمي عن 6 آلاف كلمة ولا يزيد على 10 آلاف كلمة، شاملةً المراجع والملاحق، كما لا بد أن يتضمن البحث أو الورقة العلمية ملخصًا باللغتين العربية والإنجليزية بحد أدنى 200 كلمة، وأن يلي الملخص كلمات مفتاحية في حدود خمس كلمات باللغتين العربية والإنجليزية.

ويُشترط تقديم البحث أو الورقة العلمية بصيغتي PDF وWORD، وان يكون حجم الخط في المتن باللغة العربية (14) واللغة الإنجليزية (12)، وحجم الخط في الهوامش باللغة العربية (12) واللغة الإنجليزية (10)، ونوع الخط العربي (Traditional Arabic) والإنجليزي (Times New Roman)، كما يجب أن تكون المسافة بين الأسطر (1 سم)، وأن تكون الهوامش 3 سم من كل جهة.

شروط يجب توافرها في الملصق العلمي

تتضمن الشروط التي يجب توافرها في الملصق العلمي: أن يكون مقاس الملصق (الطول ١٥٠سم والعرض ٧٥ سم)، وأن تكون فكرة الملصق إبداعية ومحتواه علميًا متميزًا، و‏أن يشتمل على الجداول والصور والرسوم والخرائط التوضيحية، وأن يتضمن أهم الأفكار والنتائج والتوصيات وقائمة المراجع.

تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم»، الذي تُنظمه جامعة أم القرى ممثلة في كلية العلوم الاجتماعية، يوم الثلاثاء الموافق 8 فبراير 2022، وذلك افتراضيًا عبر «ويبكس»، ويُمكن الاطلاع ومتابعة تفاصيل المؤتمر من هنـــــــا.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شبكة رياديات

شبكة رياديات.. الأهداف والخدمات

تهدف شبكة رياديات إلى دعم وتمكين ونمو وتطور مجال ريادة الأعمال؛ من خلال مجموعة متكاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.