مكافأة الموظفين

مكافأة الموظفين.. ما المعايير؟

مكافأة الموظفين سلاح ذو حدين؛ فهي، من حيث الأصل، إحدى الآليات التي تساعد في تطوير أداء فريق العمل، وتحفيزه ورفع معنوياته، لكنها، على الناحية الأخرى، وحين لا تتم بناءً على معايير واضحة وموضوعية، يمكن أن تفت في عضد الفريق، وأن تصنع بيئة عمل سامة وسلبية.

صحيح أن كل موظف يطمح إلى الحصول على المكافآت والترقيات، لكن هل هذا كل شيء؟ كلا، فلكي يحصل الموظف على تلك المكافآت المنشودة فإن عليه أن يعرف، في المقام الأول، معايير مكافأة الموظفين، تلك المعايير التي يجب أن تضعها الشركة، وأن تكون معلومة للجميع.

صحيح أن معايير مكافأة الموظفين قد تختلف من شركة إلى أخرى، لكن المؤكد أن هناك جملة ثابتة من المعايير التي تجمع عليها كل المنظمات، وتلك هي مَحِل انشغالنا هنا.

اقرأ أيضًا: المنافسة بين الموظفين.. المزايا والعيوب

معايير مكافأة الموظفين

على الرغم من الاختلاف في معايير مكافأة الموظفين بين الشركات، إلا أن هناك مجموعة معايير ومبادئ متفقًا عليها، تلك التي يحاول «رواد الأعمال» رصدها على النحو التالي..

  • جودة العمل

هذا أحد أعم معايير مكافأة الموظفين _لاحظ هنا أن معايير المكافأة تصلح، في الوقت ذاته، لكي تكون معايير لتقييم أداء الموظفين_ فهو يطال الكثير من الجوانب مثل: القدرة على العمل الجماعي، مهارات الاتصال، معدلات الإنتاجية، ناهيك عن قدرة الموظف على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الكبرى التي وضعتها الشركة لنفسها.

إننا هنا، في خضم تقيم جودة العمل، علينا أن ننظر إلى الصورة الكلية العامة، دون أن نغفل التفاصيل البسيطة؛ فكلاهما مهم في عملية التقييم، ومن ثم اعتماد مكافأة الموظفين على نحو موضوعي وعادل.

اقرأ أيضًا: كيف تختبر موظفيك عن بُعد؟

  • تحقيق الأهداف

لعل أحد معايير مكافأة الموظفين هو قياس قدرة الموظف على تحقيق الأهداف المنوطة به، ومدى قدرته أيضًا على إنجاز المهام المطلوبة منه، سواءً على المستوى اليومي أو الشهري أو حتى السنوي.

وفي المستوى الثاني من التقييم، يجب أن يتم النظر في مدى قدرة إنجازات هذا الموظف أو ذاك على تحقيق الأهداف الكبرى التي وضعتها المؤسسة لنفسها.

طبعًا يجب أن تكون موضوعيًا؛ بمعنى أنه من المهم أن تلاحظ مدى العراقيل التي تواجه هذا الموظف وتصده عن إنجاز مهامه، وكذلك مدى محاولاته في صدها والتغلب عليها، كل هذه الأمور يجب أن توضع في الاعتبار حال النظر إلى قدرة الموظف على تحقيق الأهداف المنوطة به.

اقرأ أيضًا: ست نصائح للتعامل الصحيح مع القائد السيء في العمل

  • مستوى الإنتاجية

تلك أيضًا مسألة مهمة، فمن المنطقي أن تنهض مكافأة الموظفين على مستوى إنتاجيتهم، من حيث الكم والكيف، وسرعة الإنجاز، وما إلى ذلك.

ومما لا شك فيه أن السرعة والإنجاز وكذلك الحال بالنسبة لكثافة الإنتاج، مع الجودة العالية والكفاءة، كلها تساهم في تطور مؤسستك، والدفع بها قُدمًا، والحصول على أكبر قدر من المبيعات، وكذا بالنسبة للاستحواذ على العملاء الجدد.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الموظف المتعجرف؟

  • المبادرة

يعتمد كثير من المختصين على مدى مبادرة الموظف وكونه مُحَفَزًا ذاتيًا، كمعيار أساسي من معايير مكافأة الموظفين.

لا يحتاج الموظفون الفعالون إلا إلى تحفيز أنفسهم لاتخاذ إجراء دون الحاجة إلى إخبارهم من قِبل مديرهم أو زملائهم، أما إذا احتاجوا إلى حافز خارجي لإكمال مهامهم، فقد يقوم المديرون بالإدارة الدقيقة أو يقضون بعض الوقت في مساعدة موظفيهم لإكمال عملهم.

يمكن للموظفين ذوي المبادرة معرفة ما يجب القيام به وإكمال المهام دون انتظار المدير للدفع بهم قُدمًا، إنهم يدركون ما ينبغي عليهم فعله، ومن ثم يفعلونه من دون تأخر.

اقرأ أيضًا: كيف يحقق رواد الأعمال الاستقرار الوظيفي؟

  • القيادة والعمل الجماعي

تُعد القيادة _حتى لو لم يكن الموظف في منصب قيادي_ أحد المعايير التي تعتمد عليها مكافأة الموظفين، والتي تُعتبر، فوق ذلك، مهارة أساسية ومطلوبة في بيئات العمل اليوم.

وذلك فضلًا عن قدرة الموظف على لعب دور فاعل في فريق عمل كبير، والتواصل الفعال والبناء مع الآخرين، والاستعداد لتقديم المساعدة، والإجابة عن أسئلة زملائه وأعضاء فريقه، كل هذه معايير مهمة يتم الاعتماد عليها في مكافأة الموظفين.

مكافأة الموظفين

اقرأ أيضًا: كيف تعزز ثقة موظفيك بأنفسهم؟

  • حل المشكلات

بيئات العمل مليئة بالمشاكل، وعادة ما تظهر مشكلات جديدة كل يوم، وليس منطقيًا، والحال كذلك، أن يعود الموظف إلى مديره في كل صغيرة وكبيرة، وإنما عليه _إن هو أراد فهم معايير مكافأة الموظفين والظفر بتلك المكافآت فيما بعد_ أن يبادر إلى حل المشكلات من تلقاء نفسه، وأن يتولى زمام أمره بنفسه.

لا نعني بهذا أنه على الموظف الكفء أن يعمل في جزيرة منعزلة مع نفسه، وإنما يطلب العون والمساعدة ولكن بعد أن يستفرغ جهده في حل مشكلاته.

تلك هي بعض معايير مكافأة الموظفين التي يجب أن تضعها في اعتبارك إن أردت أن تكون حقيقًا بالمكافآت والترقيات.

اقرأ أيضًا:

ما الذي يخفيه المدير عن موظفيه؟

ترك الوظيفة.. خطوات المغادرة بمهنية

صفات المدير الإبداعي الناجح

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إدارة الموارد البشرية

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

إذا كانت التطبيقات الإلكترونية غزت الحياة برمتها، وما من شيء إلا وهناك تطبيق خاص به، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.