مفهوم تمويل السيارات

مفهوم تمويل السيارات والخيارات المتاحة

يُعتبر تمويل السيارات أحد فروع التمويل التأجيري أو الاستهلاكي، والذي هو عبارة عن عقد يجيز لصاحبه (المؤجر) الانتفاع بالأصل مقابل أقساط تُدفع دوريًا خلال فترة زمنية محددة تنتهي بتملك المؤجر للأصل. ويجيز العقد للمؤجر شراء الأصل خلال مدة العقد.

ويعرف التمويل التأجيري، أيضًا، بأنه نظام تمويلي يقوم فيه المؤجر (الممول) بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من مستأجر؛ بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضي للأصل مقابل دفعات مالية، مع احتفاظ المؤجر بملكية الأصل حتى نهاية العقد وامتلاك المستأجر لخيار شراء الأصل عند نهاية مدة التأجير، على أن تكون دفعات مقابل التأجير غطت تكلفة الأصل وهامش ربح محددًا، أو إعادة الأصل للمؤجر في نهاية مدة التأجير أو تجديد عقد التأجير مرة أخرى.

ينطبق هذا على تمويل المساكن وتمويل السيارات كذلك وغيرها من فروع التمويل الاستهلاكي، والفكرة هنا أن يتقدم شخص ما بطلب لبنك أو مؤسسة مالية بعينها من أجل منحه المال اللازم للحصول على السيارة أو المسكن مقابل دفعه أقساطًا دورية متفقًا عليها، وتمسي السلعة ملكًا له عند الانتهاء من السداد.

اقرأ أيضًا: مخاطر القروض.. لحظة قبل اتخاذ القرار

التعريف

يشير تمويل السيارات إلى مجموعة المنتجات المالية المتاحة التي تسمح للناس بالحصول على سيارة بأي طريقة لكن دون أن يكون الدفع مباشرًا، وعادة ما يقدم هذا النوع من التمويل من قِبل بنك أو مؤسسة مالية؛ حيث يمكن للمستهلكين الدفع للتاجر أو الشركة المصنّعة حتى لو لم يكن لديهم المال، أي أن تمويل السيارة يتم عن طريق الاقتراض ثم الدفع للتاجر.

مفهوم تمويل السيارات

وبالنسبة للمستهلكين فإنهم أمام خيارين تمويليين للحصول على قرض السيارة؛ وهما:

  • التمويل المباشر

وفي هذه الحالة يحصل المستهلك على المال مباشرة من الجهة الممولة سواء كانت بنكًا أو مؤسسة مالية بمجرد حصوله على السيارة التي يريد شراءها، لكن هذا الخيار ينطوي على قدر من الخطورة؛ إذ لا توجد جهة تساعدك في اختيار السيارة، ولا ضمان الحصول على السعر المناسب.

وبالتالي إذا كنت تفكر في التمويل المباشر فعليك أن تسأل وتستقصي كثيرًا قبل أن تستقر على سيارة بعينها، فالجهة الممولة تمنحك المال بمجرد حصولها على الضمانات اللازمة، ولا دخل لها في اختياراتك.

  • تمويل الوكالة

هذا هو الخيار التمويلي الثاني المتاح أمام المستهلكين، والذي بموجبه يتم التواصل بين الجهة الممولة والجهة المصنّعة لمنحك السيارة التي تريد، وعلى الرغم من بعض الشروط أو أنك لن تكون حرًا بشكل كاف فإن هناك الكثير من المزايا في هذا الخيار، والتي من بينها تقديم المزيد من الاختيارات للعملاء؛ حيث إن الوكلاء، عادة، ما يكون لهم علاقات واسعة مع البنوك والجهات الممولة، وبالتالي فإن هناك خيارات كثيرة متاحة أمامك.

اقرأ أيضًا: مزايا القروض.. متى تكون الخيار الأمثل؟

قبل اتخاذ القرار النهائي

قبل اتخاذ القرار النهائي، عليك أن تفكر في عدة أمور؛ أبرزها: قدرتك على تحمل الأقساط الشهرية، وكذلك عليك أن تضع في اعتبارك أسعار الفائدة، وإجمالي الرسوم التي ستدفعها في نهاية المطاف أي التكلفة الإجمالية للاقتراض، بالإضافة إلى أنه من المهم النظر في خيارات السداد المبكر، وأيضًا ما يتعلق بالتأمين على السيارة وكيفية التعامل حين تتعرض السيارة لعطلٍ ما.

اقرأ أيضًا:

إشهار إفلاس الشركات.. كيف يحمي الدائن والمدين؟

برنامج “مساكن” ومميزات توفير التمويل للمتقاعدين

جاسم الهارون: الحاجة ماسة لرؤوس الأموال الجريئة لتحويل الأفكار إلى واقع

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التمويل الشخصي

أمور يجب معرفتها عن التمويل الشخصي

عندما يتعلق الأمر بالحديث عما يجب معرفته عن التمويل الشخصي فهناك الكثير من الخطوات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.