مفهوم تطوير الأعمال

مفهوم تطوير الأعمال.. التعريف والأدوار

عادة ما يثير مفهوم تطوير الأعمال الكثير من اللغط والغموض، وعلى الرغم من تصور الناس، حين يرد ذكر هذا المفهوم في اجتماع ما، أنهم يفهمون المقصود به على نحو جيد أو لا بأس به على الأقل، إلا أن هذا، للأسف، ليس هو الواقع.

وذلك علاوة على أن هناك من يخلط بين مفهوم تطوير الأعمال وبين المبيعات والتسويق، والحق أن هذا الخلط له ما يبرره؛ فمفهوم تطوير الأعمال يطال الكثير من الأدوار في المبيعات والتسويق والشراكات الاستراتيجية وغيرها، لكن دون أن يعني أن ثمة تماهيًا بين هذه المصطلحات والمفاهيم المتشاطئة.

مفهوم تطوير الأعمال هو ذاته مفهوم المبيعات، هذا الوصف ليس خاطئًا، وإن كان في نفس الوقت ليس صحيحًا بالكلية؛ إذ يمكن القول _خروجًا من هذا الخلاف وذاك اللغط_ إن مفهوم تطوير الأعمال هو المظلة الكبرى التي ينطوي تحتها التسويق والمبيعات وغير ذلك من المفاهيم ذات الصلة.

اقرأ أيضًا: دعم رائدات الأعمال بعد كورونا.. أولوية اقتصادية ومطلب اجتماعي

مفهوم تطوير الأعمال

بداهة يمكن القول إن المقصود بمفهوم تطوير الأعمال هو كل نشاط يهدف إلى تنمية الأعمال التجارية، هذا ما تنبئ به الطبقة الدلالية الأولى من هذا المفهوم. لكن هذا ليس كافيًا كتعريف.

ويعمد المتخصصون في تطوير الأعمال إلى محاولة الاستفادة من العملاء وتنفيذ شراكات استراتيجية، واستخدام أسواقك وبناء سمعة شركتك، تلك هي الاستراتيجيات التي يتم اتباعها من أجل تطوير الأعمال.

ويمكن تعريف مفهوم تطوير الأعمال كذلك بأنه صنع قيمة لمؤسسة أو عمل تجاري، وهذا يشمل تبادل الأفكار والمبادرات والأنشطة الجديدة لزيادة الربحية.

الهدف، إذًا، من تطوير الأعمال ليس فقط زيادة الأرباح، بل اتخاذ قرارات عمل ذكية توفر قيمة للمنظمات والعملاء.

وثمة من يعرف هذا المفهوم بأنه: إنشاء قيمة طويلة الأجل للمؤسسة مع العملاء والأسواق والعلاقات، وهذا التعريف رغم صحته إلا أنه مربك، وإلا فما الفرق بين التسويق وتطوير الأعمال؟ أليس التسويق هو محاولة صنع علاقة/ قيمة طويلة الأمد مع العملاء؟!

وبعبارات أبسط: يمكن تعريف مفهوم تطوير الأعمال بأنه الأفكار والمبادرات والأنشطة التي تساعد في تحسين الأعمال، ويشمل ذلك زيادة الإيرادات والنمو من حيث توسيع الأعمال وزيادة الربحية؛ من خلال بناء شراكات استراتيجية واتخاذ قرارات تجارية ذات أبعاد استراتيجية.

اقرأ أيضًا: طريق ريادة الأعمال.. خيار الضرورة للاستقلال

متخصصون عابرون للأقسام

ولكي نفهم المقصود بمفهوم تطوير الأعمال يخلق بنا أن نلقي نظرة فاحصة على ما يقوم به العاملون في هذا القسم _قسم تطوير الأعمال_ أو المتخصصون في هذا المجال.

يعمد متخصصو تطوير الأعمال إلى التحدث مع إدارات متعددة، مثل: المبيعات، الشؤون المالية، التسويق، خدمات العملاء والشؤون القانونية؛ ذلك لأنهم يسعون إلى أهداف جمة، ذات صلة بهذه الأقسام مجتمعة أو على حدة، من هذه الأهداف نذكر: إطلاق المنتجات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

مفهوم تطوير الأعمال

اقرأ أيضًا: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

أهداف القسم وأدواره

ويهدف قسم تطوير الأعمال إلى تنمية الأعمال التجارية؛ من خلال: دراسة العملاء عن كثب وفهم احيتاجاتهم، بناء شراكات استراتيجية لنمو الأعمال في المستقبل، دراسة الأسواق الحالية ومحاولة اكتشاف وتحديد الفرص المستقبلية، زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين سمعة الشركة في السوق.

ويحاول المتخصص في تطوير الأعمال إلى ملاحظة تفاعل العميل مع أحد المنتجات لاكتشاف ما إذا كانت هناك مشكلة ما، والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن، علاوة على التحدث إلى الفريق المعني بتطوير المنتج؛ من أجل إنشاء المنتج الذي يريده العميل بالضبط؛ أملًا في إرضائه وتلبية احتياجاته، ومن ثم استدامته.

ليس هذا فحسب، وإنما يعمل المتخصص في تطوير الأعمال مع قسم التسويق من أجل تطوير العلامة التجارية الجديدة وطرحها في السوق، فضلًا عن العمل على توليد العملاء المحتلمين _الحق أن هذا هو أهم الأدوار على الإطلاق_ قبل تمريرهم إلى قسم المبيعات، علاوة على محاولة بناء شراكات استراتيجية جديدة؛ للمساعدة في الوصول إلى عملاء جدد، وفتح آفاق تسويقية جديدة.

اقرأ أيضًا: “IFundWomen” برهان على نجاح الرائدات ذوات البشرة الداكنة

خفض التكاليف

ولأن مفهوم تطوير الأعمال عام، كما قد يُستنتج من الطرح السابق، فإنه أيضًا ليس بعيدًا عن فكرة خفض التكاليف؛ ليس لأنها مهمة لكل الشركات على الإطلاق، خاصة في أوقات الأزمات كالأزمة التي نعاني منها حاليًا (جائحة كورونا)، وإنما لأن دور متخصص تطوير الأعمال هو العمل على اتخاذ قرارات استراتيجية تعمل على تحسين النتيجة النهائية، والتي منها بلا شك خفض التكاليف.

ولكي يتمكن متخصصو تطوير الأعمال من خفض التكاليف ذاك فإنهم يعمدون أولًا إلى اكتشاف الفرص والبدائل الجيدة المتاحة حاليًا، ثم ثانيًا يتخذون القرارات الاستراتيجية الذكية التي تمكنهم من اقتناص تلك الفرص التي جاد بها السوق أو سيجود بها مستقبلًا.

اقرأ أيضًا:

أفضل 23 طريقة لكسب المال من المنزل خلال عام 2021

صفات رائد الأعمال الناجح.. كيف تطوّر من نفسك؟

دروس أساسية لنجاح الأعمال.. عصارة تجارب السابقين

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العرض التقديمي

أهم 8 نصائح لتقديم العرض التقديمي الخاص بشركتك الناشئة

ربما يكون أهم ما ستنتجه  شركتك الناشئة هو “العرض التقديمي”. إنه عرضك التقديمي لما تدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.