مفهوم التسويق

مفهوم التسويق.. استدامة الربح والعملاء

يختلف مفهوم التسويق باختلاف الزاوية التي ننظر بها إليه، غير أن هذا الاختلاف، والتعدد في التعريفات _التي سنشير إليها بعد قليل_ لا تحيد عن الجوهر الأساسي للتسويق، وهو ذاك الجوهر الذي عبّر عنه فيليب كوتلر؛ الخبير التسويقي الشهير قائلًا: «إن التسويق هو تأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العميل».

كل المساعي والجهود التسويقية، إذًا، مختزلة في هذا التعريف الذي حدده «كوتلر» أي «علاقة مربحة طويلة الأمد مع العملاء»؛ إذ لا يكفي أن يتم الحصول على الربح لمرة واحدة فقط، فالاستدامة (استدامة الربح واستدامة العملاء) أحد المفاتيح الأساسية في علم التسويق.

اقرأ أيضًا: معايير اختيار العملاء.. كيف تستهدف المناسبين لمشروعك؟

تعريفات التسويق

هناك تعريفات عديدة حول مفهوم التسويق نذكر منها ما يلي:

  • مجموعة الأنشطة والعمليات الخاصة بإنشاء العروض التي لها قيمة للعملاء، والشركاء، والمجتمع ككل والتواصل معهم، وتقديمها، وتبادلها.

يركز هذا المفهوم على فكرة القيمة وعلى تعميم الإفادة، فالتسويق لا بد أن يحمل قيمة ما (لشريحة العملاء المستهدفة وللمجتمع)، ويجب أن تكون هذه الفائدة عامة. وهذه العمومية هنا تُفهم على نحوين؛ الأول: هو أن تشمل كل أفراد الفئة المستهدفة، وهذا مستبعد؛ لأن المنطقي أن المنتج يخاطب ويفيد كل أفراد الفئة المستهدفة، وبالتالي لا حاجة إلى النص صراحة في التعريف على ذلك.

أما المنحى الثاني لهذه العمومية فهو وجوب إفادة التسويق أو الأنشطة التسويقية بالأحرى المجتمع ككل، وهنا يمكن اعتبار هذه الأنشطة بمثابة عناصر جذب وتسويق، كما أن بها جزءًا مسؤولًا اجتماعيًا أيضًا.

  • يشير مفهوم التسويق أيضًا إلى الأنشطة التي تتعهد بها الشركة لشراء أو بيع منتج أو خدمة. يشمل التسويق: الإعلان عن المنتجات، وبيعها، وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى. ويتم إجراء بعض عمليات التسويق من قِبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة الأم.

تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة، وقد تتضمن تعاونًا مع المشاهير، واستخدام عبارات أو شعارات جذابة وتغليف لافت، أو تصميمات رسومية وعروض إعلامية شاملة.

اقرأ أيضًا: صناعة المحتوى الرقمي.. التفرد أساس النجاح

التسويق تواصل

يعمل المسوقون المخضرمون على جهتين متوازيتين: استدامة العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد؛ وبدون النجاح في هاتين المسألتين لا يمكن الجزم بنجاح العملية التسويقية ككل، كما أن الفشل فيهما أو في واحدة منهما يُعد بمثابة تهديد واضح لمستقبل الشركة.

فعندما تكف الشركة عن جذب عملاء جدد أو عندما لا تسعى إلى الحفاظ على عملائها الحاليين فهذا يعني أن قناة الحصول على المال الأساسية سُدت أو في طريقها لتكون كذلك.

مفهوم التسويق

يسعى التسويق، في أبسط مستوياته، إلى مطابقة/ تكييف منتجات الشركة وخدماتها مع حاجات العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى هذه المنتجات. تضمن مطابقة المنتجات للعملاء في النهاية الربحية للشركة والفائدة للعميل.

وهنا يجب أن نذكر أن التسويق لا يصنع الحاجة Need لدى العميل، وإنما هو يصنع وعيه بها، أو يشير للعميل إلى احتياجه لهذا المنتج أو ذاك، ويكون ذلك عبر إيضاح الطريقة التي يمكن للمنتج أن يسهل بها حياة العميل أو يغيرها.

اقرأ أيضًا: كيف تبني فريق تسويق شبكي؟

المزيج التسويقي

للتسويق عناصر أربعة هي: المنتج، والسعر، والمكان، والترويج، تشكل العناصر الأربعة مجتمعة المزيج الأساسي الذي تحتاجه الشركة لتسويق منتج أو خدمة.

لكن هذا لا يعني أنه من الواجب على الشركة أن تعمل على هذه المكونات الأربعة مجتمعة، وإنما يمكنها أن تقدم قيمة مضافة من خلال واحد منها فقط، كأن تقدم منتجًا منخفض السعر أو ذا جودة عالية وسعر مرتفع، وربما يكون لديها تسهيلات في التوصيل، وهكذا يمكن أن تكون القيمة المضافة ضمن واحد فقط من هذه العناصر.

وهناك بعض التصنيفات التي تصل بهذه المكونات إلى 7 مكونات، لكن هذه الأربعة هي الأصل والباقي متفرع عنها، كما أن ذلك هو التصنيف المتواتر في أغلب الأدبيات التسويقية.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين التسويق التقليدي والرقمي.. مزايا وعيوب

كيف تحفز العملاء في خطوات؟

دليل تسويق المشاريع الصغيرة.. كل ما يجب أن تعرفه

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المحتوى الجذاب

المحتوى الجذاب.. حصان طروادة الجديد

ثمة نمط اقتصادي جديد آخذ في الانتشار، بفعل الرقمنة والتحولات التقنية الكثيرة، وهو ما يعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.