مفاتيح أساسية لكسب المال

مفاتيح أساسية لكسب المال

للحصول على غاية من الغايات يتوجب علينا الإحاطة بخفاياها، وإدراك أفضل السبل الموصلة إليها، ومن ثم فإن الحديث عن مفاتيح أساسية لكسب المال يتموضع في هذا السياق تحديدًا، على اعتبار أن جمع المال مهارة يحتاج المرء إلى أن يطورها كي يتمكن من الظفر بمراده.

إن المنافسة على سبل تحصيل المال أصبحت محمومة، وهو ذاته الأمر الذي يدفعنا إلى إعادة امتلاك عدة مفاتيح أساسية لكسب المال يمكن من خلالها فتح الأبواب وضمان جلب الربح، ونرصد في موقع «رواد الأعمال» جملة أمور تأسيسية عليك معرفتها؛ وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: طرق تحقيق الثراء من المنزل.. اقتنص الفرصة

منك البداية

أولى الخطوات على طريق تحقيق الربح وكسب المال هي أنت نفسك، فطالما أنك تملك القدرات والمهارات اللازمة فسيكون في الإمكان ليس تحقيق الربح فحسب، وإنما أن تملك القدرة الدافعة التي تقودك إلى ذلك.

ومن المهم أيضًا أن تتوفر لديك المهارات التي تمكنك من الفوز بالحصول على الفرصة التي تسعى إليها، بمعنى أنه لا بد أن يكون لديك قيمة مضافة حقيقية كي تتمكن من جني الفرص التي تقودك إلى تحقيق الربح، وهو ما لن تتمكن منه ما لم تعمل على الاستثمار في نفسك؛ فما تنفقه على تعليم وتطوير نفسك سيعود إليك على شكل أرباح وفرص أضعافًا مضاعفة.

اقرأ أيضًا: الطريق إلى الثراء.. بداية الرحلة

تحديد الهدف

إننا بحاجة إلى التذكير بأن المال ليس غاية في ذات نفسه، وإنما وسيلة توصلنا إلى غاية، بمعنى أنه ليس مطلوبًا لذاته، وإنما نسعى إليه من أجل هدف آخر يتخطاه.

ومن هنا فإن أول شيء يجب التفكير فيه عند التفكير في جمع المال هو الهدف الذي نفعل ذلك من أجله، وكلما كان الهدف قويًا كان محفزًا، وكان بمثابة القوة الدافعة التي تقودنا إلى الإصرار على الادخار.

ومما تجدر الإشارة إليه أن جمع المال من دون هدف سوى مراكمته لن يجعلنا إلا عبيدًا لهذا المال، وهو أمر أشد وبالًا من الفقر المدقع، فلنفكر في الغاية قبل الوسيلة، وفي الأهداف قبل الأدوات، فهكذا تورد الإبل وتؤكل الكتف.

مفاتيح أساسية لكسب المال

اقرأ أيضًا: الثروة التلقائية.. فكّر كما لو كنت غنيًا!

الحد من النفقات

قد تتصور أنه لا يمكنك العيش بأقل من هذا القدر الذي تنفقه من المال، لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق؛ فلو أنك اقتطعت قدرًا معينًا من راتبك الشهري، فستتعود بعد فترة من الزمن على العيش وبشكل مريح بما تبقى لك.

والمهم هنا أن تقتطع مبلغًا محددًا من الشهر لا لتدخره فحسب، وإنما لكي تستثمره؛ فمن خلال هذه الطريقة لن تتمكن من ترويض نفسك فقط، وإنما ستتمكن من الحصول على الربح بشكل دائم.

وبهذه الطريقة ستجد أن استثماراتك تزدهر وأحجامها تكبر، فرأس مالك ينمو شهرًا تلو الآخر، وكل استثمار رابح تقرر خوضه سيؤثر إيجابيًا في الاستثمار بالمشروع الذي يليه.

اقرأ أيضًا: تعريف الاستثمار وسبل الثراء المشروع

عادة الاستثمار

من المؤكد أن الذين يبغون الحصول على مفاتيح أساسية لكسب المال لا يكفون عن الاستثمار؛ حيث تحول الأمر لديهم إلى عادة، ليس مهمًا، أن تستثمر بشكل مطرد في مشروع معين، وإنما المهم أن تستثمر دائمًا أيًا كان ذاك النشاط الذي قررت أن تضع أموالك فيه.

الفائدة المركبة

عند اتباع الخطوات والنصائح التالية تكون تمكنت من الحصول على بعض العائد على استثماراتك وحققت بعض الفوائد التي لا ينبغي عليها تبديدها، وإنما أن تعيد استثمارها من جديد، سواء في المشروع الذي جنيتها من خلاله أو في أي مشروع آخر ترى أن فرص الربح فيه أعلى.

اقرأ أيضًا:

طرق الحفاظ على الثروة.. اقتنِ الثمين!

ثقافة الثراء.. اعرف قواعد لعبة المال

طرق تحقيق الثراء

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه

يتجه الكثيرون حاليًا إلى إنشاء مشاريع خاصة بهدف الهروب من التقلبات التي يشهدها القطاع الوظيفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.